لايفستايل

بالصور..أفكار لتأسيس حديقه صغيرة في البلكونة

بعد عناء اليوم في العمل وخارج المنزل كل امرأة وأم تحتاج إلى دقائق من الاسترخاء والراحة. لكن ماذا لو كانت هذه الدقائق وسط الورود والنباتات وبعض الطيور. ويا حبذا لو كان هناك كوب من المشروب المفضل مع بعض الموسيقى! إذا كنت في حاجة إلى هذا الجو فمن الممكن توفيره في بلكونة منزلك عن طريق تنسيقها بالنباتات. هذا الأمر يحتاج إلى بعض الترتيبات والتنظيم لكن في النهاية سوف يكون لديك حديقه صغيرة تستمتعين فيها بوقتك.

أفكار لتحويل البلكونة إلى حديقه

من حسن الحظ أن هناك العديد من الخيارت التي تساعدك على عمل حديقه في بلكونة المنزل. لكن الخبر الجيد أن هناك بعض الخضروات أو الفواكه التي يمكن زراعتها أيضا. لذلك ليس عليك سوى أن تعرفي ما الذي عليك القيام به لتحديد الأنواع والأشكال، لكن قبل الشروع في التنفيذ فكري فيما يلي:-

تحديد المساحة

قبل كل شيء لابد أن تححدي المساحة التي ترغبين في وضع النباتات فيها. لأن ذلك سوف يساعدك على اختيار الأواني وأنواع النباتات المناسبة لهذه المساحة. قد تحتاج بعض المساحات لأحواض كبيرة، والبعض الآخر من الممكن وضع أقاصيص صغيرة داخله. لذلك قسمي المساحة بين الجزء المخصص للجلوس والجزء المخصص للنباتات.

اختيار الحاويات المناسبة

إذا كان الوزن بالنسبة للبلكونة لا يمثل مشكلة فإن حاويات النباتات المصنوعة من الخشب أو من الفخار سوف تكون مثالية. لأنها تستوعب زراعة أكثر من نوع كذلك تعطي شكلا جماليا بالإضافة إلى إمكانية زراعة بعض الأشجار الصغيرة.

على جانب آخر إذا كان البلكونة صغيرة وتحتاج إلى حاويات لها وزن خفيف فإن الأنواع المصنوعة من البلاستيك أو المواد المعاد تصنيعها سوف تكون خيارك المثالي.

اقرأي أيضا: بالصور..أفكار ديكور حوائط وأفضل نصائح للتنسيق

العوامل الطبيعية

تشكل بعض العوامل الطبيعية قيود على تنظيم البناتات واختيارها. مثلاً إذا كان الشرفة معرضة دائما لتيارات الهواء القوية فهذا يعني أنك لن تستخدمي الجدران أو الأقاصيص الخفيفة والمعلقة. كذلك مدى وجود الظل والشمس يحدد نوعية النباتات المستخدمة وكذلك درجة الحرارة.

الحديقة الرأسية

إذا كان حجم البلكونة صغير للغاية فهذا لا يعني أنك لن تستطيعين تنفيذ الحديقة الخاصة بك. بل من الممكن استغلال الجدران من أجل ذلك. استخدمي الأقاصيص المعلقة على الجدار. أو بعض الأنابيب البلاستيكية المعلقة. كذلك من الممكن استخدام أرفف من الخشب لوضع الأقاصيص عليها. بالإضافة إلى العديد من الأفكار الموجودة في قائمة الصور التالية.

تصريف المياه

هناك اختلاف بين أنواع النباتات فيما يتعلق بحاجتها للمياه. لذلك من المهم اختيار الأنواع التي تحتاج إلى الري الخفيف وليس إلى كميات كبيرة. وفي كل الأحوال لا يجب أن يتم صرف المياه على أرضية البلكونة لما قد ينشأ عن ذلك من أضرار. لذلك لابد من وجود أواني لجمع المياه المصرفة من الأقاصيص. أما الأحواض الكبيرة فهي في حاجة إلى طريقة لتصريف المياه بأمان.

رعاية النباتات

جزء مهم للحفاظ على حديقتك الصغيرة هي معرفة كيفية حماية النباتات ورعايتها. لذلك قبل أن تنقلي النبات إلى منزلك اسألي البستاني عن كيفية رعايته وما هي كمية الماء المناسبة له بالإضافة الوقت المناسب لكي تقومي بريه.

فوائد وجود نباتات في المنزل

مهما كان عدد النباتات أو حجم الحديقة الصغيرة في منزلك فإن وجود هذه المساحات الخضراء لها العديد من الفوائد. منها على سبيل المثال:-

  • إضافة جو من الطاقة الإيجابية في المنزل. كذلك فهو يزيد من الشعور بالانتعاش ويقلل من الشعور بالتوتر والإرهاق.
  • يضيف لمحة جمالية رائعة للغاية داخل المنزل، ويحوله إلى جو ساحر بدرجة كبيرة.
  • يزيد من معدل الهواء النظيف والجيد في المنزل، وينقي الأجواء وهذا الأمر مفيد للغاية للصحة.
  • للأشخاص الذين يحبون أعمال البستنة فإن وجود النباتات يعني قضاء وقت ممتع في الهواية التي يحبونها.

تصميم حديقه في المساحات الصغيرة

إذا كان لديك بلكونة صغيرة المساحة فإنه من الممكن استخدام أي من الأفكار التالية لوضع النباتات داخلها.

حديقه للمساحات الكبيرة

أما إذا كان لديك مساحة كبيرة في بلكونتك فإن إنشاء حديثة كبيرة وبها أنواع ومختلفة من النباتات سوف يكون فكرة جيدة للغاية. لذلك دعينا نقدم لك مجموعة من الأفكار التي من الممكن أن تأخذي منها لحديقتك الخاصة:-

 

للمزيد: كيفية التخلص من الناموس من المنزل بطرق طبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى