صحة

رجيم الديتوكس.. عيوبه والآثار الجانبية له

رجيم الديتوكس هو واحد من الأنظمة التي تهدف إلى تخليص الجسم من السموم من خلال تناول نوعيات معينة من الأطعمة. كذلك فهو يعتمد عليه في عملية إنقاص الوزن. لكن هل هذا النظام صالح تماما لكل الناس؟ وما هي الأضرار المتعلقة به.

نظام الديتوكس

هناك أنواع مختلفة من نظام الديتوكس، فبعض منها يعتمد على الصيام أو على الاكتفاء بشرب السوائل فقط. بعض الأنواع تعتمد على تناول على الفواكه فقط أو الخضروات. لكن في كل الأحوال فإن كل أشكال نظام الديتوكس تعتمد على أن تكون قصيرة المدى لأنها غير صالحة لكي تكون نظام غذائي للمدى الطويل.

مميزات نظام الديتوكس

قبل أن نتعرف سويا على الآثار الجانبية لرجيم الديتوكس، إلا أن هناك بعض المميزات التي تشجع الكثير من الناس على اتباعه. منها مثلا:-

  • فقدان الوزن بسرعة، ذلك لأنه يعتمد على تقييد تناول الدهون والكربوهيدرات بشكل تام. يؤدي ذلك إلى فقدان الجسم الكثير من السعرات بسرعة وبالتالي يظهر فقدان الوزن بصورة واضحة.
  • زيادة الجهد في وقت قصير، ذلك لأن هذا النظام لا يمكن اتباعه على المدى الطويل. لذلك فهو يعتمد على بذل جهد عالي للالتزام به لكن في فترة قصيرة من الوقت.

عيوب ريجيم الديتوكس

بالرغم من هذا النظام يخلص الجسم من السموم في فترة قصيرة من الوقت. كذلك فهو يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة. إلا أن هناك بعض العيوب والآثار الجانبية له ومنها:-

نقص الصوديوم في الدم

لأن النظام يعتمد على تناول الكثير من الماء فيمكن أن يؤدي إلى ما حدوث نقص في مستوى الصوديوم في الدم. وفي هذه الحالة هناك بعض الأعراض التي تظهر نتيجة هذا النقص، ومنها:-

  • التشنجات.
  • الشعور بالتعب.
  • التقيؤ والغثيان.
  • الصداع.
  • الارتباك وعدم التركيز.

تقييد السعرات الحرارية

تعتمد معظم أنواع هذا النظام على تناول عدد محدود للغاية من السعرات الحرارية. حيث تقل نسبات السعرات التي يتم الحصول عليها عن النسبة الطبيعية التي يحتاجها جسم أي شخص بالغ. هذا الامر له العديد من المخاطر الصحية، فهو يؤدي إلى حالة من الضعف وعدم وجود طاقة للأنشطة المختلفة. كما أنه غير صالح للأشخاص الذين يعانوا من حالات مرضية مثل السكري أو ضغط الدم أو الكلى ومشكلات الجهاز الهضمي.

مفيد على المدى القصير

يقول معظم خبراء التغذية أن انظمة انقاص الوزن التي تعتمد على المدى الطويل تعتبر هي الأنظمة الأفضل للجسم والتي تؤتي نتائج أكثر فعالية كما أنها صحية أكثر. لكن بالنسبة للأنظمة التي تعتمد على الفترة القصيرة لا تكون فعالة بدرجة كبيرة.

اضطرابات المعدة

يمكن أن يؤدي هذا النظام إلى مرور من يلتزم به لفترة من الوقت ببعض المشكلات المتعلقة باضطرابات المعدة والجهاز الهضمي. ذلك لأنه يفتقد إلى الدهون الصحية وإلى البروتين وهي من العناصر الأساسية التي تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي.

مرتفع التكلفة

ايضا يعتمد هذا النظام على الحصول على المزيد من الطعام العضوي بالإضافة إلى أخذ المكملات الغذائية المختلفة. لذلك فهو يحتاج إلى ميزانية كبيرة من أجل الالتزام به في الفترة المحددة له. لهذا فهو يعتبر من أكثر الأنظمة الغذائية المكلفة.

نقص الكالسيوم

الكالسيوم عنصر أساسي من العناصر التي يحتاجها الجسم. لكن من خلال نظام الديتوكس فإن الجسم لا يحصل عليه بمعدل طبيعي. وهذا الأمر يكون له العديد من الآثار الجانبية غير الصحية ويجب أخذ الحذر منها.

ولا يعتبر الكالسيوم فقط هو العنصر الذي يتم افتقاده من خلال هذا النظام، فهناك عناصر مهمة أخرى ومنها المعادن والبروتينات والدهون والكربوهيدرات.

للمزيد: 5 من أفضل عصائر الديتوكس لتنظيف الجسم من السموم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى