صحة

تأخر الدورة الشهرية ..أسباب غير متوقعة

الدورة الشهرية تحدث في مدة تتراوح من 35 يوم وحتى 38 يوم من آخر أيام الدورة التي تسبقها. ونستطيع أن نقول أنها تأخرت في حالة تأخرها عن هذه الفترة. بالطبع هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية. لكن في نفس الوقت هناك أسباب عادية جداً تؤدي إلى ذلك لكننا لا نتوقعها ونشعر أن هناك سبب مرضي. 

تأخر الدورة الشهرية

التغيرات الهرمونية أو الأمراض المزمنة أو وجود خلل في الهرمونات من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية. وكلها أشياء ينبغي معها القلق والحصول على استشارة الطبيب. كذلك الوصول إلى سن انقطاع الطمث من الأسباب التي تساعد على ذلك. لكن على جانب آخر تمر المرأة ببعض الحالات التي تؤدي إلى عدم نزول الدورة في ميعادها المتوقع وتأخرها. تكمن هذه الأسباب فيما يلي:-

زيادة الوزن أو نقصه

هل توقعت يوماً أن حدوث زيادة في وزنك أو انخفاضه له دور في التأثير على الدورة الشهرية. في الحقيقة هذا واحد من الأسباب المتكررة والتي تحدث لدى الكثير من السيدات. ذلك لأن مع زيادة نسبة الدهون في الجسم لها تأثير مباشر على الهرمونات وبالتالي من الممكن أن تتأخر الدورة نتيجة زيادة الوزن. لكن هذا لا يمنع أن فقدان الوزن الناتج عن الحصول على سعرات حرارية قليلة جداً له دور كبير في التأثير على الغدد الصماء التي تعمل بدورها على توجيه الهرمونات في الجسم.

التعرض للضغوط والقلق

شيء آخر نجهله بدرجة كبيرة وهو تأثير الحالة النفسية على الدورة الشهرية ومواعيدها. ذلك لأن وصولك إلى قمة التوتر والقلق له تأثير كبير على الغدد الصماء. وبالتالي تقوم هذه الغدد بإعطاء الإشارة إلى الهرمونات وتؤثر على عملية الإباضة. في هذه الحالة قد تختبرين تأخر في ميعاد الدورة أو نزولها في وقت مبكر.

زيادة ممارسة التمارين الرياضية

الرياضة من أكثر الأمور التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الجسم وتؤدي إلى انتظام الدورة الشهرية. كذلك فهي تعمل على تقليل الشعور بالتوتر والقلق. لكن التعرض للتمارين الرياضية الشاقة بشكل مستمر له تأثير عكسي. وخاصة في حالة القيام بالتمارين لعدة ساعات خلال اليوم الواحد مع الحصول على نسبة أقل مما تحتاجينه من السعرات الحرارية. بالتالي يؤثر انخفاض نسبة السعرات الحرارية في الجسم على الهرمونات بشكل كبير.

أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية

على جانب آخر فإن هناك الكثير من الأسباب الشائعة لتأخر الدورة الشهرية. لكن كل سبب فيهم تكون معه مجموعة من العلامات التي قد تدلك على ضرورة الذهاب للطبيب. أما أهم هذه الأسباب فهي:-

  • الحمل. وهو سبب أساسي لانقطاع الدورة وتصاحبه علامات الحمل المعروفة مثل الدوخة والمغص والغثيان.
  • الإصابة بتلازمة تكيس المبايض. وعند الإصابة تشعر المرأة بألم شديد خلال وجود الدورة. بالإضافة إلى ظهور الشعر في أماكن متفرقة في الجسم.
  • سن اليأس وذلك يحدث مع العمر المتقدم.
  • استخدام وسائل الحمل الهرمونية.

للمزيد: الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل.واختبار الحمل المنزلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى