طفلي

نصائح أساسية لوقاية الرضع من نزلات البرد 

فصل الشتاء معروف بزيادة فرص إصابة الأشخاص البالغين بالبرد والأنفلونزا. وبالرغم أن معظم البالغين لديهم جهاز مناعي قوي إلا أنه ينهار أمام قوة هذه الإصابة. فما بالنا بالأطفال الرضع، هؤلاء الذين لديهم نظام مناعي ضعيف جداً كيف نساعدهم على الوقاية من نزلات البرد خلال موسم الشتاء؟ بالتأكيد هناك طرق وخطوات كثيرة واليوم سوف نساعدك على التعرف على أهمها.

حماية الرضع من نزلات البرد

في البداية لابد من عدم الزعر عندما تكتشفي أن نزلات البرد قد وصلت إلى رضيعك، فمن الطبيعي جداً أن يصاب الطفل خلال موسم الشتاء أكثر من مرة. فكما قلنا من قبل أن الجهاز المناعي للأطفال ضعيف جداً وبالتالي ومع التعرض للبكتيريا أو الفيروسات يمكن أن تنهار دفاعاتهم بسهولة. لكن في نفس الوقت من الممكن وضع بعد خطط الوقاية التي على الأقل سوف تقلل عدد المرات التي يصاب بها طفلك بالبرد. أما أفضل هذه الطرق فهي كالتالي:-

الاهتمام بالرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية بالتأكيد ليست دواء للبرد. لكن الرضاعة الطبيعية هي أول عنصر مهم يساعد في تقوية مناعة الأطفال. لذلك فإن الأطفال الذين يحصلون على لبن الأم يكون لديهم مناعة أكثر من الآخرين وبالتالي يكونوا محصنين بصورة أكبر ضد نزلات البرد. أما إذا كان طفلك لا يحصل على الرضاعة الطبيعية لأي سبب فتأكدي من الطبيب عن أفضل لبن صناعي يحتوي على العناصر الداعمة للجهاز المناعي لرضيعك.

منع التقبيل ومحاصرة الجراثيم

يحب الكبار اللعب مع الرضع وتقبيلهم، لكن كوني في منتهى الحسم مع هذا الأمر، اطلبي من المحيطين بك التوقف عن تقبيل الرضيع حتى لا يصاب بالجراثيم أو تنتقل له الفيروسات المسببة للبرد. هذا الأمر مهم للغاية وعلى الآخرين أن يتفهموه بشكل جيد.

على جانب آخر فإن منع الجراثيم والفيروسات مسؤولية كبيرة عليك التأكد من القيام بها. لذلك تأكدي من قيامك بغسل يديك بشكل جيد قبل حمل طفلك. كذلك تأكدي من نظافة الأسطح والأدوات التي يوجد عليها أو تستخدمينها في إطعامه. بالإضافة إلى ذلك استخدمي المناديل وقومي بتغطية فمك عند الإصابة بالسعال أو العطس.

ابعدي مصادر العدوى

عادة ما يصاب الرضيع بالبرد عند طريق العدوى. لذلك إذا كان هناك في العائلة شخص مصاب فحاولي أن يكون بعيداً تماما عن محيط الطفل. الأمر ينطبق على مقدمي الرعاية أو الأطفال المحيطين به سواء الأخوة أو أبناء العائلة.

تجنبي الأماكن المزدحمة

بالطبع الخروج بالطفل وتعريضه للهواء النقي وأشعة الشمس الدافئة أمر مهم للغاية. وعندما يكون الجو دافئاً وخالي من الغيوم والأمطار انتهزي الفرصة لكي ينتعش طفلك ويستمتع بالمصادر الطبيعية لتقوية المناعة. لكن خلال فترة الرضاعة حاولي تجنب الخروج إلى الأماكن المفتوحة إذا كانت مزدحمة. لأن الازدحام يكون مصدر من أهم مصادر العدوى التي من الأفضل أن تتجنبيها تماماً لكي تحمي طفلك بشكل أفضل.

حافظي على تدفئة طفلك

في الأماكن المفتوحة تأكدي أن طفلك دافئ بشكل كافي. لكن تذكري أن المبالغة في ارتداء الملابس الثقيلة مضر بالرضع. وأفضل شيء من الممكن القيام به هو وضع بطانية على الطفل إذا كان في عربة الأطفال أو في مكان خارج المنزل حتى تتأكدي أنه بعيد تماماً عن الشعور بالبرد.

التطعيمات

قبل أول ستة أشهر أي قبل الحصول على التطعيمات الخاصة بالبرد والأنفلونزا كوني حريصة على حماية طفلك بكل الطرق. بعد ذلك ضعي جدول التطعيمات الخاصة به ولا تهملي في حصوله عليها في الأوقات المخصصة. ذلك لأن التطيعمات الخاصة بالبرد والأنفلونزا سوف تساعد كثيراً على حمايته خصوصا على المدى البعيد. بالإضافة إلى ذلك تأكدي من حصولك أنت على اللقاحات المضادة للأنفلونزا لأنها تقلل من فرص نقل العدوى لطفلك.

للمزيد:  مخاطر حقنة البرد كما حذرت منها هيئة الدواء المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى