صحة

علاج الكحة الناشفة بسرعة في المنزل

الكحة الجافة أو السعال الجاف من الأعراض المزعجة والتي قد تستمر لأسابيع بعد زوال أعراض البرد أو الأنفلونزا. وذلك يحدث لأن السعال الرطب يقوم بإزالة المخاط والبلغم من الممرات الهوائية والرئتين، بينما السعال الجاف لا يقوم بنفس الأمر. لذلك اليوم سوف نتعرف علاج الكحة الناشفة من خلال وصفات منزلية بسيطة.

للمزيد: نصائح أساسية لوقاية الرضع من نزلات البرد 

علاج الكحة الناشفة في المنزل

بالطبع تختلف طريقة علاج الكحة النشفة طبقا لأسباب حدوثها. فهي تحدث نتيجة الحساسية أو الربو أو الارتجاع المعوي. ومن الممكن أن يصف الطبيب العديد من الأدوية المساعدة. وممكن أيضا أن يصف بعض العلاجات المنزلية البسيطة ومنها:-

العلاج بالأعشاب

يشمل علاج الكحة الناشفة بالأعشاب استخدام أعشاب طبيعية لها تأثير جيد للغاية في التخلص من السعال. ومنها:-

الزنجبيل 

يعتبر الزنجبيل من أكثر أنواع الأعشاب التي تحتوي على مضادات للالتهاب وخاصة الزنجبيل الأخضر. لذلك فهو يعمل على طرد الكحة وتهدئة الحلق. كذلك فهو مضاد للبكتيريا ويعمل على تقوية الجهاز المناعي.

المزيد:مخاطر حقنة البرد كما حذرت منها هيئة الدواء المصرية

الكركم

في العديد من الأبحاث وجد أنه الكركم من العلاجات الموثوقة للعديد من حالات أمراض الجهاز التنفسي العلوي والربو والتهاب الشعب الهوائية. والكركم يحتوي على مادة الكركمين وهي مادة مضادة للبكيريا والجراثيم والفيروسات لذلك فهي تساعد على التخلص من الكحة الجافة.

يمكن إضافة ملعقة الكركم إلى عصير البرتقال الدافئ والحصول عليه كمشروب مهدئ. ومن الممكن أيضا إضافة ثمن ملعقة من الفلفل الأسود إلى الشراب السابق للحصول على نتائج أفضل.

البردقوش

البرودقوش من النباتات العطرية التي تنتمي إلى فصيلة النعناع. وهو يحتوي على مركبات نباتية تعمل على تخفيف الالتهابات مما يساعد على تخفيف السعال وأزمات الربو. ولعمل شراب البردقوش يتم منقع 3 ملاعق صغيرة من البردقوش مع كوب من الماء الدافئ ويتم تناولهم 3 مرات في اليوم.

جذور نبات المرشملو “الخطمي”

جذور الخطمي أو جذور نبات المرشملو أيضا من الأعشاب التي يتم استخدامها في علاج الكحة الناشفة، كذلك يستخدم تركيب حبوب الاستحلاب. وبعض الدراسات تقول أنه قد يكون له تأثير مضاد للبكتريا. وهو مفيد في تهدئة الحلق في علاج السعال الناتج عن جفاف الحلق أيضأ.

الثوم

الثوم له الكثير من الفوائد، فهو يحتوي على مضادات للبكتريا والجراثيم، وهو من أفضل الاطعمة المقوية للجهاز المناعي. وهناك الكثير من التكهنات حول أنه جيد للغاية لعلاج حالات البرد والسعال والكحة الناتجة عنهم.

استخدام البصل

بالرغم أن استخدام البصل لتخفيف السعال من الوصفات الشعبية، إلا أن الكثير من الأشخاص يؤكدون فاعليته في تخفيف الكحة. حيث ينصح بأن يتم تقطيع بصلة إلى ارباع والتعرض للرائحة المتصاعدة منها وسوف تهدأ أعراض السعال بشكل ملحوظ.

تخفيف الكحة الناشفة ليلاً

من الممكن أن تزيد أعراض الكحة الجافة في الليل أثناء النوم وتجعل الحصول على قسط جيد من الراحة أمرا مستحيلا. لذلك فإن أفضل علاج لهذه الحالة يتضمن شرب العديد من السوائل المرطبة قبل النوم. وينصح بالنسبة للأطفال بعد العام الأول والبالغين بإضافة ملعقة من العسل على المشروب الدافئ.

كذلك يمكن النوم على على أكثر من وسائدة لكي يكون الرأس مرتفعا وبالتالي التقليل من ارتجاع الأحماض إلى الحلق وتهدئة السعال.

للمزيد: أفضل علاج للكحة بالوصفات الطبيعية للأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى