صحة

علاجات الهالات السوداء تحت العين الطبيعية

علاجات الهالات السوداء تحت العين تعتمد على الأسباب المؤدية للإصابة بها. فإذا كانت الأسباب خارجية يمكن التعامل مع الحالة ببعض الوصفات المنزلية البسيطة. أما إذا كانت الأسباب راجعة إلى فرط التصبغ أو العوامل الوراثية ففي هذه الحالة لابد أن يعتمد العلاج على التدخل الطبي. 

الأسباب المختلفة للهالات السوداء

هناك أسباب متعددة تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين، ومنها نذكر ما يلي:-

  • تقدم العمر، حيث تنخفض نسبة الكولاجين الموجودة في البشرة وهذا يؤدي إلى ظهور الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد بشكل أوضح، وهذا يؤدي إلى تغميق المنطقة تحت العين.
  • التعب والإجهاد وكذلك طول ساعات النوم من أسباب زيادة وضوح الأوعية الدموية تحت العين وبالتالي ظهور الهالات.
  • تعرض العين للحساسية مما يؤدي إلى زيادة إفراز الهيستامين مسببا الحكة. والحكة الشديدة والمستمرة للعين تعتبر من أبرز أسباب مشكلة الهالات.
  • تناول بعض الأدوية ومنها أدوية الضغط.
  • تعرض العين للإجهاد الشديد خاصة أمام الأجهزة الإلكترونية. حيث يؤدي الإجهاد إلى تضخم الأوعية الدموية تحت العين.
  • الجفاف، حيث أن جفاف الجلد وفقط الرطوبة خاصة حول منطقة العين يؤدي إلى ظهورها بشكل بارز مع زيادة ظهور الهالات.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس يؤدي إلى ظهور ما يطلق عليه فرط التصبغ حول العين.
  • العوامل الوراثية لها دور كبير في ظهور هذه الحالة.
  • الإصابة بالأنيميا، ذلك لأن انخفاض كرات الدم الحمراء يؤدي إلى ظهور الكثير من الأعراض وكذلك بهتان الجلد وظهور التصبغات حول العين.

للمزيد: انتفاخ الجفن السفلي للعيون..الأسباب والعلاج

علاجات الهالات السوداء تحت العين

علاجات الهالات السوداء تحت العين تعتمد في الاساس على علاج المشكلة المسببة لها. ومع علاج جذور المشكلة هناك بعض الوصفات المنزلية التي يمكن أن تعيد مرونة الجلد وتساعد على تخفيف الهالات السوداء. ومنها:-

الحليب البارد

الحليب البارد من العلاجات المفيدة للغاية للبشرة وخاصة منطقة أسفل العين. يتميز الحليب أنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعمل على علاج الانتفاخ وتفتيح البشرة. فضلا عن أنه يساعد على تلطيف البشرة الحساسة في منطقة أسفل العين.

يمكن استخدام الحليب البارد عن طريق غمس قطنة نظيفة في كمية منه ووضعها تحت العين لفترة من الوقت بعد ذلك شطف الوجه بالماء. يفضل تكرار هذا الأمر ثلاثة مرات أسبوعيا من أجل تخفيف الهالات.

الخيار

يتميز الخيار أنه بمثابة تونر طبيعي للجلد. كذلك فهو مرطب جيد ويساعد على تهدئة البشرة كما أن له خصائص تساعد على التخلص من الهالات تحت العين.

ويمكن استخدام الخيار عن طريق تقطيعه إلى شرائح سميكة ووضعه في الثلاجة لمدة نصف ساعة. بعد ذلك يتم وضعه أسفل العين لمدة عشرة دقائق يوميا. ويمكن أيضا استخدام مهروس الخيار بدلا من الشرائح.

البطاطس المبشورة

تحتوي البطاطس على فيتامينات مهمة بالإضافة إلى مضادات الأكسدة. لذلك فهي تساعد على تخفيف الانتفاخ تحت العين إلى درجة كبيرة. كذلك تحتوي البطاطس على مضادات الالتهاب وبالتالي تقلل من الحساسية والاسمرار.

يمكن استخدام شرائح البطاطس المبردة ووضعها تحت العين لمدة عشرة دقائق. ويمكن أيضا هرسها والحصول على العصير الخارج منها ووضعه على العين لمدة 10 دقائق ثم القيام بشطفه.

الكمادات الباردة

الكمادات الباردة من العلاجات القديمة والفعالة للهالات الموجودة تحت العين. فهي تقلل الانتفاخ وتساعد على تهدئة البشرة. ويمكن عمل الكمادات من خلال لف بعض قطع الثلج بالشاش ووضعها أسفل الجفون، ويفضل تكرار الأمر مرتين أو ثلاثة في اليوم للحصول على نتيجة سريعة للتخلص من الهالات السوداء.

ويمكن أيضا غمس قطعة نظيفة من القماش في ماء الورد المثلج أو في الشاي الأخضر البارد ووضعها أسفل الجفون، حيث يساعد هذا الأمر على تضييق الأوعية الدموية وتقليل الاسمرار حول العين.

زيت اللوز وعصير الليمون

يحتوي الليمون على مجموعة من العناصر تعمل على تقليل احتباس الماء في منطقة العين لذا فهو يقلل الانتفاخ. كما أن له تأثير جيد في تفتيح البشرة. ويفضل أن يتم تخفيفه بأحد الزيوت مثل زيت اللوز من أجل الحفاظ على الجلد.

ومن أجل استخدامه يتم خلط معلقة من زيت اللوز مع بضع قطرات من الليمون وتدليك تحت الجفن بها برفق لمدة 3 دقائق بعد ذلك غسل البشرة بالماء البارد.

أكياس الشاي البارد

الشاي من العلاجات المهمة لأسفل الجفون، حيث أنه يحتوي على مواد قابضة تساعد على تضييق الأوعية الدموية وتقليل الاسمرار حول العين. ويتم وضع أكياس الشاي الأحمر أو الاخضر في الماء الساخن بعد ذلك توضع في الثلاجة لمدة نصف ساعة. بعد ذلك يتم وضعها على العين لمدة 10 دقائق.

 

من خلال تجفيف الاجهاد على العين وتناول الأطعمة الصحية واستخدام الوصفات السابقة يمكن حماية العين من تفاقم مشكلة الهالات السوداء ورجوع العين إلى حالتها الطبيعية. ولكي تهتمي بصحة عينك بطريقة أفضل إليك أهم النصائخ في المقال التالي: للاهتمام بصحة عيونك إليك أهم النصائح

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button