صحة

التمر يساعد على التخسيس أم يزيد الوزن؟ وكيفية ضمه للوجبات

علاقة التمر بالتخسيس أو زيادة الوزن من الأسئلة المحيرة للغاية. فبعض الآراء تميل إلى أنه يؤدي إلى زيادة الوزن لأنه يحتوي على سعرات حرارية. لكن على جانب آخر ينصح خبراء التخسيس بالحصول على نسبة معينة منه من أجل تقليل الوزن الزائد. إذاً ما هي المعلومات الصحيحة حول هذا الأمر.

فوائد التمر 

قبل أن نتحدث عن علاقة التمر بالتخسيس دعونا نتعرف في البداية على أهم الفوائد الصحية للتمر. وهي كالتالي:-

  • مفيد لصحة الجهاز الهضمي. كذلك فهو يقلل الإمساك، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • معدل الألياف التي يحتوي عليها يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم مما يؤدي إلى الحفاظ على نسبة السكر في الدم ومنعها من الارتفاع.
  • يقوي المناعة ويعمل على الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري، الزهايمر، وبعض أنواع السرطان.
  • يعمل على تحسين وظائف المخ.
  • يقلل من مشاكل القلب.
  • يعزز عملية المخاض ويساعد في الولادة الطبيعية.
  • يحتوي على العديد من المعادن التي تقوي صحة العظام.

عدد السعرات الحرارية في البلح المجفف

التمر عبارة عن بلح مجفف، وهو يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. لكن لو نظرناً إلى الأمر بصورة مختلفة سوف نجد أن البلح من الفواكه التي تنمو في المناطق الصحراوية، حيث تنخفض نسبة مصادر الغذاء. لذلك فوجود التمر في هذه المناطق يساعد السكان على الحصول على الكثير من العناصر الغذائية التي تمنحهم الطاقة. 

لكن بالنسبة لسكان المدن فإن لديهم تعدد في مصادر الغذاء، وهذا يجعل من تناول التمر بمعدل مفرط سبباً في زيادة الوزن، وسوف نوضح الأمر في سياق المقال. لكن دعونا نعرف عدد السعرات الحرارية الموجودة في البلح المجفف.

تحتوي التمرة الواحدة على حوالي 20 سعر حراري. كما أنها تحتوي على 0.03 من الدهون. كذلك 5.33 جم من الكربوهيدرات، و4.5 جم من السكريات، و0.6 جم من الألياف، بالإضافة إلى 0.17 جم من البروتين. أم المغنسيوم فهو يحتوي منه على نسبة 3 ملجم، وأكبر نسبة يحتوي عليها هي البوتاسيوم حيث تصل إلى 47 ملجم. وبهذا نرى أن التمرة الواحدة تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

هل يساعد التمر في إنقاص الوزن؟

من خلال بعض الأبحاث وجد أن التمر يساعد على تقليل انزيم ليباز البنكرياس، وانخفاض معدل هذا الانزيم له دور رئيسي في الوقاية من السمنة.

على جانب آخر فإنه من خلال بعض التجارب وجد أن تناول ثلاث تمرات في اليوم الواحد لا يؤدي إلى زيادة مؤشر الجسم، لذلك فإن تناول التمر بمعدل معتدل يساهم بشكل كبير في تقليل الوزن من خلال مد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة.

كذلك فإن التمر تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، لذلك فهي تعتبر من المصادر الغذائية المشبعة، ومن الممكن استخدام التمر بديلاً عن الكثير من السكريات. ذلك لأن تأثيره أقل على سكر الدم.

عدد التمرات المسموح بها خلال الدايت

في حالة الأشخاص الذين يقومون باتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، وفي حالة عدم الإصابة بمرض مثل مرض السكري، فإن معدل التمرات في اليوم الواحد يتراوح من 4 لـ 6 تمرات. وذلك على حسب مصادر السعرات الحرارية الأخرى التي يتم الاعتماد عليها.

أمثلة على طريقة ضم التمر للوجبات

من الممكن أن نقوم بتناول حبات التمور بمفردها. كذلك من الممكن ضمها للنظام الغذائي من خلال الطرق التالية:-

  • وضع التمر على السلطات المختلفة، سواء بتقطيعه أو فرمه.
  • حشو التمر باللوز أو الجبن وتناوله.
  • وضعه مع عصير الموز بدلاً من السكر.
  • مزج التمور مع المكسرات وجوز الهند والشوفان والتوت وعمل كرات صغيرة.

للمزيد: تجنب العطش وجفاف الجسم أثناء الصيام في الحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى