صحة

6 نصائح لتجنب عسر الهضم في العيد

عسر الهضم عرض من الأعراض التي تصاحب تناول كميات كبيرة من الطعام، أو نوعيات تصعب عملية الهضم والعديد من العوامل الأخرى. وفي عيد الأضحى يمكن أن تزيد هذه الأعراض نتيجة تناول اللحوم لأيام متتالية وتناول الدهون أيضا. لذلك هذه مجموعة من النصائح المهمة لتجنب هذه الحالة.

ما هو عسر الهضم؟

عسر الهضم ليس حالة مرضية ولكنه عبارة عن مجموعة من الأعراض تظهر نتيجة حدوث اضطرابات في المعدة. ويمكن أن تضم هذه الأعراض ما يلي:-

  • الانتفاخ الشديد وهو يحدث نتيجة تراكم الغازات.
  • ألم شيديد بين أعلى البطن والصدر أو على الأقل شعور بالحرقة وعدم الراحة.
  • زيادة الحاجة إلى التجشؤ.
  • الغثيان أو القيء.
  • الإمساك.

أسباب عسر الهضم

هناك أسباب متعددة يمكن أن تؤدي إلى وجود صعوبة الهضم وظهور أعراضها، وممكن أن تحدث نتيجة عامل واحد أو تجمع أكثر من عامل معا، ويمكن أن نذكر بعض من هذه الأسباب فيما يلي:-

  • الأطعمة الدهنية، حيث أنها على مستويات عالية من الدهون، مما يجعلها أكثر صعوبة في الهضم.
  • تناول الأطعمة الحارة لأنها على مركبات كيميائية تعرف باسم الكابسايسين، والتي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بعسر الهضم عند تناولها.
  • تحتوي الأطعمة الحامضية مثل الفواكه الحمضية والمشروبات الغازية على مستويات عالية من الحموضة، مما يجعل عملية هضم الطعام أصعب من الطبيعي.
  • الأطعمة الثقيلة حيث أنها  تحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد لتهضمها.
  •  يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى عسر الهضم، حيث يمكن أن يؤثر على عملية الهضم ويجعلها أكثر صعوبة.
  •  تناول الوجبات بسرعة يمكن أن  يؤدي إلى تعرض لجهاز الهضمي لضغط أكبر وبالتالي تصبح علمية الهضم صعبة مما يؤدي إلى ظهور الأعراض.

نصائح لتجنب عسر الهضم في العيد

نظرا لأن عيد الأضحى مرتبط بدرجة كبيرة بتناول اللحوم وخاصة لحم الضأن، فهناك مجموعة من النصائح التي تساعد على تجنب الإصابة بشملات الهضم، ومنها صعوبة الهضم أو الحموضة والشعور بحرقة المعدة. تكمن هذه النصائح فيما يلي:-

تجنب الأكلات الدسمة

وبالطبع تعتبر اللحوم الدهنية هي أكثر أنواع الطعام التي لا يجب الإفراط في تناولها. لأن الدهون الموجودة بها تؤدي إلى زيادة مستوى الدهون في الجسم وتؤثر على نشاط الدورة الدموية، وهذا ينعكس بالضرورة على أداء الجهاز الهضمي. ويمكن أن يظهر بعض الأعراض مثل الانتفاخ والإمساك وألم في المعدة.

عدم تناول اللحوم على الريق

يقوم الكثير من الأشخاص بتناول اللحوم الدهنية على الريق مباشرة بجانب الفتة التي تحتوي على الكثير من المواد الحمضية وأهمها الخل. لكن ينصح الأطباء بضرورة التوقف عن هذا الأمر، لأن الدهون الموجودة في اللحوم والشوربة يؤدي إلى إرهاق المعدة خاصة بعد اعتيادها على الصيام في يوم عرفة. لذا يجب الانتظار لوقت مناسب لتناول اللحوم وبصورة غير مفرطة.

على جانب آخر ينصح بتناول وجبات خفيفة في أول اليوم مثل الزبادي أو البيض أو الخضروات قبل تناول اللحوم.

تقسيم الوجبات على مدار اليوم

لا داعي لتناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة. لكن يفضل أن يتم تناول كمية صحية من الطعام على مدار اليوم. ويفضل أن تكون كمية كل وجبة معتدلة ويتكون متنوعة في العناصر الغذائية.

مضغ الطعام جيدا

يحتاج المضغ الجيد إلى غلق الفم وهذا يؤدي إلى تقليل كمية الهواء التي تدخل إلى المعدة وبالتالي يقل الانتفاخ والاعراض المترتبة عليه. لذلك من المهم مضغ الطعام جيدا لتجنب الأعراض التي يمكن أن تحدث.

تقليل المشروبات الغازية والكافيين

الكافيين من المواد التي تؤدي إلى حدوث الكثير من اضطرابات المعدة وهذا ما تفعله المشروبات الغازية أيضا. لهذا ينبغي تناول كميات محدودة من الكفيين خلال أيام العيد وتبديلها بالمشروبات الصحية.

تجنب تناول الطعام ليلا

بعد الطعام يفضل القيام بالحركة من أجل تنشيط الدورة الدموية وتسهيل عملية الهضم في المعدة والأمعاء. لذلك فإن تناول الأطعمة قبل النوم بفترة قليلة من الامور التي يجب تجنبها تماما.

بالنصائح السابقى سوف نضمن الحصول على الطعام الذي نحبه، لكن بصورة صحية وبدون أن نشعر بالمشكلات المترتبة على تناوله أو زيادة كمياته. وللمزيد عن مشكلات الهضم والقولون، يمكنك متابعة المقال التالي: أعراض القولون العصبي والفرق بينها وبين صعوبة الهضم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى