صحة

المساج للحامل وما هو تدليك ما قبل الولادة

المساج وسيلة جيدة لتحقيق الاسترخاء للجسم والتخلص من التوتر. لكن خلال الحمل له الكثير من الفوائد الصحية والنفسية. كذلك تدليك ما قبل الولادة له الكثير من الفوائد. واليوم سوف نتعرف على كل الجوانب الخاصة بعمل مساج للمرأة الحامل.

الأدلة العلمية على فوائد المساج للحامل

في أواخر العقدين السابقين كان هناك العديد من الأبحاث التي تدرس تأثير المساج على الصحة النفسية والجسدية للحامل. وفي دراسة تم إجرائها عام 2009 على 112 امرأة حامل يعانوا من مشاكل الاكتئاب، وجد أن السيدات اللاتي حصلت على جلسات تدليك انخفض لديهم معدل الاكتئاب بالنسبة للسيدات اللاتي لم يتعرضن للمساج.

على جانب آخر لم تنعكس النتائج الإيجابية على فترة الحمل فقط، حيث انه مفيد في وقت رعاية الأطفال حديثي الولادة. حيث وجدت دراسة أخرى عام 2010 أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات خضعن لجلسات المساج كان لديهم معدل أقل من الكورتيزول، كما أن حالات انخفاض الوزن والخداج شهدت معدل أقل.

فوائد المساج للحامل

منذ قرون عدة والمساج يستخدم كوسيلة لتقليل الإرهاق عن المرأة الحامل ومنحها المزيد من الراحة. بالإضافة إلى ذلك ومن خلال الأبحاث وجد أن التدليك الصحي في الأوقات المناسبة من الحمل يعطي الأم الكثير من الفوائد ومنها:-

تقليل التورم

في أواخر الحمل تظهر أعراض التورم نتيجة انحباس السوائل في الجسم بالإضافة إلى زيادة حجم الدم وانخفاض الدورة الدموية وزيادة الضغط على الرحم. واستخدام العلاج بالتدليك يؤدي إلى تحفيز الأنسجة الرخوة ويعمل على تقليل التورم مما يعني الشعور بالمزيد من الراحة.

للمزيد: اعراض الحمل..تورم القدم وخطورته وطرق تخفيفه

تحسين أعراض الغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة في بداية الحمل. وقد وجدت مجموعة من الدراسات أن تدليك الجزء العلوي من الجسم عن طريق المتخصصين يساعد في تقليل شعور المرأة الحامل بالغثيان ويعمل على تحسين الاعراض.

وضع أفضل للجنين

يمكن أن يقوم المساج بتوفير عوامل مختلفة تساعد على تحسين وضع الجنين بشكل صحي. ذلك لأنه يزيد من مرونة العضلات ويساعد الأم على تحمل الوزن بشكل صحيح. كذلك يساعد الأم على التعامل مع محاذاة البطن التي تتغير نتيجة تغير وضعية الجنين.

تحسين آلام الظهر وتقليل الحموضة

تدليك عضلات البطن بالشكل المطلوب له أثر في تخفيف ضغط عضلات المعدة وهذا يحسن من أعراض الحموضة. كذلك الأمر بالنسبة لعضلات الظهر فإن تدليكها بشكل مناسب ومن خلال متخصصين يساعد على تخفيف التوتر على العضلات وبالتالي تقليل الشعور بالألم.

تنظيم إنتاج الهرمونات

وجد بحث عمل على دراسة تأثير المساج على الهرمونات. أن التدليك الذي تحصل عليه المرأة الحامل له دور في إنتاج الهرمونات التي تقلل من التوتر وتزيد من الشعور بالاسترخاء. كما أنه يعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية مما ينعكس على حالة القلب بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية.

تحسين آلام الأعصاب

ألم الأعصاب من أكثر الآلام الشائعة خلال فترة الحمل. وخاصة آلام العصب الوركي (عرق النسا) التي تحدث نتيجة زيادة ضغط الرحم على عضلات أسفل الظهر وقاع الحوض. أما استخدام العلاج بالتدليك فهو يساعد على تخفيف توتر العضلات وبالتالي تخفيف الضغط على الأعصاب وممكن أن تشعر الحامل بانخفاض معدل الألم بدرجة كبيرة.

مساج ما قبل الولادة؟

تدليك ما قبل الولادة هو تدليك متخصص تحصل عليه المرأة الحامل من خلال المتخصصين. حيث أن المساج العادي يكون من خلال الاستلقاء على البطن والضغط على الأوعية الدموية وهذا الأمر لا يجب أن يحدث خلال الحمل لأنه يقلل تدفق الدم للبطن والرحم. 

لكن من خلال متخصصين تدليك ما قبل الولادة سوف يقومون بعمل التدليك المناسب لحالة الحمل وشكل الجسم. وفيه يقوم المعالج بتوفير وضع صحي من خلال توسيد الجسم بحيث لا يحدث ضغط على البطن خلال النوم. ويمكن أن يعتمد التدليك أيضا على الاستلقاء على الجانبين واستخدام الوسائد للمزيد من الراحة.

هل يوصي الطبيب بالمساج للحامل؟

بالرغم من الفوائد المتعلقة بالتدليك خلال الحمل إلا أن بعض الأطباء يتخوفون من الحصول على جلسات تدليك من قبل أشخاص غير متخصصة. فكما وضحنا من قبل أن التدليك في مرحلة الحمل يحتاج إلى دراية كاملة بوضع الحامل وفي نفس الوقت أن يكون المعالج متخصص في مثل هذه الحالات لمعرفة ما هي الطريقة الصحية التي لا تؤثر على الحمل.

وفي حالة التعامل مع معالج متخصص من المهم  أن تطلعيه على تاريخك المرضي والحالات التي تمرين بها خلال الحمل ومعدل الغثيان الصباحي. كذلك مدى توفر العوامل التي قد تؤدي للإجهاض في حالتك. لأن شرح الحالة الطبية للحامل بشكل تفصيلي يساعد قرار المعالج بالتدليك على اخذ القرار بالتوقف أو بدأ الجلسات.

ما هي الأماكن التي لا يجب تدليكها؟

ينصح بعض المتخصصين بتجنب تدليك بعض الأماكن في جسم الحامل، حيث أن هناك نقاط ضغط معينة ممكن أن يكون لها تأثير سيء. مثل تدليك المنطقة بين الكعب والكاحل فمن المحتمل أن تؤدي إلى حدوث تقلصات.

كذلك يحذر الخبراء من التدليك العميق والضغط على الدوالي الوريدية، حيث يمكن أن تدل الدوالي على تجمع الدم أو جلطات لذلك ينبغي عدم الضغط عليها أو عمل ضربات طويلة على الساقين. بالإضافة إلى تجنب نقاط الضغط المرتبطة بالحوض أو المعصمين وكذلك الكاحلين.

 

بعد تناول المعلومات السابقة وإذا أردت الحصول على تدليك خلال الحمل سواء في الفترة المبكرة منه أو قبل الولادة فمن المهم أن تحصلي على الاستشارة الطبية والتعرف على مدى قابلية حالتك الصحية للأمر. كذلك اسألي الطبيب حول الأماكن المتخصصة التي يمكن الحصول فيها على جلسات المساج العلاجية الجيدة بالإضافة إلى الأشياء التي يجب تجنبها.

للمزيد: أسرار عمل مساج مريح ومثير للزوجين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى