صحة

أضرار القهوة خلال الحمل..هل تسبب الإجهاض؟

ملايين من النساء حول العالم لا يستطيعون بداية النهار إلا بفنجان من القهوة. فإذا كنت منهم فأنت بالتأكيد على دراية بما يمكن أن يفعله اليوم بدون قهوة. لكن قد يتغير الأمر عندما تعرفين أنك حامل، في هذه الحالة سوف تراجعين كل ذرة طعام تدخل إلى معدتك. وسوف تحتاجين إلى التعرف على أضرار القهوة خلال الحمل وما هي الكمية التي يجب الحصول عليها.

قبل كل شيء؟

فيما يلي سوف نعرض أمامك كل ما تحتاجين معرفته عن أضرار القهوة خلال فترة الحمل. لكن أهم ما يمكن قوله أن أفضل مصدر يحدد هل يمكنك تناول القهوة أو لا خلال فترة حملك هو طبيبك المتابع لحالتك. أما النصائح التالية هي نصائح عامة معتمدة على مجموعة من الدراسات الأولية. 

هل القهوة مضرة للحمل؟

القهوة تحتوي على مادة الكافيين، ومن الممكن أن يكون لهذه المادة العديد من الفوائد، لكن خلال فترة الحمل فإن زيادة نسبة الكافيين قد يكون لها أضرار محتملة على صحة الأم والجنين. 

هل يصل الكافيين إلى الجنين؟

قد تشعرين بالاستغراب حين تعرفي أن القهوة تصل إلى جنينك. ذلك لأن الكافيين من المواد التي يصعب على الجسم التخلص منها وامتصاصها. ولأنه يبقى في الجسم لوقت طويل فهو يصل إلى المشيمة وبالتالي إلى الجنين مسبباً عدة مخاطر.

ما هي مخاطر القهوة على الجنين؟

يقوم الكافيين بإطلاق هرمون الإجهاد أو ما يطلق عليه هرمون الكاتيكولامين، يعمل هذا الهرمون على زيادة التوتر مما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية الموجودة في المشيمة. هذا الأمر يؤدي إلى زيادة ضربات قلب الجنين وتقليل وصول الأكسجين إليه.

أضرار القهوة المحتملة

من خلال بعض الأبحاث الأولية وجد أن مخاطر زيادة نسبة الكافيين خلال الحمل قد تؤدي إلى ما يلي:-

  • زيادة الفرص المحتملة لحدوث الإجهاض.
  • الولادة المبكرة.
  • نقص الوزن عند الولادة “وقد وجدت مجموعة من الدراسات أن هذا يحدث أيضاً مع تناول كمية قليلة من الكافيين.
  • ارتفاع ضغط الدم وهو من الأمور الخطيرة جداً خلال فترة الحمل.
  • الأرق والحصول على قسط أقل من النوم.
  • زيادة التعرض للدوخة.
  • وجع البطن والإسهال.

فائدة القهوة خلال الحمل

بالرغم من الأضرار المحتملة إلا أن الحامل قد تحتاج إلى الحصول على نسبة بسيطة من الكافيين لأنه يقلل من أعراض الصداع خلال الحمل. كذلك تساعد القهوة على زيادة الطاقة والنشاط خاصة في الأوقات التي تشعر فيها الحامل بالحاجة إلى النوم الشديد.

ما هو معدل القهوة الصحي؟

لكن الخبر السعيد بشكل عام أنه -وإن لم يكن هناك مانع صحي- فإن المرأة الحامل تستطيع أن تحصل على كمية بسيطة من الكافيين. وقد وجدت الدراسات أن الحصول على نسبة لا تزيد عن 200 ملجم من الكافيين بشكل يومي لا تؤدي إلى حدوث الأمراض المحتملة. لذا فإن الحصول على فنجان واحد صغير من القهوة أو النسكافيه لن يضر.

ملاحظة أساسية

لكن مهلاً، لو لاحظتي أننا هنا تحدثنا عن نسبة الكافيين الصحية، وهذا يعني أن الكافيين من الممكن الحصول عليه من مصادر أخرى غير القهوة مثل الشوكولاتة أو الشاي أو مشروبات الطاقة. لذا فإن المقصود بعدم الحصول على نسبة أعلى من 200 ملجم هي النسبة الخاصة بالكافيين وليس القهوة. لذا إذا كان فنجانك يحتوي على هذا القدر فامتنعي عن الحصول على الكافيين من أي مصدر آخر.

كيف تتخلصي من إدمان القهوة؟ 

قبل حدوث الحمل أو في الأيام الأولى قد تجدين معاناة كبيرة لكي تحصلي على معدل أقل من المعتاد من القهوة. لكن إليك بعض النصائح المهمة التي تساعد على التوقف عنها بمعاناة أقل:-

  • أول خطوة قللي معدل القهوة إلى فنجانين في اليوم الواحد.
  • ابدأي بخلط القهوة العادية بالقهوة منزوعة الكافيين.
  • احصلي على القهوة منزوعة الكافيين فقط.

القهوة والرضاعة الطبيعية

بعد الولادة قد تظنين أن الأمور قد ترجع إلى سابق عهدها. لكن عليك عدم التسرع في الحكم على الأمر. ذلك لأن طفلك لو اعتمد على الرضاعة الطبيعية فلا يمكنك تناول قدر كبير من الكافيين. ذلك لأن الكافيين يصل إلى لبن الثدي، بالطبع تختلف نسبة وجوده في اللبن عن وجوده في جسمك. لكن يظل موجود ويصل إلى طفلك.

القهوة وحديثي الولادة

تفعل القهوة التي تصل إلى لبن الأم ما تفعله لك. فهي تصل إلى طفلك وتساعد على زيادة معدل الانتباه والصحوة لديه. لذلك فإنه قد يحرم من الحصول على النوم الجيد أو عدد الساعات التي يجب أن يحصل عليها.

على جانب آخر فإن الكافيين يؤثر على نسبة الحديد في لبن الأم ويقللها بشكل كبير. 

ماذا أفعل؟

إذا كان من الصعب عليك التوقف نهائياً عن الحصول على القهوة خلال فترة الرضاعة الطبيعية فقومي بما يلي:-

  • لا تحصلي على أكثر من فنجان واحد من القهوة يومياً.
  • امتنعي عن الرضاعة بعد شرب القهوة مباشرة، لكن لابد أن تمر ثلاثة ساعات بين فنجان قهوتك وبين إرضاع طفلك حتى تتأكدي أن تأثيرها سوف يكون بسيطاً جداً.

للمزيد: فوائد القهوة الخضراء لإنقاص الوزن بين الحقيقة والمبالغة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button