صحة

تسهيل الولادة الطبيعية للبكر بطرق طبيعية

تفضل الكثير من السيدات الولادة الطبيعية رغم آلامها لما لها من مميزات للأم والجنين. واليوم سوف نتكلم عن تسهيل الولادة الطبيعية للبكر وما هي العوامل التي تساعد على ذلك.

تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

المخاض وآلام الولادة من أكثر الأشياء التي تسبب الخوف للأمهات خاصة إذا كانت هذه هي تجربتها الأولى. لكن يمكن لبعض الخطوات التي تسبق الولادة أن تعمل على تسهيل الولادة الطبيعية للبكر وتقليل ألم المخاض. هذه الخطوات متعلقة بالحياة اليومية والنمط الغذائي الصحي أيضا. ويمكن أن نشملها في النقاط التالية:-

تمارين كيجل

تهدف تمارين كيجل إلى تقوية قاع الحوض وعضلاته، وبالتالي تكون قادرة على دفع الجنين أثناء المخاص بشكل أكثر فاعلية. وهي تقلل من فرص التدخلات الطبية في هذه الحالة. كما أنها تساعد على التحكم في المثانة بشكل أفضل وتقلل من احتماليات النزيف الشديد. لذلك تحدثي مع طبيبك حول هذه التمارين ومدى مناسبتها لحالتك الصحية.

تمارين تحفيز الحلمة

تحفيز الحلمات خلال الولادة الطبيعية له جوانب إيجابية متعددة. فهو يعمل على إفراز هرمون يساعد على زيادة الانقباضات الطبيعية في الرحم وتقليل الشعور بالألم. من ناحية أخرى فهو يعمل على إفراز الحليب للطفل بشكل سلس بعد الولادة مباشرة.

ممارسة الجنس قبل الولادة

يمكن أن تسألي الطبيب حول مدى ملائمة حالتك الصحية ممارسة الجنس قبل وقت بسيط من موعد الولادة. حيث توجد بعض التكهنات حول قدرة العملية الجنسية على تسهيل الولادة للبكر، ويفسر الأمر أن خلال العلاقة الزوجية يقوم الجسم بإفراز هرمونات ومنها  الأكسيتوسين، وهو هرمون يزيد من انقباضات الرحم مما يعمل على تسهيل الولادة. لكن كما نوهنا من قبل لابد من التحدث مع الطبيب لأن هناك حالات يفضل فيها التوقف عن العلاقة الزوجية حتى الولادة.

للمزيد: أسئلة هامة عن الولادة في الشهر السابع

تمارين الاسترخاء

ينصح الكثير من الخبراء بممارسة تمارين الاسترخاء لأنها تساعد على تنظيم التنفس، مما يكون له أثر إيجابي خلال الولادة الطبيعية. ويتم ذلك من خلال النوم والاستلقاء على أرض مستوية مع مد الساقين واليدين. بعد ذلك تقوم المرأة الحامل بالتنفس العميق وحبس النفس لمدة لا تزيد عن خمس ثواني ثم إخراء الهواء من الصدر ببطئ.

التدليك

يعتبر التدليك لعضلات الظهر أو عضلات الحوض من الأمور الجيدة في عملية تسهيل الولادة. لأن التدليك يخفف من توتر العضلات المتشنجة، كما أنه يساعد العضلات على الاسترخاء بعد حدوث التقلص أثناء الولادة وهذا يقلل من الشعور بالألم.

استخدام الكمادات الدافئة

يمكن عمل كمادات بالمياه الدافئة ووضعها على أسفل الظهر أو عضلات الحوض. حيث تساعد الكمادات على استرخاء العضلات والتقليل من التشنج مما يؤدي إلى تحسين الشعور من الألم وحدوث المخاض بشكل أكثر فاعلية.

الحركة

قبل الولادة ينصح الأطباء بأن تتحرك المرأة بشكل طبيعي ومعتدل أو المشيء لفترات معتدلة. حيث تساعد الحركة على تحفيز المخاص بشكل طبيعي، كما أنها تلعب دورا هاما في تحول الجنين إلى الوضع الطبيعي في الرحم مما يسهل من حدوث الولادة بشكل طبيعي.

للمزيد:  ماهي اعراض الولادة المبكرة ؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button