جمال

الفرق بين خطوط وتجاعيد الوجه، وكيفية التخلص منهم

مع التقدم في العمر تبدأ بشرة الوجه في اكتساب علامات جديدة. منها على سبيل المثال ظهور خطوط الوجه أو التجاعيد. لكن ما الفرق بين العلامتين؟ وكيف يمكن العمل على الوقاية والتخلص منهم بشكل سريع؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

الفرق بين خطوط الوجه والتجاعيد

التجاعيد هي كلمة نطلقها بصفة عامة على الثنيات أو الخطوط في بشرة الوجه. لكن في الحقيقة هناك فرق بينهما. ويمكن أن نوضح هذا الفرق كما يلي:-

ما هي خطوط الوجه؟

خطوط الوجه هي عبارة عن تجاعيد لكنها دقيقة جدا وليست عميقة. وهي عادة ما تظهر في أماكن الحركة في الوجه حيث نتنج عن حركات مثل الابتسام أو العبوس، حيث تظهر بعدها خطوط دقيقة للغاية بجانب العين أو الشفاه. 

وتنتج أيضا هذه الخطوط عن ضعف أساس الجلد، ونقص كل من الكولاجين والإيلاستين، وعندما تبدأ الخطوط في التطور فإنها تؤدي إلى انثناء الجلد وظهور التجاعيد.

وبالرغم أن التقدم في العمر يعتبر من العوامل الأساسية في ظهورها إلا أنها يمكن أن تظهر أيضا نتيجة التعرض لأشعة الشمس والتلوث. حيث أن الأشعة الحادة تؤدي إلى كسر الكولاجين في الجسم بصورة كبيرة.

ما هي التجاعيد؟

بالنسبة للتجاعيد فهي عبارة عن شكل أعمق من خطوط الجلد الدقيقة. وهي مظهر طبيعي للغاية من مظاهر التقدم في السن ولا يجب أن تكون مصدر للقلق. وهي تظهر أيضا نتيجة عوامل متعددة منها نقص الكولاجين الذي يجعل البشرة معرضة أكثر للتكسر والتلف بالإضافة إلى التعرض للملوثات والسموم والجفاف فهم من أسباب ظهورها بشكل أسرع.

حركة الوجه وظهور الخطوط والتجاعيد

حركة الوجه تتدخل بصورة كبيرة في ظهور علامات الوجه. ذلك لأن الضحك أو العبوس يحتاجوا إلى استخدام عضلات الوجه. ومع مرور الوقت تسبب هذه العضلات خطوط بين الحاجبين أو على زاوية العينين بسبب قلة إنتاج الدهون وكذلك ضعف كتلة العظام مع مرور الوقت.

تقليل التجاعيد والخطوط على الوجه

بالرغم أن التجاعيد أمر طبيعي يحدث لكل البشر، إلا أن هناك بعض النصائح التى تساعد على تقليل ظهورها. ومنح البشرة مظهرا شبابيا. كذلك تعمل هذه النصائح على حماية البشرة من العوامل المتعددة التي تؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد. لذلك لماذا لا تبدأي باتباع النصائح التالية:-

الحماية اليومية من الشمس

كما ذكرنا من قبل فإن أشعة الشمس تضعف الجلد والجفاف يؤدي إلى نقص الكولاجين. لذلك فإن الوقاية اليومية من الشمس تقلل من ظهور التجاعيد. وينصح الخبراء بوضع واقي الشمس واسع الطيف والمضاد للماء بشكل يومي. بالإضافة إلى ارتداء القبعات والنظارات الشمسية عند الخروج.

للمزيد: 5 فوائد لاستخدام واقي الشمس يومياً

التوقف عن التدخين

التدخين ليس ضارا بالصحة العامة فقط. لكنه من العوامل التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل أسرع. حتى التواجد في وسط به كمية كبيرة من دخان السجائر تزيد من فرص ظهور التجاعيد. لذا فإن التوقف عن التدخين من أهم وسائل حماية البشرة.

مكملات البيتا كاروتين

البيتا كاروتين والريتينول من المواد المكونة لفيتامين أ. وهي من المواد التي تمنع تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية الضار على البشرة. لذلك نجد أن فيتامين أ يدخل في تركيب العديد من المواد التجميلية. ويمكن الحصول عليه أيضا في شكل مكملات غذائية عن طريق الفم، لكن يجب الحصول عليه بعد استشارة الطبيب.

للمزيد: معلومات سريعة عن فيتامين أ ومصادره

غسل الوجه بانتظام

بقايا المكياج على الوجه بالإضافة إلى تراكم الملوثات المختلفة يؤدي إلى ما يسمى بالإجهاد التأكسدي. ويؤدي الإجهاد إلى ظهور التجاعيد بشكل أسرع. لذلك ينصح الخبراء بغسل الوجه ليلا لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق باستخدام الماء الفاتر وغسول صحي. 

ويفضل بعد غسل الوجه استخدام المناديل ذات الأساس المائي وتعريض البشرة لرذاذ الماء البارد لغلق المسام. بالإضافة إلى تدليك البشرة برفق خلال الغسيل وعدم فركها بقوة.

تمرين الوجه

عمل تمرين أسبوع لعضلات الوجه يساعد على منح البشرة مظهرا أكثر شبابية. ذلك لأن التمرين يساعد على تحفيز الدورة الدموية بالإضافة تعزيز جهاز المناعة.

استخدام زيت جوز الهند

زيت جوز الهند الطبيعي يعتبر مرطب طبيعي وقوي للبشرة. فهو يعمل على سد الفراغات بينها ويزيد من نعومتها. كذلك فهو يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة وهذا يعني أنه يقلل من تكسرها وتعرضها للتلف. وبالتالي فإن استخدام زيت جوز الهند يمكن أن يكون أفضل مكافأة للبشرة للحفاظ على شبابها.

تقليل تناول السكر

عمليات حرق السكر في الجسم تؤدي إلى إطلاق مواد تعمل على تكسير الكولاجين في الجلد. لذلك فإن المزيد من استهلاك السكر يعني تعريض البشرة للتلف أسرع. لذلك ومن أجل الحفاظ على مظهر بشرتك لابد من تقليل السكر بالإضافة إلى الاعتماد على نظام غذائي معتدل وشرب معدل كافي من الماء.

الأطعمة التي تقلل تجاعيد وخطوط الوجه

يتحكم النظام الغذائي بدرجة كبيرة في صحة البشرة والشعر. لذلك فإن ما نتاوله يكون له تأثير كبير على ظهور خطوط الوجه أو التجاعيد. وهناك قائمة من الأطعمة الطبيعية تلعب دورا كبيرا في تأخير ظهور تجاعيد الوجه وتقليلها. هذه الأطعمة هي:-

  • البيض، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ويزيد من مرونة الجلد وتماسكه.
  • البطاطا الحلوة، لأنها غنية بالألياف وتعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامينات A و C و E. كذلك فهي تساعد على استعادة توازن البشرة، وتحسن تجدد خلايا الجلد.
  • الشوكولاتة الداكنة، وتكمن أهميتها في أنها تعوض الضرر الذي يحدث للجلد. كما أنها تحتوي على الفيتامينات ومركبات الفلافانول وهي من المواد المضادة لظهور الشيخوخة.
  • المكسرات، وهي تحتوي على فيتامين أ الذي يحمي من أشعة الشمس. كذلك فهي تحتوي على دهون اوميجا 3 ومجموعة مهمة للغاية من الفيتامينات.
  • السبانخ والبروكلي. ذلك لأنهم من الخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مواد تغذي الجلد وتزيد من مرونته.

للمزيد: فوائد زيت اللوز للبشرة

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button