صحة

حقنة فيتامين د وخطورتها خلال الحمل

هل تستطيع كل السيدات الحوامل الحصول على حقنة فيتامين د أو مكملاته الغذائية؟ هذا السؤال من الأسئلة المطروحة من العديد من الحوامل خاصة التي تعاني من نقص فيتامين د. لذلك اليوم سوف نتعرف على ابرز النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

جرعة فيتامين د المطلوبة للحوامل

هناك مصار طبيعية متعددة لفيتامين د مثل أشعة الشمس ومنتجات الألبان والأسماك. أما النسبة الطبيعية التي تحتاجها الحامل يوميا فهي 10 ميكروجرام.  وتعتبر الفترة ما بين شهر سبتمبر وشهر مارس هي الفترة التي تنصح بعض الحوامل بالحصول على مكملات فيتامين د خلالها نظراً لأن نسبة الفيتامين التي يتم الحصول عليها من الشمس تكون أقل من النسبة الطبيعية في هذه الشهور. لكن لا يمكن تحديد النسبة إلا من خلال الطبيب.

مخاطر نقص فيتامين د خلال الحمل

بالإضافة إلى أنه عنصر غذائي هام يساعد في بناء عظام الطفل والأسنان وخلايا الدماغ. إلا أن نقص الفيتامين لا يؤثر فقط على نمو الجنين لكنه يمكن أن يزيد من فرص حدوث تسمم الحمل.

ويمكن تحديد الإصابة بتسمم الحمل من خلال مجموعة مختلفة من الأعراض منها زيادة نسبة البروتين في البول، واحتباس البول وارتفاع صغط الدم.

على جانب آخر فإن انخفاض معدل فيتامين د خلال الحمل يمكن ان يزيد من مخاطر الإصابة بالولادة المبكرة. لذا فإن الحصول على النسبة الكافية يقي من مشكلات متعددة.

للمزيد: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال وعلاقته بالسلوك العدواني

هل تناول حقنة فيتامين د يضر الحمل؟

حقنة فيتامين د بحد ذاتها لا تؤدي إلى إضرار الحمل. لكن الأمر يعتمد على الجرعة التي تحصل عليها الحامل. وهي أمر لابد أن يحدده الطبيب المتخصص لمعرفة ما إذا كانت الحامل في حاجة إلى أخذ الحقنة أو المكملات وكذلك تحديد الجرعة.

وعند الحصول على جرعة أعلى من 4000 وحدة دولية من فيتامين د فإنه يزيد من فرص زيادة نسبة الكالسيوم في الجنين وهذا الأمر قد يكون له أعراض جانبية خطيرة. وما زالت حتى الآن الدراسات غير كافية حول التأثير التام لزيادة هذه النسبة، لهذا يوصي الاطباء بعدم الحصول عليه إلا من خلال الاستشارة.

علامات التسمم بفيتامين د

بالإضافة إلى المخاطر السابقة يمكن أن يؤدي الحصول على نسبة مرتفعة من هذا الفتيامين إلى الإصابة بما يعرف بتسمم فيتامين د. وتكمن أعراض وعلامات الإصابة فيما يلي:-

  • زيادة نسبة الكالسيوم في الدم.
  • الغثيان والقيئ.
  • الصداع.
  • زيادة التبول.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مشاكل الكلى والحصوات.
  • الشعور بالضعف.

ملاحظة

يحدث تسمم فيتامين د نتيجة تناول جرعات زائدة من خلال الحقن أو المكملات. لكنه لا يحدث من خلال التعرض لأشعة الشمس أو تناول الطعام الطبيعي الذي يحتوي عليه.

اسباب انخفاض فيتامين د للحامل

للأسف تزيد نسبة السيدات المصابات بانخفاض فيتامين د خلال الحمل حول العالم، وخاصة في الدول النامية والدول التي تعاني من نقص الغذاء. أما الأسباب الأساسية لانخفاض نسبة هذا الفيتامين فهي كالآتي:-

  • عدم الحصول على الأطعمة التي تحتوي عليه بنسبة كافية.
  • قضاء وقت طويل في الأماكن التي لا تتعرض لأشعة الشمس الطبيعية.

البشرة الداكنة وفيتامين د

يمكن أن تكون السيدات اللاتي لديهن بشرة داكنة أكثر عرضة لنقص فيتامين د في الجسم، نظرا لأن هذا النوع من البشرة لا يمتص اشعة الشمس بشكل كافي وهي التي تعتبر المصدر الأساسي للفيتامين.

للمزيد: أعراض نقص فيتامين دال للحامل وعلاقته بالاجهاض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى