لايفستايل

كيفية تجهيز بوفيه في البيت مثل المنسقين المحترفين

إذا كان لديك مناسبة في المنزل أو حتى سوف تستقبلين عدد كبير من الضيوف فإن تجهيز بوفيه رائع هو أهم ما يجب التفكير فيه. لكن أنت لست في حاجة للتواصل مع أي من منسقي الحفلات من أجل تحضيره. ذلك لأن كل ما تحتاجينه هو أن تعرفي بعض التفاصيل التي سوف تجعل أصدقائك يتحدثون عن البوفيه الذي قمت بتحضيره وكأنك منسقة حفلات محترفة.

نصائح وإرشادات أساسية لتحضير البوفيه

كل خطوة تقومين بها عند تجهيز بوفيه منزلي إما سوف تجعله منظم جداً أو فوضوي جداً. لذلك يعطينا الكثير من الخبراء إرشادات أساسية تساعدنا على تنظيم البوفيه بشكل محترف جداً. ولا يهم ما هي المناسبة الخاصة به، فإذا كان لديك خطوبة أو عيد ميلاد أو حفل استقبال فإن قواعد ترتيب البوفيه ثابتة. لذا دعينا نتعرف سوياً على أهم الخطوات.

اختيار أدوات المائدة

اختيار أدوات المائدة المناسبة أمر في منتهى الأهمية. لذلك ينصح الخبراء بدرجة كبيرة بالابتعاد عن الأدوات المصنوعة من الكارتون أو البلاستيك والفلين في حفلات الاستقبال أو الحفلات الرسمية وكذلك الخطوبات. لأن الأطباق من هذا النوع تسبب الفوضى كما أنها لا تليق باستقبال رسمي. لكن في حالة حفلات أعياد الميلاد التي يكون فيها عدد كبير من الأطفال فالأطباق الكرتون أو البلاستيك هي الأفضل.

الإعداد الجيد

إن قواعد إنشاء بوفيه ناجح تعتمد في الدرجة الأولى على التخطيط الجيد. لذلك من المهم أن تقومي بتحضير الطعام قبل وقت مناسب من يوم الحفل. وأهم شيء يجب التفكير فيه هو التسهيل على ضيوفك. لذلك عليك أن تجهزي الطعام بحيث يكون جاهزاً للتناول ولا يضطر الضيوف إلى أخذ وقت في تقطيعه أوتقسميه، لذا قبل وضع الطعام وخاصة اللحوم تأكدي أنها مقطعة لشرائح يسهل أخذها بسرعة.

وضع الأطباق بارتفاعات مختلفة

أفضل طريقة تمكنك من تنظيم البوفيه بطريقة تقلل الفوضى المحتملة أن تضعي الأطباق على ارتفاعات مختلفة. لأن هذه الطريقة تعطي شكل رائع وفي نفس الوقت تسهل على الضيوف الحصول على الطعام. كذلك ضعي الأشياء مثل الصوص أو الشوربة على ارتفاع منخفض حتى لا تنسكب أثناء الأخذ منها، أما الأشياء الجافة ضعيها بشكل مرتفع. من الممكن أن تصنعي الارتفاع من خلال وضع بعض الكتب تحت مفرش المائدة، ومن الممكن أن تستخدمي صواني جميلة ذات قواعد مرتفعة.

الطعام السهل

بالطبع أنت تحبين إكرام ضيوفك، لكن هذا لا يعني تقديم وجبات صعبة. لذلك ينصح خبراء تنسيق الحفلات بمبدأ يطلق عليه “طبق واحد وشوكة واحدة”. أي أن عليك أن تختاري الوجبات التي يستطيع الضيوف تناولها بيد واحدة، خاصة إذا كانوا سوف يتناولون الطعام وهم واقفون. حافظي أيضا على الوجبات الخفيفة وسوف يكون الأمر رائعا.

اختيار أطباق التسخين

إذا كان هناك أنواع من الطعام تحتاج إلى تقدم ساخنة فتأكدي من تحضير أواني التسخين المخصصة لذلك. هذا الأمر لأن تقديم الطعام بارداً ليس بالأمر المحبذ أو المحبب لدى الكثير.

الاستفادة من المساحات

أحياناً تكون المساحة مناسبة فقط لوضع مجموعة من الطاولات الخاص بالوجبات الأساسية. وهنا سوف يكون الحل هو استخدام مساحة مختلفة في المنزل من أجل وضع طاولات مخصصة للمقبلات والعصائر والحلويات.

تخطيط أدوات المائدة

من القواعد المهمة أيضاً لتخطيط البوفيه هو أن تضعي الأطباق في بداية المائدة ولا شيء سوى الأطباق. أما الشوك والملاعق والأكواب وأي شيء يعيق الحركة فمن الأفضل أن تقومي بوضع في نهاية المائدة أو على المائدة التي سوف يتناول عليها الضيوف الطعام لتخفيف التزاحم.

طريقة عرض البوفيه

هناك 3 طرق أساسية من الممكن أن تقومي بترتيب البوفيه بها وهي:-

  • شكل الدائرة الكاملة، وهو يتم من خلال استخدام طاولات دائرية يمكن للضيوف الدوران حولها وهي تسهل الحركة بدرجة كبيرة.
  • الصف، وهو يعتبر الخيار الأفضل إذا كان لديك مساحة محدودة. وهو يساعدك على تنظيم المائدة بشكل أفضل.
  • شكل الزاوية القائمة، وهذا النوع يساعد على وصول الضيوف إلى الطعام بشكل أفضل.

فوط السفرة

اختيار فوط السفرة أمر هام للغاية، عليك أن تقومي باختيار الفوط المتناسقة مع ألوان مفرش المائدة. كذلك من الممكن ربط الفوط بالإكسسوارات المخصصة لها. لكن في حالة إذا كان لديك عدد كبير من الضيوف فمن الأفضل أن تستخدمي المناديل ذات الاستخدام الواحد.

الإكسسوارات

هناك قواعد متعددة متعلقة بوضع الإكسسوارات على مائدة البوفيه. أولها أن لا تضعي الكثير منها بحيث لا تأخذ مساحة كبيرة مع الأطباق. كذلك في حالة وضع الشموع تأكدي من وجود قاعدة لها بالإضافة إلى تناسب لون الشموع مع ألوان مفرش المائدة. كما أنه من الأفضل أن تضعي الإكسسوارات في ركن واحد على طرف المائدة حتى لا يشعر الضيوف بصعوبة في الوصول للطعام.

افصلي الطعام عن المشروبات

من المهم جداً أن تضعي المشروبات في ركن منفصل تماماً عن الطعام. ذلك لأن المشروبات قد تنسكب على المفارش وبالتالي سوف يكون الشكل فوضوي جداً لو كانت المشروبات بجانب الطعام.

 تسهيل الحصول على الأدوات

أنت سوف تضعين الكومة الأكبر من الأطباق والأدوات على طرفي المائدة. لكن أيضا سوف تحتاجين إلى توزيع كميات بسيطة منهم في أماكن مختلفة. سوف يسهل ذلك الحصول على الأدوات وتخفيف الزحام عند أطراف المائدة.

تجميع النكهات المتشابهة معا

من المهم أن تعملي على تصنيف أجزاء المائدة. مثلا ضعي الأطعمة المشوية معا، كذلك جمعي أطباق المقبلات والسلطات والشوربة سويا. أيضا جمعي المأكولات البحرية معا وضعي المخبوزات معا فهذا التنظيم يجعل شكل البوفيه رائع بدرجة كبيرة للغاية.

للمزيد: ازاي تصوري ولادك على الانستقرام بشكل احترافي جداً.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button