صحة

فوائد الشاي الأخضر ومخاطره والكمية المطلوبة

عندما نحصل على كوب من الشاي الأخضر يكون هدفنا الأساسي تناول شراب دافئ يساعد على حرق الدهون. لكن الكثير منا لا يعلمون أن له الكثير من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام. لذلك اليوم سوف نتعرف على فوائد الشاي الأخضر بالإضافة إلى الكمية المطلوبة للحصول على كل فوائده الصحية. وبالإضافة إلى ذلك سوف نتعرف على آثاره الجانبية أيضا.

ما هو الشاي الأخضر؟

الشاي الأخضر هو نوع من الأعشاب يتم استخراجه من نبتة يطلق عليها كاميليا سينينسيس، وهي نفس النبتة التي يتم تصنيع الشاي الأحمر منها لكن يتم استخلاص الشاي الاخضر منها بطريقة مختلفة. 

أهم ما يمنح الشاي الاخضر فوائده الصحية أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول، وهي تفقد بدرجة كبيرة عند تصنيع الشاي الاحمر. وتتميز هذه المادة بأنها مضادة للأكسدة. كما أنه يحتوي على نسب متنوعة من كل من الكافيين ، الثيوبرومين ، والثيوفيلين.

فوائد الشاي الأخضر الصحية

فوائد الشاي الأخضر المثبتة كثيرة، وهي تخص العديد من الوظائف الحيوية في الجسم. ونذكر منها ما يلي:-

تحسين وظائف الدماغ

الحصول على معدل مناسب من هذا الشاي يساعد على تحسين وظائف الدماغ خاصة المتعلقة بالذاكرة. لذلك يعتبر هذا المشروب من المشروبات الهامة جدا للوقاية من اثنين من الاضطرابات العصبية التنكسية الأكثر شيوعًا وهما الزهايمر ومرض باركنسون.

تقليل الإصابة ببعض أنواع السرطان

الأكسدة أو ما يطلق الضرر التأكسدي يعتبر من أهم مسببات الالتهابات التي قد تحدث ضررا كبيرا في الخلايا مسببة للأمراض السرطانية. لذلك فإن مضادات الأكسدة التي توجد في الشاي الأخضر تعمل على الوقاية من الالتهابات وبالتالي تحمي من بعض الأمراض السرطانية واهمها سرطان الثدي وسرطان القولون.

ضبط مستوى الكوليسترول

يساعد هذا المشروب الجسم على التخلص من الكوليسترول السيء. حيث أن المركبات التي يحتوي عليها تمنع الجهاز الهضمي من امتصاص الكوليسترول ويتم التخلص منه مع الفضلات. هذا يؤدي الى انخفاض نسبة الكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والإبقاء على نوع الكوليسترول المفيد للجسم.

الحماية من مرض السكري

المركبات التي يحتوي عليها الشاي الأخضر تلعب دور فعال في تحسين حساسية الأنسولين ونسبة السكر في الدم. وهذا الأمر له علاقة مباشرة في الحمية من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

مهم لصحة الفم

الشاي الأخضر يحتوي على كل من الكاتيكين والبوليفينول، وهما من المواد التي تعتبر من الفلوريد الطبيعي. لذلك فهي تساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم. وهذا يجعله من المشروبات التي تساعد على الوقاية من مشكلات مثل تسوس الأسنان، فضلا عن ذلك فهو فعال للغاية في الوقاية من رائحة الفم الكريهة.

يزيد من حرق الدهون

بعض الدراسات وجدت أن فوائد الشاي الأخضر المتعلقة بحرق الدهون فعالة. حيث وجدت أنه يعمل على حرق السعرات الحرارية بمعدل 4% بشكل زائد عن المعدل الطبيعي. كذلك فإن مركبات مثل الكافيين التي يحتوي عليها تعمل على تحفيز الجسم على استخدام الخلايا الدهنية لتصنيع الطاقة. فضلا عن وجود بعض الدراسات التي وجدت أنه يعزز من عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير.

منع تساقط الشعر

نظراً لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول فإنه يقلل من تساقط الشعر. لأن هذه المواد تقلل من مستوى هرمون  DHT وهو المسئول الأول عن عملية تساقط الشعر. كما أنه يعمل على تحفيز انتاج خلايا الشعر ونموها. وينصح العديد من الخبراء بغسل الشعر بالشاي الأخضر البارد لكن لابد من شطفه جيدا بعدها.

للمزيد: ماسك الشاي الأخضر للوجه ما هي أهم الفوائد التي يمنحها؟

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

يعمل الشاي الاخضر على زيادة نسبة مضادات الأكسدة في الدم، كما أنه يقوم بضبط مستوى الكوليسترول، لذلك فهو يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مفيد لصحة البشرة

استخدام الشاي الأخضر بطرق متعددة على البشرة له العديد من الجوانب المهمة. فهو يحمي من الالتهابات وظهور البثور، كما أنه يزيد من مرونة الجلد مما يقلل من أعراض شيخوخة البشرة بدرجة كبيرة. لذلك يعتبر من أكثر المواد الطبيعية التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل.

الأثار الجانبية للشاي الأخضر

بالرغم من فوائد الشاي الأخضر المتعددة إلا أن الإفراط في تناوله قد يكون له بعض الآثار الجانبية التي يجب الانتباه لها. وتكمن هذه الآثار في النقاط التالية:-

الأثار الجانبية للكافيين

نظرا لأنه يحتوي على معدل مرتفع من الكافيين فقد تظهر الأثار الجانبية للشاي الأخضر في بعض الأعراض مثل صعوبة النوم أو التهيج والقلق. وقد تزيد الأعراض لدى الأشخاص المصابين بحساسية الكافيين.

الأثار الجانبية للفلوريد

كما ذكرنا من قبل فهو يحتوي على مركبات تعتبر هي أساس مادة الفلوريد وهو الذي يحمي الأسنان من التسوس. لكن على جانب آخر فهو يحتوي على حمض التانيك وهو من الأحماض التي تزيد من صبغة الأسنان.

مشاكل الكبد

قد تؤدي بعض مستخلصات الشاي الاخضر إلى حدوث مشكلات في الكبد وتظهر الأعراض في اصفرار البشرة أو بياض العين والآم المعدة.

ما هي الكمية المناسبة للشاي الأخضر؟

بالنسبة لمستخلصات الشاي الأخضر أو المكملات والكبسولات التي تحتوي عليه فإن الجرعة الصحيحة تكون مكتوبة على العبوات الخاصة به. كذلك قد يختلف معدل الجرعة على حسب نوع المشكلة.

لكن بالنسبة للحصول عليه كشراب أعشاب فيفضل أن لا يتم استهلاك كمية تزيد عن كوب واحد في اليوم. ويفضل أن يتم نقع الشاي في الماء لفترة قصيرة وأن لا يتم غليه لوقت طويل حتى يتم الحفاظ على فوائده.

للمزيد: ما هي أهم فوائد الشاي الأخضر للدايت؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button