صحة

أعراض نقص فيتامين دال للحامل وعلاقته بالاجهاض

خلال الحمل يحتاج الجسم إلى نسبة متوازنة من العناصر الغذائية المهمة ومنها فيتامين د. حيث أنه من الفيتامينات الحيوية للأم والجنين وقد يؤدي نقصه إلى الكثير من المشكلات. فما هي أعراض نقص فيتامين دال؟ وهل يؤدي نقص الفيتامين إلى الإجهاض؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

ما هي النسبة الطبيعية لفيتامين د للحامل؟

لأن فيتامين دال من الفيتامينات المهمة خلال الحمل من أجل بناء عظام الطفل وأسنانه فلابد من الحصول على نسبة جيدة منه. ويوصي الخبراء بأن تحصل الستات الحوامل على نسبة لا تقل عن 600 وحدة دولية من الفيتامين بشكل يومي. لكن على جانب آخر فإن البعض يرى أن النسبة يجب أن تتراوح ما بين 1000 إلى 2000 وحدة دولية. وفي كل الأحوال فمن المهم استشارة الطبيب لمعرفة هل أنت في حاجة إلى الحصول على المكملات وما هي النسبة المحددة لها.

اهمية فيتامين د خلال الحمل

فيتامين د من الفيتامينات التي تذوب في الدهون داخل الجسم. لذلك فهو يلعب دوراً حيويا كبيرا في العديد من الوظائف المهمة. بالإضافة إلى تحسين أداء الجهاز المناعة وتقوية العظام.

بالإضافة إلى ذلك فهو عامل مهم للوقاية من العديد من المشكلات النفسية والعضوية مثل هشاشة العظام، والسكري من النوع الثاني، مرض القلب بالإضافة إلى الاكتئاب.

وبالنسبة للمرأة الحامل فإن الجسم يحتاجه من أجل المحافظة على مستوى الكالسيوم والفوسفور وبالتالي المساعدة في بناء عظام وأسنان الطفل بشكل جيد. كذلك فهو له دور مهم في بناء الجلد والبصر. أما نقصه خلال الحمل فله العديد من المخاطر.

اقرأي أيضا: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

أعراض نقص فيتامين دال خلال الحمل

من الممكن أن تنخفض نسبة فيتامين د خلال الحمل طبقا للعديد من العوامل. وتظهر أعراض نقص فيتامين دال خلال الحمل في العلامات التالية:-

زيادة التعرض للعدوى

كما وضحنا من قبل فإن فيتامين د له علاقة بدعم الجهاز المناعي. لذلك في حالة التعرض للعدوى بشكل متكرر وخاصة عدوى البرد والمشكلات الفيروسية، فقد يكون ذلك دليل على انخفاض نسبة هذا العنصر.

الشعور بالإرهاق

الإرهاق يعتبر من الأمور العادية التي تمر بها المرأة الحامل. لكن عندما يكون الأمر متكرر ودائم فربما يكون ذلك واحد من أعراض نقص فيتامين دال. حيث وجدت مجموعة من الدراسات أن هناك علاقة بي انخفاض نسبة الفيتامين وبين زيادة الشعور بالتعب. كذلك وجود ارتباط بين النسبة المنخفة منه وبين مشاكل متعلقة بجودة النوم مثل عدم القدرة على النوم لوقت كافي.

زيادة آلام العظام والظهر

فيتامين د يحسن امتصاص العظام للكالسيوم. لذلك قد تكون آلام العظام واحدة من الأعراض الدالة على عدم حصول الجسم على نسبة كافية من هذا الفيتامين.

الشعور بالاكتئاب والتوتر

بعض الدراسات وجدت أن هناك ارتباط بين نقص فيتامين د وبين شعور بعض كبار السن بالكآبة. وبالرغم أن الأقاويل حول الأمر متضاربة إلا أنه من خلال بعض التجارب وجد أن الحصول على نسبة من الفيتامين تؤدي إلى تقليل مشاعر الحزن والكآبة.

اقرأي أيضا: حقيقة علاج الامساك بالماء الساخن؟ وطرق طبيعية للعلاج

هل نقص فيتامين دال يؤدي للاجهاض؟

من خلال بعض الدراسات وجد أن هناك علاقة بين حصول المرأة الحامل على فيتامين د بنسبة جيدة وبين تقليل فرص الإجهاض. حيث أن انخفاض نسبة الفيتامين لا تؤدي إلى الاجهاض لكنها تحسن من فرص اكتمال الحمل بصورة جيدة.

كذلك وجد أن السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض تتحسن فرص إنجابهم للمرة الثانية بنسبة 15% في حالة حصولهم على نسبة كافية من الفيتامين. بالمقارنة مع الآخريات اللاتي تتحسن فرص الانجاب لديهم بنسبة 10% في حالة حصولهم على نسبة أقل من فيتامين د.

العوامل التي تزيد من انخفاض فيتامين د خلال الحمل

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي لانخفاض نسبة فيتامين د في الجسم ومنها:-

  • الحصول على نسبة قليلة من الأطعمة التي تحتوي عليه، نظراً لأن مصادره الطبيعية لا تعتبر كثيرة.
  • الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة للحصول على نسبة أقل من هذا الفيتامين.
  • الحصول على بعض الأدوية ومنها لأدوية مثل الستيرويدات والأدوية المضادة للنوبات وأدوية خفض الكوليسترول وبعض مدرات البول تقلل من امتصاص فيتامين د من الأمعاء.
  • وجود بعض الحالات الصحية التي تؤدي إلى سوء امتصاص الدهون ومنها مرض كرون.

للمزيد: اعراض الحمل بالاسابيع من الأسبوع الأول حتى العاشر.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button