صحة

9 أسباب تؤدي إلى الشعور بـ الألم بعد الجماع

الألم بعد الجماع مشكلة شائعة لدى الكثير من السيدات في مختلف الأعمار. وهذا الأمر لا يدل في كل الأحوال على أن الجنس نفسه مؤلم. لكن قد تكون هناك بعض المشكلات التي تؤدي إلى شعورك بهذا الأمر. لذا دعينا اليوم نناقش الجوانب المختلفة لهذه المشكلة.

شكل الألم بعد العلاقة الجنسية

بعد انتهاء العلاقة الجنسية ربما قد تشعرين بشيء مختلف حتى لو كانت العلاقة مرضية تماماً. فقد يكون هناك ألم في منطقة الحوض، أو الشعور بالحرقة في المهبل أو الفرج، أو الشعور بألم حاد في عمق الحوض. هذه الأمور ليست ناتجة عن ممارسة الجنس بشكل خاص، لكنها مشكلات كامنة تبدأ في الانطلاق بعد العلاقة الحميمة. وقد يكون سبب الألم بعد الجماع واحد من الأسباب التالية:-

اقرأي أيضا: القبلة “البوسة”..كيف تؤثر على حياتك وصحتك؟

انخفاض نسبة المزلقات

عندما تبدأ العلاقة الجنسية فإن المهبل يقوم بإفراز بعض المواد التي تعمل كمزلقات طبيعية خلال الجماع. يحدث ذلك بشكل أكبر مع زيادة الإثارة حيث تزيد الإفرازات التي تساعد على سهولة الإيلاج. لكن قد تنخفض نسبة هذه الإفرازات نتيجة لانخفاض الإثارة الجنسية أو ضعفها، أو نتيجة التسرع في إتمام العلاقة دون التمهيد لها أو أخذ وقت لذلك.

للمزيد: أسرار عمل مساج مريح ومثير للزوجين

الإصابة بالتهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية من أكثر الإصابات التي تعاني منها الكثير من السيدات. كذلك فهي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالألم بعد الجماع. ذلك لأن دخول القضيب إلى عمق الحوض يضغط على الأعضاء بشكل كبير، فإذا كانت الأعضاء ملتهبة فهذا الأمر يزيد من أعراضها.

وجود حساسية ضد المزلقات أو الواقي الذكري

عندما يكون لدى المرأة حساسية ضد المزلقات الحميمة أو الواقي الذكري فإنه من الممكن أن تشعر بالألم بعد العلاقة الزوجية. وقد تظهر أعراض الحساسية في صورة تهيج في الأعضاء التناسلية والمهبل.

بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة هي أنسجة الرحم التي تحركت بشكل ما والتصقت بأي من الأعضاء. وبالرغم أن ليس كل النساء اللاتي تعاني من هذه المشكلة قد يشعرن بألم بعد ممارسة الجنس، إلا أنها تعتبر من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي لذلك.

العدوى الفطرية

العدوى الفطرية من المشكلات الشائعة وخاصة العدوى بفطر الخميرة. وحدوث الاتصال الجنسي مع الإصابة بهذه العدوى من المؤكد أنه يؤدي إلى حدوث الألم بدرجة كبيرة. وقد تسبب هذه العدوى حكة في المهبل، وألم عند التبول وحدوث تورم.

التهاب الحوض

التهاب الحوض من الأمراض البكتيرية المعدية، ومن الممكن أن تحدث نتيجة الاتصال الجنسي، ومن الأعراض الخاصة به حدوث ألم في منطقة الحوض والمهبل بعد الجماع.

الأمراض المنقولة جنسياً

من المحتمل أن تؤدي بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس إلى حدوث الألم، ومن الأمراض التي تؤدي لذلك الهربس، والسيلان، أو الكلاميديا.

الأوضاع الحميمية القاسية

خلال تجربة أوضاع جنسية مختلفة قد يكون هناك معاملة قاسية أو حركات تؤدي إلى زيادة الضغط على المهبل. لذلك من المحتمل بدرجة كبيرة أن يكون هذا الأمر هو من المسببات للشعور بالألم بعد العلاقة الحميمة. 

كذلك في حالة ممارسة الجنس لوقت طويل في المرة الواحدة أو ممارسة العلاقة بشكل عنيف، فهنا يؤدي الضغط على المهبل إلى التهاب الأنسجة مما يؤدي إلى الشعور بالألم.

الأورام اللليفية

الأورام الليفية هي أورام تتكون على الرحم وتضغط عليه، لكنها أورام غير سرطانية. لكن تكمن المشكلة في أن هذه الأورام تكون مؤلمة عندما يبدأ حجمها في الزيادة، لذلك بعد ممارسة الجنس يبدأ الألم في الانتشار في منطقة الحوض بدرجة كبيرة.

للمزيد:

المصادر:

https://www.healthline.com/health/sore-vagina-after-sex#causes 

https://www.health.com/condition/sexual-health/pain-after-sex 

 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى