منوعات

بالصور..أفكار ديكور حوائط وأفضل نصائح للتنسيق

لكي تحصلي على المنزل الذي تحلمين به لا يكفي أن تختاري فقط الأثاث الجيد أو الإكسسورات الراقية. لكن تحديدك لما هو ديكور الحوائط الذي سوف يتم عمله له تأثير كبير. لأن جدران المنزل تؤثر على الإضاءة وإحساسنا بالمساحة. لذلك قد تكون هناك تفصيلة بسيطة على الجدار تؤدي إلى أن تصبح الغرفة جميلة جداً. وعلى جانب آخر فإن ترتيب الديكور سواء بالأشكال أو الألوان غير المناسبة سوف يجعل المشهد غير محبب بالمرة. إذا ما هي الأشياء التي عليك أخذها في الاعتبار عند تنظيم أي ديكور حوائط؟ سوف نعرف ذلك في مقالنا اليوم، بالإضافة إلى صور لكثير من أفكار الديكورات التي يمكن الاعتماد عليها.

أهم الإرشادات لأفضل ديكور حوائط 

تنسيق ديكور حوائط

قبل أن يتم وضع أي لمسة خاصة بديكور حوائط المنزل، هناك بعض الأشياء التي يجب أن يتم وضعها في الاعتبار. لذلك دعونا نذكر بعض الأشياء على سبيل المثال:-

اختيار الألوان

أول شيء بيأثر في أي ديكور حوائط هو اختيار ألوان الطلاء. لذلك مهما كان تفضيلك في الألوان فلابد من التأكد أنها مناسبة وملائمة للون الأثاث. قد تكون الألوان الجريئة خياراً جيداً، لكنها قد لا تناسب بعض أنواع الأثاث. لذلك من المهم مراعاة عامل التناسق.

اقرأي أيضا: ديكور البيت..5 إرشادات تخلي بيتك جنة

استخدام قطع فنية متنوعة

من الممكن وضع عينات مختلفة ومتنوعة من القطع الفنية على الحائط الواحد. مثلاً من الممكن وضع تشكيلة متناسقة من البراويز والصور الفوتوغرفية والأعمال الفنية بالإضافة إلى النسيج مثل السجاد أو الأقمشة أو القطع الزخرفية.

كيفية تعليق قطع الديكور على الحائط

تنسيق ارتفاعات القطع الفنية سواء كانت عبارة عن صور أو براويز أو منحوتات يجب أن يعتمد على قياس مناسب. ذلك لأن وضع القطع في أماكن غير مناسبة أو على ارتفاعات غير مناسبة سوف يجعل الشكل فوضوي جداً. مثلاً لتعليق القطع على الحائط يفضل أن تكون بمسافة 57-60 بوصة من الأرضية. لأن ذلك هو مستوى ارتفاع العين القياسي.

على جانب آخر فلا يجب التقيد بوضع القطع الفنية في منتصف الجدار، فمثلاً عند وضع لمبادير أو نبات على جانب واحد من الحائط من الممكن أن يتم توسيط قطع الديكور بين النبتة وآخر الجدار وسوف يكون لذلك مظهراً رائعاً.

استخدام القماش والأوشحة

من قال أن ديكور الحوائط قائم فقط على استخدام الأخشاب أو الجبس أو قطع الديكور. ذلك لإن إسدال قطعة من القماش أو وشاح على جزء من الحائط سوف يكون له تأثير جمالي كبير جداً. كما أنه سوف يعطي إحساس بالنعومة والمساحات المحايدة.

تجنب الديكورات في الغرف المزدحمة

في بعض الغرف قد لا يكون استخدام ديكور الحوائط هو أفضل ما يمكن القيام به. لأن الفوضى أو الزحام الموجودين بالفعل سوف يحتاجون إلى حائط هادئ تماماً دون أي تفاصيل. لذلك يفضل بذل الجهد المخصص لعمل الديكور في الغرف التي لا تحتوي على قطع أثاث كثيرة وغير معرضة للفوضى حتى تظهر الديكورات بشكل بارز وواضح.

استخدام ورق الحائط

ورق الحائط يعطي شكلاً رائعاً، لذلك لا يجب الخوف من استخدامه. لكن على جانب آخر إذا كنت تخشى استخدامه نظراً لصعوبة نزعه وتلف الحائط بعد التخلص منه، فهناك أنواع كثيرة سوف تجنبك هذا الأمر.

استخدام المرايات

المرايات عنصر مهم لأي ديكور. لذلك فإن استخدامها بشكل جمالي وفني يضفي على الغرف مساحة أكبر، كما أنها تساهم في زيادة إضاءة الغرف بشكل ملحوظ جدا.

صور ديكور حوائط

 

ديكور حوائط      ديكور مناسب للحائط

ديكور حوائط غرف نوم

ديكورات بسيطة للحائط

ديكور للحائط                 ألوان طلاء الحائط

ألوابن بسيطة للحائط

ركن الحائط             

كيف تختار أفضل ورق حائط؟

 

كما ذكرنا من قبل فإن ورق الحائط يعطي شكلاً خلاباً وجمالي بدرجة كبيرة. لكن لكي تحصل على أفضل شكل من المهم فإن هناك بعض التفاصيل المهمة وهي:-

ورق حائط

  • اختيار النقشات الصغيرة والمتناثرة للغرف التي لها مساحات صغيرة. أما الغرف الكبيرة فمن الممكن استخدام ورق الحائط الذي يحتوي على نقوش كبيرة وواضحة.
  • استخدام الورق الذي يحتوي على نقوش أفقية لأنها تعمل على زيادة المساحة. لكن في حالة البيوت القديمة لا يفضل استخدام هذا النوع من الورق لأن الأسقف والجدران لا تكون مربعة تماماً.
  • من الممكن أيضاً استخدام الورق الذي يحتوي على خطوط عمودية لأنه يعطي زيادة في ارتفاع السقف.
  • في حالة تسوق ورق الحائط من خلال الإنترنت فلابد من طلب عينة قبل الشراء، لأنه من المحتمل أن يكون هناك اختلاف في درجة اللون وحجم الرسم.

للمزيد: ركن المذاكرة .. أفكار مهمة للتأسيس والديكورات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى