طفلي

أفضل علاج للكحة بالوصفات الطبيعية للأطفال

إذا كان طفلك يعاني من الكحة بشكل دائم دون وجود أعراض أخرى معها فمن الممكن التعامل مع الأمر ببعض الوصفات المنزلية الطبيعية. حيث أنها تساعد في تهدئة المجاري التنفسية وزوال العرض المزعج. لذلك سوف نتعرف اليوم على أفضل علاج للكحة من خلال هذه الوصفات المنزلية.

إصابة الأطفال بالكحة

نتيجة لانتشار الفيروسات وتعرض الأطفال لها فإن إصابتهم بالكحة تعتبر من الأعراض المتكررة. وعادة تكون الكحة عرضا منفردا يستمر حوالي لأسبوعين، وفي هذه الحالة يكون الأطفال في حاجة إلى الراحة والحصول على السوائل.

وإذا لم يكن هناك أعراض مصاحبة للكحة مثل الحمى أو ضيق التنفس فإنه من الممكن أن يتم علاجها من خلال الوصفات المنزلية والراحة. كذلك لا ينصح الأطباء بالتسرع وإعطاء الأطفال مثبطات السعال نظراً خاصة للأطفال قبل أربعة سنوات. لكن الوصفات الطبيعة من الممكن أن تكون علاج للكحة جيدا وفعالا بدرجة كبيرة.

افضل علاج للكحة بالوصفات المنزلية

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية والمنزلية التي يمكن أن نمنحها للأطفال لعلاج الكحة. لكن هذا في حالة إذا كانت الكحة منفردة ولم يصاحبها أعراض أخرى سوف نذكرها فيما بعد. أما في هذه الفقرة سوف نتعرف على الوصفات الطبيعية لعلاج الكحة.

شوربة الدجاج بالمكرونة

شوربة الدجاج لها تأثير كبير في تخفيف أعراض السعال عند الأطفال. فهي لها العديد من الفوائد التي تساعد على علاج الكحة. ومن أهم هذه الفوائد:-

  • لها خصائص مضادة للالتهاب.
  • تساعد على تهدئة التهاب الحلق نظرا إلى خصائصها المضادة للالتهاب كذلك نظرا لأنها تشرب دافئة.
  • تعمل على تفكيك الانسداد في الممرات الأنفية مما يساعد على تحسين التنفس وتخفيف الانسداد.
  • تحتوي على نسبة متعادلة من البروتين والكربوهيدرات لذلك فهي تحافظ على رطوبة الجسم.

العسل

العسل له الكثير من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام. وقد وجدت مجموعة من الدراسات أن تأثيره في تخفيف الالتهاب والسعال أفضل من تأثير بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. كذلك فهو يخفف من احتقان الحلق بدرجة كبيرة.

يمكن عمل مهدىء جيد للسعال عن طريق خلط كوب من الماء الدافئ مع ملعقتين من العسل وعصير الليمون. ومن الممكن وضعه على شاي الأعشاب وتقديمه للطفل.

النعناع

تحتوي أوراق النعناع على مادة المنثول، وهي مادة تساعد على تهدئة السعال وتخفيف التهاب الحلق وتجعل التنفس أسهل. ومن الممكن استخدام النعناع لعلاج الكحة بالعديد من الطرق ومنها:-

  • غلي أوراق النعناع مع الماء وإضافة العسل إليها.
  • وضع بضع قطرات من زيت النعناع على الماء الساخن واستنشاق البخار المتصاعد منها.

الغرغرة بماء الملح

محلول الملح والماء من العلاجات البسيطة والفعالة للكحة عند الأطفال. فهو يعمل على تخفيف تهيج الحلق. كذلك فهو يخفف من التهابات الجهاز التنفسي العلوي وبالتالي تقليل الاحتقان الناتج عن السعال. ومن الممكن خلط كمية من الماء مع كمية بسيطة من الملح وجعل الطفل يتغرغر بها لتخفيف الكحة.

الزعتر

هناك بعض الدراسات وجدت أن الزعتر له تأثير فعال في تخفيف السعال وكذلك تخفيف التهاب الشعب الهوائية قصير المدى. ويمكن استخدام الزعتر بطريقة بسيطة للغاية عن طريق غلي ملعقتين من أوراق الزعتر مع كوب من الماء ثم تغطيته لمدة 10 دقائق بعد ذلك يتم تصفيته وإعطائه للطفل.

السوائل الدافئة أو الباردة

السوائل بكل أنواعها سواء كانت الدافئة أو الباردة لها دور فعال في تخفيف أعراض السعال. نظرا لأنها تساعد على ترطيب الممرات الهوائية والحلق بشكل وكذلك ترطيب الجسم. فضلا عن ذلك فهي تساعد على التخلص من المخاط. 

وقد وجد أن المشروبات الدافئة تساعد على تخفيف الأعراض مثل سيلان الأنف والسعال والعطس والتهاب الحلق والقشعريرة والتعب. بينما المشروبات الباردة تساعد على تخدير التهاب الحلق والترطيب.

الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على إرجاء عضلات المجاري الهوائية، وهذا الأمر يساعد على تهدئة السعال خاصة السعال الذي يحدث نتيجة الربو. كما أنه يحتوي على مضادات التهاب تساعد على تقليل التهاب الحلق.

من الممكن الحصول على الزنجبيل من خلال خليه مع الماء سواء غلي مسحوق الزنجبيل أو الزنجبيل الطازج. ومن الممكن الحصول على الزنجبيل الجاهز.

هل يمكن إعطاء الطفل نقط وقطرات علاج الكحة

من المهم هنا أن نوضح أن طريقة علاج الكحة تعتمد بدرجة كبيرة على سن الطفل ونوع الكحة المصاب بها. فهناك الكثير من أدوية السعال والقطرات والنقط لا ينصح بإعطائها للأطفال أقل من 6 سنوات.

أما إذا كان الطفل أقل من عامين فلا يجب أن يحصل على أي من أدوية الكحة أو الأدوية التي تحتوي على هيستامين، بالإضافة إلى أنه لا يجب منحه أي وصفة أو دواء دون استشارة الطبيب. لكن أهم نصيحة في هذا التوقيت أن تساعده الأم على الحصول على المزيد من السوائل من خلال لبن الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي.

وبالنسبة لقطرات السعال فهي لا يجب أن تعطى للطفل أقل من 4 سنوات. نظرا لأن هذه القطرات بالإضافة إلى بعض الأدوية قد يكون لها آثار جانبية.

للمزيد: علاج الأنيميا عند الأطفال بالطرق الطبيعية

متى يجب الذهاب إلى الطبيب

كما وضحنا في النقاط السابقة فإن هناك بعض الأعراض المصاحبة للكحة والتي يجب أن نعرض الطفل على الطبيب في حالة ظهورها هذه الأعراض هي:-

  • عدم تحسن الأعراض وزيادتها.
  • استمرار الأعراض لأكثر من 10 أيام.
  • الحمى.
  • شعور الطفل بألم في الأذن.
  • صعوبة التنفس. 
  • التعب والخمول.
  • ظهور مسحة زرقاء على الجلد أو الأظافر.

للمزيد: علاج نزلات البرد عند الأطفال بسرعة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button