جمال

علاج جلد الوزة بشكل نهائي تماما

تعاني الكثير من السيدات والفتيات من مشكلة جلد الوزة. حيث أنها تسبب بقاء الشعر تحت الجلد لفترة طويلة دون التمكن من إزالة مما يسبب الألم والحكة. لكن ما هي الطرق التي يمكن من خلالها علاج جلد الوزة؟ دعونا نجيب على هذا التساؤل من خلال مقالنا اليوم.

ما هي مشكلة جلد الوزة؟

جلد الوزة هي حالة يطلق عليها طبيا التقرن الشعري. حيث تظهر نتيجة تراكم الجلد الميت واسنداد جريبات الجلد، هذا يؤدي إلى تقرن الشعرة وظهور بثور بارزة على سطح البشرة.

يعتبر هذا المرض من الأمراض المتعلقة بالجينات، وهي لا تعتبر مشكلة جلدية خطيرة ويمكن التعامل معها بالكثير من الطرق. كما أنها لا تحدث نتيجة العدوى أو البكتيريا وبالتالي فلا تنتقل من شخص مصاب بها إلى شخص آخر.

لماذا يظهر جلد الوزة؟

يتكون الجلد من مجموعة من الطبقات، وكل فترة يقوم الجلد بتجديد خلايا للتخلص من الجلد الميت، لكن في كثير من الأحيان يتراكم الجلد الميت على السطح، بالإضافة إلى تراكم مادة يطلق عليها الكيراتين. هذا المواد تتشكل وتعمل على سد جريبات الشعر، في هذه الحالة عندما تبدأ الشعرة في الخروج من سطح البشرة تجد حاجز يمنعها بالتالي تنمو في عكس الاتجاه مكونة بثور بارزة على سطح الجلد.

هناك عوامل متعددة تزيد فرص الإصابة بهذه المشكلة، على سبيل المثال وجود أشخاص في العائلة يعانون منها حيث أنها تعتمد على عوامل وراثية بشكل كبير.

كذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية مثل الأكزيما يكونوا أكثر عرضة للإصابة، والأشخاص المصابين بالسمنة. والشباب في فترة المراهقة وأصحاب البشرة الفاتحة.

علاج جلد الوزة

هناك طرق مختلفة طبيعية وطبية يمكن من أن تعمل على علاج جلد الوزة. ويمكن أن نذكر بعض منها:-

طرق طبيعية لعلاج جلد الوزة

استخدام مرطبات قوية

يمكن أن يتم الاعتماد على المواد التي تحتوي على المرطبات بشكل كبير في علاج جلد الوزة. حيث أن الترطيب العميق للجلد يساعد على تليين النتوءات وحماية الجلد من الجفاف، وبالتالي يقل ظهور المشكلة مع الوقت.

وينصح بالاعتماد على المرطبات التي تحتوي على مادة الجلسرين، أو على الزيوت مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند لأنهم يقوموا بترطيب الجلد بدرجة كبيرة. على جانب آخر ينصح بالابتعاد عن المرطبات التي تحتوي على مواد كيميائية.

التقشير

التقشير عامل مهم للعلاج وكذلك الوقاية. ذلك لأن التقشير الموضعي للجلد يساعد على إزالة الجلد الميت، بالإضافة إلى أنه يمنع من تراكم الكيراتين، وبالتالي يتم الوقاية من السبب الأساسي الذي يؤدي إلى ظهور جلد الوزة.

علاج جلد الوزة بصورة نهائية

يمكن للعلاجات الطبيعية أن تعمل على تخفيف الحالة، أو علاجها عند بعض الأشخاص. لكنها قد لا تجدي نفعا في بعض الحالات. لذلك يتم الاعتماد على العلاج النهائي وهو العلاج بالليزر.

حيث أن العلاج بالليزر يمنع من ظهور الشعر بشكل اساسي، كما أنه يساعد على التقليل من التهيج والاحمرار الذي ينتج عن النتوءات التي تظهر على الجلد. ويمكن أن تحل هذه المشكلة في غضون جلسة أو جلستين.

نصائح للمصابين بجلد الوزة

بالنسبة للأشخاص المصابين بهذه الحالة فإن هناك بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها:-

  • الحصول على نسبة كبيرة من الماء لأنها ترطب الجلد وتحمي من الجفاف الذي يعتبر السبب الأساسي في ظهور المشكلة.
  • حماية الجلد من الماء الساخن عن طريق الاستحمام بالمياه الدافئة فقط.
  • الاهتمام بترطيب الجلد بشكل يومي، مرة في النهار ومرة ليلا.
  • عدم ارتداء الملابس الضيقة لأنها تزيد من تهيج الجلد.

للمزيد:

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button