صحة

علاج الانتفاخ للحامل بوصفات طبيعية آمنة

خلال الحمل يعاني الجهاز الهضمي من العديد من المشكلات نتيجة التغيرات التي تحدث في الجسم وحركة الأمعاء. فمن الممكن أن تصاب الحامل بالإمساك والانتفاخ أو الإسهال، وبنسبة كبيرة تعتبر هذه الأعراض طبيعية ويمكن التعامل معها بطرق بسيطة. أما علاج الانتفاخ للحامل من خلال الوصفات الطبيعية فهو له تأثير كبير في تخفيف هذه الحالة والشعور بالراحة.

اسباب حدوث الانتفاخ أثناء الحمل

الانتفاخ عرض شائع لدى الكثير من الأشخاص، وهناك نسبة تصل إلى حوالي 50% من السيدات الحوامل يصبن بالانتفاخ المتكرر وغالبا ما يظهر هذا العرض بداية من الأسبوع الحادي عشر للحمل. ويحدث ذلك لأسباب متعددة.

ويعتبر زيادة هرمون البروجسترون من العوامل الأساسية في إصابة الحامل بأعراض الجهاز الهضمي وهي الانتفاخ والغازات والتجشؤ. ويقوم البروجسترون بإرخاء العضلات الملساء في الجسم وهذا الأمر يساعد على بطء عملية الهضم وهذا يؤدي إلى وصول الغذاء للجنين بشكل أفضل. وتعتبر عملية الهضم البطيئة هي السبب الأساسي في حدوث الانتفاخ.

ويرجع السبب الثاني لحالة الانتفاخ إلى أن زيادة حجم الرحم تؤدي إلى الضغط على المستقيم وهذا يؤثر على العضلات بشكل كبير مسببا مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة.

علاج الانتفاخ للحامل بوصفات طبيعية؟

يمكن أن يتم علاج الانتفاخ للحامل من خلال وصفات طبيعية منزلية. أو الاعتماد على العلاج الدوائي في حال وجد الطبيب ضرورة لذلك. أم العلاج المنزلي فمن الممكن الاعتماد فيه على ما يلي:-

للمزيد: 7 طرق لعلاج الغثيان الصباحي خلال الحمل

تصغير الوجبات وتقسيمها

كلما كانت معدتك ممتلئة بالطعام فهذا يعني زيادة احتمالية وجود الغازات والانتفاخ. لذلك ولكي تقللي معدل الإصابة خلال فترة حملك فعليك أن تقسمي الوجبات على مدار اليوم بحيث يكون معدل الوبة صغير مما يتيح للمعدة الهضم بشكل أفضل وبالتالي تقليل الانتفاخ.

تناول المزيد من السوائل

أمثل علاج للانتفاخ خلال الحمل هو مد جسمك بالمزيد من السوائل. ويعتبر الماء هو الخيار الافضل لك. لكن على جانب آخر فإن هناك العديد من السوائل الهامة وخاصة عصائر الفواكه مثل البرتقال والعنب والأناناس والتوت، وفي هذه الحالة تجنبي وضع السكر أو المحليات على العصائر لأنها تؤدي إلى المزيد من الغازات. أيضا تجنبي المشروبات الغازية خلال الحمل لأنها تؤدي إلى المزيد من الانتفاخ.

الاعتماد على الألياف

يمكن أن تساعد الألياف على التخلص من الغازات لذلك اعتمدي على البقوليات الخضراء والحبوب الكاملة. لكن في حالة إذا لم تكن الألياف ضمن نظامك الأساسي فقومي بضمها إلى وجباتك بشكل تدريجي. لأن تزويدها بشكل مفاجىء قد يؤدي إلى المزيد من الغازات.

تناول الملينات في حالة الإمساك

إذا كان الإمساك يعتبر مشكلة مزمنة لديك فهذا يعني أن الانتفاخ سوف يكون من اعراضه الدائمة. لذلك اسألي طبيبك حول أفضل ملين مناسب للحمل وللحالة الصحية الخاصة بك. سوف يساعد الملين على خروج البراز وتخفيف الغازات وبالتالي تخفيف الضغط على المعدة وعلاج الانتفاخ.

للمزيد: علاج الامساك للحامل..ومشاكل تناول الأدوية الملينة

البطء عند تناول الطعام

عندما تقومين بمضغ الطعام بسرعة فهذا يعني أن هناك المزيد من الهواء الذي سوف يستقر في معدتك مسببا الغازات والانتفاخ. لذلك فإن تناول الطعام ببطء يسمح لك بمضغه بصورة أفضل ومنع الهواء من الاستقرار في معدتك.

المزيد من الحركة

الحركة والتمارين تعمل على تسريع عملية الهضم، وهذا يقلل من الامساك والانتفاخ. لذلك إذا لم يكن لديك وقت للتمارين فمن الممكن أن تقومي بجولة بسيطة حول المنزل، أو عمل بعض الأنشطة الخفيفة في البيت من أجل تحريك الأمعاء بصورة سلسة.

الحصول على مشروب دافئ

المشروبات الدافئة أيضا من طرق علاج الانتفاخ للحامل بشكل آمن. يمكن للحصول على كوب من شاي البابونج الدافئ أو الليمون الدافئ أيضا أن يمنحك الراحة بشكل كبير.

تناول البروبيوتيك

الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي أو الملفوف تعمل على زيادة البكتيريا النافعة في المعدة. وهذه البكتيريا تساعد على تخفيف الامساك والغازات مما يعني تخفيف الانتفاخ بصورة كبيرة.

تقليل التوتر

هل تعرفين أن التوتر يعتبر سببا مهما من أسباب زيادة الاضطرابات المعوية في الجهاز الهضمي. لأن التوتر يؤدي إلى دخول المزيد من الهواء إلى المعدة. لذلك قومي ببعض الأشياء التي تعمل على تنفيس التوتر مثل  الاسترخاء أو المشي أو الحصول على وقت هادئ.

تدليك البطن

هذه الطريقة يمكن الاعتماد عليها في المراحل المبكرة من الحمل قبل أن يزيد حجم البطن. حيث تقومين بتدليك البطن بحركات دائرية والتحرك إلى القفص الصدري ثم النزول للأسفل. حيث يعمل التدليك على تقليل التوتر ومسببات الانتفاخ.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

كما قلنا من قبل أن الانتفاخ من الحالات الطبيعية والشائعة خلال الحمل. لكن في بعض الحالات النادرة قد يكون عرضا لمشكلة أخرى. لذلك في حالة مصاحبة الأعراض التالية للانتفاخ لابد من زيارة الطبيب:-

  • فقدان الوزن بصورة غير طبيعية.
  • وجود ألم في الجزء العلوي من البطن.
  • فقر الدم والشعور العام بالتعب أو دوار الرأس.
  • الغثيان المتكرر أو الإسهال المتكرر.

للمزيد: اسابيع الحمل الأخيرة..كل المعلومات اللي لازم تعرفيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى