صحة

فوائد الفلفل الأسود وعلاقته بفقدان الوزن بسرعة

عندما نضع الفلفل الأسود على الطعام فنحن لا نضع نوع من أنواع التوابل اللذيذة فقط. بل يعتبر من التوابل التي تحتوي على فوائد غذائية متعددة ويمكن استخدامه لفقدان الوزن الزائد. وسوف نتعرف على فوائده في مقالنا اليوم.

فوائد الفلفل الأسود الصحية

أنواع كثيرة من التوابل تحتوي على عناصر غذائية مهمة للغاية، وهذا يجعل لها فوائد صحية متعددة إذا تم تناولها بالقدر والطريقة الصحيحة. أما الفوائد الصحية للفلفل الأسود فسوف نتعرف على بعض منها في النقاط التالية:-

التحكم في نسبة السكر في الدم

من خلال بعض الدراسات كان هناك مؤشرا يدل على احتمالية قدرة الفلفل الأسود على ضبط نسبة السكر في الدم. فهو يعمل على تحسين حساسية الأنسولين وبالتالي التحكم في الجلوكوز بدرجة كبيرة.

مضاد للالتهابات

بعض التجارب التي تمت على الحيوانات وجدت أن المركب النشط في الفلفل هو مركب البيبيرين، وقد وجد أنه يساعد على تقليل نسبة الالتهابات. لذلك يعتقد أن الفلفل له دور كبير في تخفيف الالتهابات في جسم الإنسان لكن هذا الأمر في حاجة إلى المزيد من التجارب.

يحتوي على مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة تعمل على مقاومة ما يسمى الجذور الحرة. والجذور الحرة في الجسم تعتبر من أكبر مسببات تلف الخلايا مما ينتج عنه الكثير من المشكلات. أما المادة المكونة للفلفل فهي مادة البيبرين، وهي مادة مضادة للأكسدة وبالتالي فهي تقاوم الجذور الحرة. وذلك يؤدي إلى التقليل من مشكلات متعددة ومنها أمراض القلب أو الشيخوخة المبكرة والالتهابات وبعض الأمراض السرطانية.

تقليل مستوى الكوليسترول

بعض الدراسات وجدت علاقة ما بين تناول الفلفل وخفض نسبة الكوليسترول في الدم. كذلك فهو يساعد على امتصاص المكملات الغذائية بشكل أفضل وهذا ايضا له أثر إيجابي في تقليل نسبة الكوليسترول.

للمزيد: الشاي الأخضر مع الليمون..فوائد لن نتخيلها

تحسين وظائف المخ

من خلال بعض الدراسات التي تمت على الحيوانات وجد أنه يحتوي على مواد تساعد على تقليل الأعراض التنكسية في المخ ومنها على سبيل المثال مرض الزهايمر. لكن هذه الدراسات في حاجة إلى المزيد من التجارب. 

تحسين عملية الهضم وتقليل الإسهال

المواد التي يحتوي عليها الفلفل تساعد على إفراز مجموعة من الإنزيمات في الأمعاء والبنكرياس، تعمل هذه الإنزيمات على تحسين هضم الدهون والكربوهيدرات. كذلك وجد أن تناوله يعمل على تقليل حدوث الإسهال نظرا لأنه يثبط عملية تقلص العضلات بالإضافة إلى أنه يعمل على إبطاء عملية الهضم.

تحسين امتصاص العناصر الغذائية

من أهم فوائد الفلفل أنه يحفز الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بطريقة أفضل. على سبيل المثال يعمل على تحفيز امتصاص الكركمين وهو من المواد المضادة للالتهابات. كذلك يعمل على تحسين امتصاص البيتاكاروتين وهي من المواد التي توجد في الخضروات والفواكه ويقوم بتحويلها إلى فيتامين أ الذي يحتاجه الجسم بدرجة كبيرة.

هل الفلفل يساعد على إنقاص الوزن؟

بالإضافة إلى الفوائد التي ذكرناها في النقاط السابقة فإن الفلفل ايضا له دور كبير في تقليل الوزن الزائد. ومن الممكن استخدامه من خلال وصفات مختلفة لتقليل الوزن. ويعود ذلك للعديد من الأسباب ومنها:-

  • يحتوي على مادة البيبرين، وهي من المواد التي تحسن عملية التمثيل الغذائي ويمنع تراكم الدهون في الجسم.
  • الطبقة الخارجية للفلفل الأسود تساعد على تكسير الخلايا الدهنية فضلا عن ذلك فهي ايضا تحسن من عملية التمثيل الغذائي.
  • مادة البيبيرين تعمل على تحسين عملية امتصاص البروتين في الطعام، لذلك يقوم الجسم بحرق المزيد من الدهون مع زيادة الإحساس بالشبع.

للمزيد: أفضل أعشاب للتخسيس أعشاب لتخسيس الجسم

كيفية استخدام الفلفل لتقليل الوزن

هناك طرق مختلفة يمكن من خلالها استخدامه للعمل على زيادة نسبة التمثيل الغذائي بالإضافة إلى حرق الدهون. ومنها:-

  • تناول حبة أو حبتين منه لزيادة عملية الأيض.
  • من الممكن عن تناوله عن طريق تخفيفه بالماء.
  • تناول شاي الفـلفل الأسود، فهو يعزز فقدان الوزن بسرعة، ويتم ذلك من خلال إضافة الفلفل إلىا لشاي العادي وتناوله.
  • من الممكن إضافة الفلفل إلى العصير.

المعدل الآمن والأثار الجانبية

بالنسبة للفلفل فهو يعتبر من التوابل الآمنة والتي لا تشكل خطر. على جانب آخر فإن تناولها بالمعدل الطبيعي سواء كتوابل أو كمكملات غذائية ليس له أضرار جانبية. لكن قد تكمن المشكلة بالنسبة لتناول المكملات أنها قد تتعارض مع مفعول بعض الأدوية.

وبالنسبة لتناوله ضمن الطعام أو على المشروبات أو تناول حباته فمن الممكن أن يسبب شعور بالحرقان في المعدة أو الحلق.

للمزيد: فوائد الفلفل الاسود للجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى