صحة

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بوصفات طبيعية

تحدث التهابات المهبل نتيجة زيادة الفطريات والبكتيريا في هذه المنطقة. ويعتبر الالتهاب الناتج عن فطر المبيضات المهبلية من أكثر الأنواع انتشارا نتيجة العديد من العوامل. وهناك أنواع أخرى من البكتيريا يطلق عليها C. glabrata و C. parapsilosis و C. Tropicalis و C. krusei. 

ويتم علاج هذه الفطريات من خلال بعض الأدوية المضادة للفطريات. كذلك قد تجدي بعض العلاجات المنزلية والوصفات الطبيعية في علاج الالتهابات المهبلية الناتجة عن البكتيريا أو الجراثيم. وفيما يلي سوف نقدم أهم هذه العلاجات.

وصفات لعلاج التهابات المهبل

داء المبيضات المهبلي يحدث نتيجة نمو البكتيريا في المهبل بشكل مفرط. وغالبا ما تظهر الأعراض في صورة إفرازات مهبلية كثيرة يصاحبها ألم وحكة مع رائحة كريهة. وعندما تشك المرأة أن لديها هذه العدوى فمن الأفضل الذهاب للطبيب لمعرفة  العلاج المناسب. أما الوصفات التالية فهي أيضا قد تكون نافعة لعلاج بعض الحالات الخفيفة من التهابات المهبل الناتجة عن العدوى الفطرية.

اقرأي أيضا: متى تدعو الإفرازات المهبلية إلى القلق؟

الزيوت الأساسية (زيت البردقوش)

يعتبر زيت البردقوش البري من الزيوت التي لها دور في التخلص من البكتيريا. لكن ينبغي استخدام زيت ناقل مثل زيت الزيتون مع البردقوش. ولكي تقومي بعمل الوصفة اخلطي  5 قطرات من زيت البردقوش البري الاصلي مع زيت الزيتون ودلكي الجلد حول المهبل بهذا الخليط. لا يجب أن تقومي بوضع الزيت مباشرة على مهبلك.

فيتامين سي

من المعروف أن فيتامين سي من أكثر العناصر الغذائية المفيدة في مكافحة البكتيريا. لذلك فهو يلعب دور كبير في التخلص من عدوى الفطريات المهبلية. من الممكن تناول مكملات فيتامين سي أو الحصول على الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الحمضيات والفواكه

مصادر البروبيوتيك

هناك مصادر مختلفة لعنصر البروبيوتيك مثل المكملات الغذائية أو التحاميل كذلك العناصر الغذائية مثل المخللات والألبان وبعض أنواع الجبن. والبروبيوتيك يعمل على إعادة توازن البكتيريا والخميرة في الجسم. لذلك فهو من العناصر المهمة لعلاج الالتهابات الفطرية في المهبل.

الثوم

بالنسبة للثوم فهو من الأطعمة التي تحتوي على كثير من الخصائص المضادة للبكتيريا. كذلك فلقد وجد أنه يساعد على تقليل الخميرة عند حدوث هذه العدوى. لكن حتى الآن لا يوجد ما يثبت أنه يساعد على منع حدوث الإصابة.

من الممكن الحصول على المكملات التي تحتوي على الثوم أو وضعه في النظام الغذائي والأطعمة المختلفة. هذه الطرق تساعده على أن يكون من العلاجات المنزلية الفعالة في قتل البكتيريا المهبلية.

زيت جوز الهند

من المعروف أن زيت الجوز الهند البكر من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مواد مضادة للفطريات والالتهابات. لكن لكي يؤدي الزيت إلى نتائج فعالة فمن المهم التأكد من الحصول على زيت جوز الهند العضوي. ويمكن استخدامه من خلال تدليك المنطقة المصابة به.

خل حمض التفاح

وجد من خلال بعض الأبحاث أن خل حمض التفاح يعمل على منع التصاق المبيضات بالأسطح الملساء. وهذا يعني أنه يساعد على منع البكتيريا من الالتصاق ببعضها البعض والتواجد في منطقة المهبل. لذلك فهو من العلاجات المنزلية الفعالة لعدوى الخميرة. ويتم خلط ملعقة من خل حمض التفاح مع كوب من الماء وتناوله في الصباح. لكن لا يجب وضع الخل مباشرة على مهبلك.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية التي لها قدرة على قتل البكتيريا والفيروسات والفطريات. لكن إذا تم استخدام الزيت مباشرة على البشرة فلابد من تخفيفه بأي من الزيوت الناقلة مثل جوز الهند أو زيت الزيتون. كذلك لا يجب تناول زيت شجرة الشاي عن طريق الفم. وعلى جانب آخر فإن التحاميل الطبية التي تحتوي على هذا الزيت وجد أن لها قدرة كبيرة على علاج الفطريات المهبلية.

عشب الليمون

عشب الليمون لها تأثير مضاد للالتهاب ومن خلال استنشاقه من الممكن أن يساعد على علاج الخميرة والحكة. لكن في حالة استخدام العشب استخدام داخلي فإنه لابد أن يكون تحت إشراف الطبيب نظرا لإمكانية حدوث تأثير سام.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

قد يكون استخدام الوصفات المنزلية نافعا إذا تمت الإصابة مرة واحدة وكانت خفيفة. لكن هناك مجموعة من الحالات يجب عليها التوجه إلى الطبيب.

  • في حالة كانت الإصابة ناتجة عن عدوى منقولة جنسيا.
  • وجود نزيف مصاحب للحكة والإفرازات.
  • الحمل.
  • تكرار الإصابة.
  • الإصابة بأمراض مثل السكري أو مشكلات المناعة الذاتية.

عوامل الوقاية من الالتهابات المهبلية

بالنسبة لالتهابات المهبل الناتجة عن داء المبيضات فإن هناك مجموعة من العوامل التي تساعد على الوقاية من الإصابة بها ومنها:-

  • ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن لأنها تقلل من تواجد البكتيريا وتساعد الجلد على التنفس.
  • تجنب قضاء وقت طويل في حمامات السباحة الساخنة أو الساونا لأنها توفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا.
  • تغيير الفوط الصحية والسدادات القطنية باستمرار وعدم تركها لوقت طويل حتى لا تزيد من نمو الفطريات.
  • تجنب وضع الصابون داخل المهبل لأنه يقوم بتنظيم نفسه بصورة طبيعية.
  • عند تنشيف منطقة المهبل يفضل استخدام فوطة معقمة أو مناديل التواليت الصحية، ويتم التنشيف من الأمام إلى الخلف وليس العكس.
  • هناك أطعمة تعزز من نمو البكتيريا والجراثيم في المهبل ومنه الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات وكذلك الكحول.
  • تغيير الملابس الداخلية المتعرقة بسرعة وعدم تركها لفترة طويلة على الجسم لأن العرق يعتبر بيئة جيدة لنمو الفطريات والجراثيم.
  • تجنب المنظفات المهبلية المعطرة او التي تحتوي على مواد تؤدي إلى تغيير حموضة المهبل.

للمزيد:اسباب التهاب المهبل خاصة بعد الجماع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى