منوعات

5 من أهم فوائد زيت الزيتون و أعراضه الجانبية

زيت الزيتون واحد من الزيوت حسنة السمعة جداً في عالم التغذية، ليس فقط لفوائده. لكن بالمقارنة مع الزيوت الأخرى فإنه يعتبر صحي بدرجة كبيرة وينصح به العديد من خبراء التغذية. لكن على جانب آخر فإنه مثل أي نوع من الغذاء قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى أعراض جانبية يمكن الابتعاد عنها. لذلك هيا بنا نتعرف على أهم فوائد زيت الزيتون وأعراضه الجانبية أيضاً.

فوائد زيت الزيتون الصحية

يعتبر هذا الزيت من الزيوت الأحادية غير المشبعة. وبالتالي فهو صحي بدرجة كبيرة في حالة تناوله أو استخدامه في الطهي. أما أهم فوائد زيت الزيتون فهي كالتالي:-

لا يعمل على زيادة الوزن

الزيوت بشكل عام تعمل على اكتساب المزيد من الدهون في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن. لكن بالنسبة لزيت الزيتون فإن الأمر مختلف. فمن خلال مجموعة من الدراسات وجد أن الحصول على نظام غذائي يحتوي على زيت الزيتون يعمل على تقليل الوزن. أما في بعض الدراسات الأخرى وجد أن زيت الزيتون مرتبط بزيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم وهي من العوامل التي تعمل على إنقاص الوزن أيضاً.

لكن هنا لابد من الإشارة إلى نقطة مهمة وهي أن زيادة معدلات الاستهلاك لن تؤدي إلى الحصول على وزن مثالي. بل على العكس قد يبدأ الجسم في اكتساب وزن زائد في هذه الحالة.

زيت الزيتون يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة وهي من أكثر العوامل المقاومة للالتهاب. ومن المعروف أن حدوث الالتهابات بشكل كبير من العوامل المؤدية إلى الإصابة بالكثير من الأمراض. كذلك يعتبر احتواء زيت الزيتون على حمض الأوليك من العوامل المؤثرة بدرجة كبيرة في منع إصابة الجسم بالالتهاب.

تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب

إدخال زيت الزيتون البكر إلى الأنظمة الغذائية بمعدل معتدل له دور كبير في الحماية من أمراض القلب والمشكلات التي تؤدي إليها. ذلك لأنه يحسن من بطانة الأوعية الدموية كما أنه يعمل على تقليل الالتهاب ويساعد على منع التجلط المفرط. لكن أيضاً الأمر هنا مرتبط بالحصول على نسبة معتدلة منه وليس على كمية كبيرة أو مفرطة.

مقاومة الزهايمر

من فوائد زيت الزيتون التي مازالت تحت التجربة وجد أنه قد يكون مفيداً في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

وجدت بعض الدراسات أن زيت الزيتون يؤثر بشكل إيجابي على نسبة السكر في الدم وكذلك حساسية الإنسولين. لذلك فهو يعتبر من العناصر المهمة في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الأعراض الجانبية لتناول زيت الزيتون

من الممكن أن يؤدي تناول زيت الزيتون أو استخدامه إلى مجموعة من الأعراض الجانبية. نذكر منها على سبيل المثال:-

  • عند شرب زيت الزيتون قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالغثيان عند بعض الأشخاص.
  • من الممكن أن يؤدي إلى بعض ردود الفعل التحسسية لدى الأشخاص عند استخدامه على الجلد مباشرة.
  • قد يؤدي إلى زيادة حساسية الفم عند استخدامه لبعض مشكلات اللثة.
  • استنشاق زيت الزيتون قد يصيب بعض الأشخاص بالحساسية الموسمية.

للمزيد: فوائد القرنفل وأضراره وعلاقته بالحمل.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button