صحة

انخفاض الرغبة الجنسية للمرأة..نصائح للتغلب على المشكلة

هل هناك حقاً شيء يطلق عليه انخفاض الرغبة الجنسية؟ وهل يمكن تحديده؟ وإذا كانت الزوجة تواجهه في علاقتها مع شريكها فما هي الأشياء التي يجب أن تضعها في الاعتبار لتفهم هذه الحالة والحصول على علاقة مرضية؟ دعينا إذا نعرف الكثير من الجوانب حول هذه المسألة المهمة.

ما هو تعريف الرغبة الجنسية؟

الرغبة الجنسية الجنسية عند المرأة تعرف بأنها شهيتها لكي تقوم بممارسة الجنس. ويقسم الخبراء هذه الرغبة إلى نوعين:-

  • النوع الأول، هو الرغبة العفوية، وهو مرتبط أكثر بالهرمونات، حيث تميل المرأة إلى حدوث العلاقة مع شريكها دون أي محفزات.
  • النوع الثاني، هو الرغبة المستجيبة. وهو يحدث عندما تتعرض المرأة إلى المحفزات من حولها. مثل رغبة الزوج أو حدوث تلامس بينهم. وفيها تحدث الإثارة أولاً ثم يأتي الشعور بالرغبة بعد تعرضها للتحفيز.

ما هو تعريف انخفاض الرغبة الجنسية؟

بشكل عام لا يوجد مقياس علمي يحدد ما إذا كان هناك امرأة منخفضة الرغبة أو عالية الرغبة. لأن الامر مختلف من سيدة إلى أخرى ويتأثر بالكثير من العوامل أولها طبيعة العلاقة مع الزوج.

لكن على جانب آخر من الممكن أن تقيس الزوجة أنها تشعر بتراجع في رغبتها في ممارسة الجنس في حالة المقارنة بين رغبتها الحالية والسابقة. فإذا كانت في السابق تهتم بالأمر وترغب فيه ثم لاحظت أنه لم يعد من اهتمامتها وإنها تهرب منه فهذا يعني أن هناك أسباب تدفعها إلى التراجع.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن الكثير من الحالات التي شهدت تراجع رغبة المرأة كانت مرتبطة بشكل كبير بالعلاقة مع الزوج وبوجود مشاكل بين الشريكين سواء في الحياة العادية أو الجنسية. 

اقرأي أيضا: كيف تكوني أكثر ثقة وإثارة خلال العلاقة الزوجية

عوامل تؤثر على حالة المرأة الجنسية

المرأة تمر بالعديد من التغيرات طوال الوقت. فهي ما بين التغيرات الهرمونية على مدار الشهر. كذلك التغيرات التي تحدث خلال الفترات العمرية المختلفة وحتى وقت انقطاع الطمث. كذلك التغيرات المتعلقة بالحمل والولادة والرضاعة. لذلك من الطبيعي جدا أن تتأرجح رغبتها بين كل هذه المتغيرات. 

اعراض انخفاض الرغبة الجنسية

كما وضحنا من قبل فإنه لا يوجد مقياس نستيطع أن نرجع إليه للقول بأن لديك رغبة منخفضة أو مرتفعة. لكن إذا لاحظت أنك لم تعودي لديك نفس الشغف السابق بالإضافة إلى الأعراض التالية فربما تكونين في حالة إلى الحديث مع متخصص:-

  • عدم الاهتمام بأي شكل من أشكال النشاط الجنسي أو حتى التقارب مع الشريك أو الشعور بالإثارة مع أي محفز.
  • انعدام التخيلات أو الأفكار الجنسية.
  • وجود شعور بالقلق أو الهواجس مصاحبا للخيالات الجنسية.

كيف تعيدين رغبتك المعتادة؟

إذا كان لديك تفهم جيد لطبيعة الحالة التي تمرين بها وبطبيعة الرغبة الجنسية الموجودة لدى البشر بشكل عام فسوف يكون من السهل التغلب على هذه المشكلة والعودة إلى حالتك التي كنت تحبينها. لذلك النصائح التالية قد تكون مفيدة جداً:-

خذي وقت أطول من أجل الإثارة

أحيانا تعزف المرأة عن العلاقة الزوجية لأن الرجل يقوم بالجماع مباشرة دون مقدمات. هذا الأمر يقضي على الإثارة ويجعل العلاقة الزوجية مزعجة للمرأة. 

لذلك اتفقي مع زوجك على قضاء وقت أطول للتقارب والتلامس والمداعبة فهذا يرفع من التحفيز الجسدي والنفسي. كذلك عند حدوث هذا الأمر يقوم المهبل بإفراز مزلقات طبيعية تجعل الإيلاج أسهل ويقلل من الألم.

راقبي وزنك

هل من الممكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى انخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة؟ في الحقيقة هناك دراسات وجدت أن هناك ارتباط وثيق بين زيادة الوزن وبين تراجع رغبة المرأة في ممارسة الجنس. نظرا للتأثير على العديد من الهرمونات.

لذلك قد يكون الأمر متعلق بحدوث زيادة في وزنك خاصة بعد الولادة والرضاعة. لذلك ابدأي فورا في اتخاذ نظام غذائي ورياضي صحي من أجل استعادة وزنك الصحي.

التقارب العاطفي مع الزوج

الجنس لا يعتمد فقط على التقارب الجسدي. لكن أيضا التقارب العاطفي والتفاهم لهم أثر كبير على تحسين الأمر. لذلك حاولي قضاء وقت عاطفي مع شريكك تتكلمون فيه بأريحية عن شكل علاقتكم وحياتكم سويا.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم

الرياضة لها أثر هام في تحفيز الدورة الدموية في الجسم. وهذا معناه أن هناك الكثير من الوظائف الجسدية سوف تعمل بشكل أفضل خاصة تلك المتعلقة بالهرمونات عند الذكور أو الإناث. كذلك تساعد الرياضة على تحسين الصورة الذهنية عن أجسادنا وتمنحنا الكثير من الثقة وهذا الأمر ينعكس بدرجة كبيرة على تحسين الرغبة الجنسية.

تحسين نمط الحياة

هناك أشياء تؤثر بدرجة كبيرة على جودة العلاقة الجنسية وعلى الرغبة وهي التوتر والتغذية والنوم. فإذا كنت لا تحصلين على القدر الكافي من النوم وعلى تغذية سليمة ومعرضة للتوتر معظم الوقت فربما أنت في حاجة إلى تغيير ذلك لكي تستعيدي نشاطك القدم.

مشكلات صحية تخفض الرغبة الجنسية؟

على جانب آخر قد يكون الأمر مرتبطا بشكل كبير بوجود مشكلة أو خلل صحي يؤثر على طبيعة الرغبة الجنسية لدى المرأة. ومن هذه المشكلات:-

  • المشاكل الجنسية الجسدية مثل وجود ألم عند الجماع.
  • بعض الأمراض التي تقلل الرغبة ومنها السكر والسرطان وارتفاع ضغط الدم.
  • تناول الأدوية المثبطة للرغبة الجنسية وخاصة أدوية الاكتئاب.
  • التعرض لجراحة وخاصة تلك المتعلقة بالجهاز التناسلي أو الثدي.
  • الإرهاق الناتج عن الأزمات الصحية. أو التعب المتعلق برعاية الأولاد ومسؤوليات الحياة.
  • التغيرات الهرمونية.

للمزيد: 7 طلبات يريدها زوجك خلال العلاقة الحميمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى