صحة

شاي الماتشا 5 فوائد صحية هامة ووصفات لإعداده

شاي الماتشا هو نوع خاص من الشاي يشتهر في الثقافة اليابانية. يُنتج عن طريق طحن أوراق الشاي الخضراء الطازجة حتى تتحول إلى مسحوق ناعم. وتزرع أوراق الشاي المستخدمة في اعداده في مناطق محددة في اليابان.

وتعود أصول هذا الشاي إلى القرن التاسع عشر، وكان يستخدم في المراسم الدينية في اليابان ومع الوقت صار جزء من عادات وتقاليد في الحضارة اليابانية، وتحظى مراسم اعداده بأهمية كبيرة وتعتبر فنًا رفيعًا يحتاج إلى مهارات وتفانٍ في التحضير والتقديم. هنا تفاصيل حول مراسم تحضير وتقديم الشاي في الثقافة اليابانية.

مراسم اعداده في اليابان

السادو (Sadō) أو الشانويو (Chanoyu) هي مراسم شاي الماتشا التقليدية في اليابان. تعتبر السادو فنًا قائمًا على الأربعة مبادئ الأساسية: الهدوء (وا)، والنقاء (كي)، والتناغم (سي)، والصحة (جاكو). يتم تنظيم السادو في قاعة مخصصة تسمى تشاشيتسو (Chashitsu)، وتتم في أجواء هادئة ومريحة.

ويعتبر الاحتفال بتناول الشاي في السادو تقليد أساسي، يُقدم فيها للضيوف بعد تحية أصحاب الاحتفال، ثم يجلس الضيوف ويحتسون شاي الماتشا ببطء واحترام. تتمتع المراسم بالمحادثات الهادئة والاستماع إلى صوت الماء المغلي والتركيز على تجربة شرب الشاي فقط. 

ما هي طبيعة شـاي الماتشا؟

تتميز أوراق هذا الشاي باللون الأخضر الفاقع والنكهة الغنية. يعتبر شاي الماتشا مصدرًا غنيًا بالمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. ويعتقد أن له فوائد صحية عديدة نسردها لكم في الجزء القادم من المقال: 

فوائد شاي الماتشا 

تحسين صحة القلب والأوعية الدومية 

 وفقًا للعديد من الدراسات عن فوائد شاي الماتشا، يحتوى هذا الشاي على نوع من أنواع الفتامنيات المركبة التي تساعد على تحسين صحة القلب والحفاظ على التوازن الغذائي، والتقليل من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، وحسب دراسة نشرت في مجلة علم الأدوية ، أن الماتشا يساعد في دعم نظام القلب والأوعية الدموية ومنع تراكم الترسبات على القلب، والوقاية من النوبات القلبية. 

غني بمضادات الأكسدة

كما ذكرنا فالشاي مليئ بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة  الجسم.  حيث تعمل مضاد الأكسدة في الشاي على تقليل الإجهاد،، والالتهابات ومنع تسوس الأسنان. 

الوقاية من السرطانات  

اثبتت دراسة اجريت حول أسباب السرطان ومكافحته على 1400 شخص أن  هذا الشاي يحتوي على نسبة من الفتامينات والمعادن مثل الكاتيكينات وحمض الجاليك. كذلك المركبات النباتية الفيتوكيميائية التي قد تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان، وبالأخص الوقاية من سرطان المعدة. 

المساعدة في انقاص الوزن 

وفقًا للمعهد الوطني للصحة في الولايات الامريكية المتحدة. فإن الشاي يساعد في زيادة طاقة الجسم، وزيادة فاعليته في حرق الدهون، وتم اثبات ذلك من خلال تجربة اجريت على 76 شخص يعانون من السمنة تناولوه يوميًا لمدة 4 أشهر، وتسجيل تأثير هذا المشروب عليهم. 

تنشيط خلايا البشرة 

يساعد شاي الماتشا والعديد من أنواع الشاي الأخضر في إشراق البشرة. ذلك لأنه يقوم على تجديد وتنشيط خلايا البشرة مما يحافظ على جمال البشرة ونعومتها. 

للمزيد: 11 وصفة للتخسيس بانواع شاي الأعشاب المختلفة

أنواع شاي الماتشا 

ينقسم أنواع الماتشا إلى:

  • شاي ماتشا للاحتفالات: وهو الشاي الذي يستخدمه أغلب اليابانين كما ذكرنا في احتفال السادو، ويكن بدون أي اضافات أو منكهات. 
  • شاي ماتشا المخلوط: وهو بودرة الشاي مخلوطة بمنكهات من الفاكهة، والذي يستخدم في أغلب الوقت مع الوصفات والعصائر.  
  • بودرة شاي الماتشا الأخضر من California Gold Nutrition: يحتوي هذا النوع على 10 سعرات حرارية، خالي من الدهون والسكريات وغني بالألياف والمعادن. 
  • شاي سويت ماتشا Sweet Matcha: يعتبر سعراته أعلى بكثير من بودرة شاي كاليفورنيا  بفرق 40 سعر حراري (أي أن كل معلقة تحتوي على 50 سعر حراري) وذلك لأنه يحتوى على 12 جرام من السكر. شاي الماتشا بالكركم: قد يبدو غريب بعض الشئ هذا الخليط من الماتشا والكركم إلا أنه من أكثر الأنواع التي تساعد على نقص الوزن. الشاي  يسمى في الأسواق Bigelow 
  • شاي ماتشا جرين تي بودر: يحتوي هذا النوع على الكافيين بنسبة من 50 : 60مجم مما يساعد على التخلي عن شرب القهوة ومقاومة أضرارها. 

وصفات شاي الماتشا 

بالإضافة إلى استخدامه في تحضير الشاي، يمكن أيضًا استخدامه في تحضير الحلويات والآيس كريم والأطعمة الأخرى. وقد اكتسب  شعبية في العديد من الثقافات الأخرى خارج اليابان، وأصبح يتوفر في العديد من الأسواق العالمية.

لاتيه الماتشا 

  • قومي بتسخين كوب من الحليب (يفضل استخدام حليب اللوز أو حليب الصويا للحصول على نكهة أكثر كريمية).
  • ضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي إلى اللبن السخن. 
  • استخدمي  مضرب النسكافيه لخلط الماتشا واللبن حتى يتكون رغوة
  • صبي اللاتيه في كوب وقدمه ساخنًا. يمكنك إضافة قطعة من الشوكولاتة المبشورة أو رشة من مسحوق الماتشا للزينة.

آيس كريم الماتشا

  • أمزجي في وعاء 3 معالق كبيرة من مسحوق الشاي مع 4 ملاعق كبيرة من السكر.
  • ضيفي كوبان من اللبن وملعقة صغيرة من مسحوق الفانيليا (أو نقطتين من الفانليا السائلة) إلى الوعاء وامزجيها جيدًا.
  • صبي الخليط في وعاء وضعيها في المبرد (الفريزر) لمدة 4 : 5 ساعات حتى تتجمد 
  • قدم آيس كريم الماتشا في أكواب ويمكنك تزينه برشة من مسحوق الماتشا أو شرائح الفواكه.

 كعك الماتشا 

  • في وعاء، امزجي كوبان من الدقيق، وملعقة صغيرة من البيكينج بودر، ونصف ملعقة صغيرة من الشاي.
  • في وعاء آخر، امزجي 3/4 كوب من الزبدة المذابة، ونصف كوب من السكر، وبيضة واحدة، وملعقة صغيرة من مسحوق الفانيليا.
  • ضيفي خليط السوائل إلى الخليط الجاف تدريجيًا وامزجيهم حتى تصير عجينة.
  • صبي العجينة في قوالب الكعك المدهونة وأدخليها إلى فرن محمي مسبقًا على درجة حرارة 180Ο  لمدة 15-20 دقيقة.
  • اتركي  الكعكة خارج الفرن لتبرد تمامًا قبل تزيينها بمسحوق الماتشا أو السكر البودرة.

يمكنك تعديل نسب الماتشا والسكر حسب ذوقك الشخصي. استمتعي بتجربة هذه الوصفات وبنكهة شاي الماتشا الفريدة!

كيف تشتري شاي الماتشا من مصر؟

قد تظني أنه يصعب الحصول على شاي الماتشا في مصر، إلا أنه متوفر في العديد من الأسواق الأونلاين منها أمازون ونون وجوميا وطلبات ماركت. 

للمزيد: فوائد الشاي الأخضر ومخاطره والكمية المطلوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى