صحة

علاج الدوالي بالحقن والطرق الطبيعية

دوالي الساقين مشكلة مؤرقة لنسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم. لكن الخبر الجيد في وقتنا الحالي أنه صار هناك الكثير من الطرق التي يتم استخدامها في علاج الدوالي. لكن ما هي الأسباب التي تؤدي إليها وما هي العلاجات المنزلية التي تساعد على اختفائها؟

ما هي الدوالي بشكل عام؟

تحتوي الأوردة الدموية على صمامات أحادية الاتجاه تعمل على منع الدم من التدفق لأعلى. لكن في حالة فشل هذه الصمامات فإن الدم يبدأ في التجمع داخل الأوردة بدلاً من الاتجاه إلى القلب. وهذه الحالة تؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية وانتفاخها وتظهر الدوالي. وتعتبر النساء من أكثر سكان العالم إصابة بها حيث تصل نسبة الإصابة إلى 25% أما دوالي الساقين فهي تعتبر أكثر الأنواع انتشاراً.

ما هي أعراض دوالي الساقين؟ 

دوالي الساقين

في أغلب الأحوال تظهر أعراض دوالي الساقين في صورة أوردة واضحة زرقاء أو أرجوانية اللون على امتداد الساق أو في أماكن متفرقة منه. ومعظم الحالات تكون غير مؤلمة. لكن قد تطور الأعراض عند بعض الأشخاص وتظهر في صورة الآتي:-

  • وجود ألم شديد في الساقين.
  • الشعور بثقل في الساقين.
  • خشونة في الجلد.
  • احتمالية حدوث نزيف يؤدي إلى تقرحات.

الأنواع المختلفة للدوالي

هناك أنواع مختلفة من الدوالي تظهر عند العديد من الأشخاص. هذه الأنواع هي:-

الدوالي الصافنة

هذا النوع يصيب ما يطلق عليه الأوردة الصافنة في الساقين. وهي تبدو منتفخة بصورة أكبر من العادية وتظهر منتفخة على الجلد. في بعض الأحيان لا يكون لها لون لكنها تظهر على الجلد في صورة بارزة.

الدوالي الشبكية

ومن الممكن تحديدها على الجلد في صورة شبكة ممتدة وتشمل مساحات واسعة من الجلد. كذلك فإن الأوردة في هذه الحالة تظهر باللون الأحمر أو الأخضر أو الأرجواني. لكن تعرف هذه الدوالي بأنها غير منتفخة بل تظهر بشكل جيد محبب على الجلد.

الأوردة العنكبوتية

تتميز بأن حجمها أصغر من أنواع الدوالي الأخرى. وتأخذ عادة اللون الأحمر أو الأزرق. أما سمكها فهو أقل أيضاً وتأخذ شكل الخيوط العنكبوتية.

ما هي الأسباب الأكثر شيوعا للإصابة بدوالي الساقين؟

هناك مجموعة من العوامل المشتركة التي تؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين. منها على سبيل المثال:-

الحمل

خلال الحمل تحدث العديد من التغيرات التي تؤدي إلى ظهور دوالي الساقين. منها على سبيل المثال التغيرات الهرمونية. كذلك زيادة الوزن بالإضافة إلى اتساع الأوردة في الساق نتيجة ضعف تدفق الدم من الساقين إلى الحوض وهذا الأمر مرتبط بتقوية الجنين.

التقدم في العمر

من ضمن مشاكل التقدم في العمر ظهور الدوالي. يحدث هذا نتيجة العديد من العوامل منها ضعف الصمامات الأحادية وبالتالي عدم قدرتها على ضخ الدم بصورة طبيعية. كذلك نقص الأكسجين الناتج عن ضع الرئة في العمر المتقدمة. 

الوقوف والضغط على القدم لفترات طويلة

أحياناً يصاب الكثير من الأشخاص صغار السن بالدوالي. يحدث ذلك نتيجة التعود على الوقوف لفترات طويلة. أو ممارسة الأعمال التي تطلب الوقوف أو الجلوس والساق منسدلة لوقت طويل دون حركة.

السمنة ودوالي الساقين

يعتبر الأشخاص المصابين بالسمنة من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بهذه المشكلة. ذلك يحدث نتيجة ضغط الوزن على الأوردة بصورة كبيرة.

العوامل الوراثية

تدخل العوامل الوراثية بصورة كبيرة في الإصابة بالدوالي. وفي حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة فإن الفرصة تكون أكبر لامتداد المشكلة.

علاج الدوالي بالحقن

يعتبر علاج الدوالي من خلال الحقن واحد من الأساليب الناجحة جداً في التخلص من هذه المشكلة. ويلجأ لها الأطباء في العديد من الحالات ومنها:- 

  • تحسين الشكل في المناطق المصابة بالدوالي.
  • التخلص من الألم والتورم المرتبط بالإصابة.

كيفية العلاج

من الممكن أن نشرح علاج الدوالي من خلال الحقن بصورة بسيطة للغاية. في هذه العملية يتم حقن الأوردة بمحلول يعمل على ذبول الأوردة المصابة. وبالتالي يبدأ مسار الدم في التحول إلى الأوردة السليمة. ومع الوقت تبدأ الأوردة المتصلبة في التلاشي. ويحتاج المريض إلى حوالي شهر لكي تبدأ نتيجة الحقن في الظهور.

أهم العلاجات المنزلية لدوالي الساقين

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية والعادات التي يكون لها تأثيراً إيجابياً في علاج دوالي الساقين. منها على سبيل المثال:-

التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية من العلاجات الطبيعية المهمة لهذه الحالة. حيث أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وذلك يؤدي إلى دفع الدم المتجمع في الأوعية الدموية بصورة جيدة ويقلل من التورم والانتفاخ والاحمرار. كذلك التمارين الرياضية تؤدي إلى تقليل ضغط الدم بنسبة معتدلة مما يؤدي إلى توسع الأوردة.

وهناك مجموعة من الرياضات المهمة جدا ومنها السباحة، ركوب الدراجات، المشي، اليوجا.

استخدام جوارب الضغط

جوارب الضغط من الطرق التي تساعد على علاج دوالي الساقين. ذلك لأن الضغط على الأوردة يشكل عامل مهم لتحريك الدم نحو القلب بصورة أفضل. 

تغيير النظام الغذائي

يحتاج الأشخاص المصابين بالدوالي إلى الأغذية التي تعمل على تقليل احتباس الماء في الجسم. لذا فإن الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم يعتبر من أفضل الأنواع التي ينصح بتناولها. ومنها على سبيل المثال المكسرات مثل اللوز والفستق.

كذلك من المهم أن يتم تقليل الحصول على الأطعمة المملحة التي تزيد من نسبة احتباس الماء في الجسم.

ويفضل أن يتم الحرص على تناول نظام غذائي يعتمد على العناصر التالية:-

  • اللوز والفستق
  • العدس والفاصوليا البيضاء
  • بطاطا
  • الخضار الورقية
  • بعض الأسماك مثل السلمون والتونة
  • الأطعمة الغنية بالألياف.

ارتداء الملابس الفضفاضة

يساعد ارتداء الملابس الفضفاضة على سهولة وصول الدم إلى الأجزاء السفلية من الجسم وعدم تقييد حركة الدم. ويفضل أيضاً الاعتماد على الأحذية المسطحة وليس الكعب العالي.

الماء الساخن والدوالي

يعتقد البعض أن استخدام الماء الساخن قد يكون له علاقة بعلاج الدوالي. لكن الماء الساخن قد يكون وسيلة لتخفيف الألم والشعور بالراحة في الساقين. لكن فيما يتعلق بالعلاج فهو يأتي بنتائج عكسية.

خطورة الماء الساخن

تكمن في خطورة تعريض الساقين للماء الساخن لوقت طويل في انه يزيد من ظهور الدوالي. ذلك لأن الماء الساخن يعمل على تضخم الأوردة في الجسم، وعندما تبدأ الأوردة في التضخم فهذا يؤدي إلى حدوث انتفاخ فيها وبالتالي تقل حركة الدم داخلها ويبدأ في التجمع مسبباً المزيد من الألم. لذلك لا ينصح للأشخاص الذين يعانون من الدوالي بتعريض أنفسهم إلى الماء الساخن أو التواجد في ماء له درجة حرارة عالية لوقت طويل.

نصائح مهمة للأشخاص المصابين بالدوالي

بعض الأشخاص يعانون من هذه المشكلة لوقت طويل. ويشعرون بألم متفاقم. لكن على جانب آخر فإن هناك بعض النصائح التي تعمل على تقليل التعرض للألم الناتج عن الإصابة. ومن هذه النصائح:-

  • من المهم تجنب ارتداء الملابس الضيقة أو المقيدة للجسم.
  • الحصول على حمام ساخن لفترة طويلة جداً، ومن الأفضل أن تكون المياه دافئة أو فاترة.
  • تجنب الساونا وأحواض المياه الساخنة.
  • إذا كان لديم وزناً زائداً فمن المهم اتباع الأنظمة المقللة للوزن من أجل تخفيف الضغط على الساقين.
  • الحركة المستمرة وتجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

اقرأي أيضا: الصداع في الحمل.. ما هي أسبابه والطرق الطبيعية لعلاجه؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى