صحة

اسباب التهاب المهبل خاصة بعد الجماع

التهاب المهبل يحدث نتيجة العديد من العوامل والأسباب. فهو يحدث نتيجة العدوى الفيروسية أو عدوى البكتيريا. وقد يحدث انتقال العدوى نتيجة الاتصال الجنسي أيضا. بالإضافة إلى استخدام بعض المواد التجميلية أو العطور التي تؤدي إلى هذه الحالة. 

التهاب المهبل بعد الجماع

يحدث التهاب المهبل بعد الجماع نتيجة انتقال العدوى البكتيريا بشكل أساسي. لكن هذا لا يمنع أن هناك بعض العوامل الأخرى قد تؤدي إلى هذه المشكلة. لكن الأسباب الأكثر شيوعا هي تلك المرتبطة بانتقال البكتيريا نتيجة الاتصال الجنسي. ومن أكثر أنواع العدوى البكتيريا التي تسبب هذا النوع من الالتهابات نذكر ما يلي:-

العدوى البكتيرية

عدوى الخميرة المهبلية

المهبل مكان طبيعي للبكتيريا والفطريات،  ووجود الكثير منها يعتبر صحي ومفيد لمعادلة الحمضيات في المهبل. والخميرة المهبلية لا تعتبر من الأمراض الفطرية التي تتنقل جنسيا، لكن من الممكن أن تظهر مضاعفات الإصابة بها مثل الشعور بالالتهاب بعد ممارسة الجنس.

ويعتبر الجماع من ضمن مسببات الشعور بالالتهاب في حالة الإصابة بعدوى الخميرة لأنه يؤدي إلى حدوث تغيير في بيئة المهبل الطبيعية، بحيث تبدأ الفطريات في النمو ويكون من الصعب السيطرة عليها.

عدوى الكلاميديا

عدوى الكلاميديا أو داء المشعرات المهبلية من العدوى البكتيرية التي من الممكن أن تنتقل نتيجة ممارسة الجنس وهي من أنواع البكتيريا التي تؤدي إلى حدوث التهاب المهبل.

وداء المشعرات عبارة عن كائن دقيق للغاية وحيد الخلية، وعندما يصل إلى المهبل فهو يؤدي إلى ظهور أعراض الحكة والإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة.

العدوى الفيروسية

هناك أنواع من العدوى الفيروسية التي تؤدي إلى حدوث حالة الالتهاب خاصة بعد الجماع. ومنها على سبيل المثال:-

فيروس الهربس

تحدث عدوى الهربس نتيجة الإصابة بفيروس الهربس البسيط. وهو ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويؤدي إلى ظهور التهابات مع تقرحات مؤلمة.

أسباب التهاب المهبل بدون عدوى

على جانب آخر فإن هناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الالتهاب ولكنها غير مرتبطة بالعدوى. ومن الممكن أن نذكر بعض هذه الأسباب فيما يلي:-

انخفاض الإثارة الجنسية

عندما تكون هناك إثارة جنسية قبل الإيلاج فإن المهبل يقوم بإفراز المزلقات بشكل طبيعي. لكن في حالة الافتقار إلى الإثارة واللجوء إلى الإيلاج بشكل مباشر فقد يؤدي ذلك إلى حدوث الاحتكاك الذي يؤدي إلى تمزقات بسيطة في المهبل. ولهذا تشعر السيدات بالألم وعدم الراحة بعد الجماع.

الجنس العنيف أو المطول

الجنس العنيف وزيادة الاحتكاك في منطقة المهبل تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة أو الالتهاب. حيث أن الاحتكاك والضغط الإضافي يؤدوا إلى الضغط على الأنسجة في هذه المنطقة وبالتالي تظهر الأعراض المؤلمة.

كذلك قد تؤدي بعض الألعاب الجنسية إلى زيادة فرص حدوث الالتهاب وهذا الأمر معتمد على المادة التي يتم صنع الألعاب الجنسية منها، وقد تحتاج بعض الألعاب إلى المزيد من المزلقات من أجل تقليل الاحتكاك عند الدخول للمهبل.

اقرأي أيضا: العنف خلال الجماع.. ما هو المسموح وما هو الممنوع؟

ردود الفعل التحسسية

قد يحدث رد فعل تحسسي نتيجة استخدام الرجل للواقي الذكري، وكذلك من الممكن أن تؤدي بعض المزلقات الحميمية إلى ظهور الالتهاب والحساسية.

انسداد في أكياس بارثولين

أكياس بارثولين هي غدد توجد على جانبي المهبل وتعمل على إفراز المزلقات الطبيعية. وعند حدوث انسداد في هذه الأكياس يتوقف إفراز المزلقات ويحدث ألم شديد.

أعراض التهاب المهبل

من الصعب تحديد اعراض التهاب المهبل بصورة دقيقة. ذلك لأن الأعراض قد تختلف على حسب المسبب الأساسي للالتهاب. وقد يكون هناك أكثر من نوع من الالتهابات في نفس الوقت. لكن تعتبر الحكة والإحساس بالألم مع وجود رائحة إفرازات كريهة من أكثر الاحتمالات التي تدل على إمكانية وجود التهاب يحتاج إلى العلاج.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

في حالة استمرار الألم لأكثر من يومين، بالإضافة إلى رائحة الإفرازات المهبلية الكريهة أو وجود نزيف فإنه يجب استشارة الطبيب لتحديد نوع الالتهاب ووصف العلاج المناسب للحالة.

للمزيد: 9 أسباب تؤدي إلى الشعور بـ الألم بعد الجماع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى