جمال

الترطيب وتأخير التجاعيد من أهم فوائد فيتامين e للبشرة

العناصر الغذائية تعتبر هي العامل الأساسي في صحة البشرة والشعر. والفيتامينات عنصر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه فيما يخص صحة الجلد والبشرة بالتحديد. لذا فأن الغذاء الصحي يأتي في المقام الأول قبل استخدام مستحضرات العناية. واليوم سوف نتعرف على 5 من أهم فوائد فيتامين e للبشرة.

لماذا فيتامين e تحديداً؟

كل الفيتامينات مفيدة ولا يمكن الاستغناء عنها. لكن دعونا نقول أن الأمر مختلف بالنسبة لفيتامين e. ذلك لأنه من العناصر التي لها قدرة كبيرة على تدعيم الجهاز المناعي في الجسم ويتدخل بشكل مباشر لحماية خلايا الجلد. كذلك فإنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات. وأيضاً هو من العناصر الأساسية في إيقاف تدهور مرض الزهايمر بدرجة كبيرة.

ما هي الأشياء التي تؤثر على نسبة فيتامين e  في الجلد؟

هناك اثنان من العوامل التي تؤثر بشدة على فيتامين e مما يحرم الجسم من فوائده. لذلك فإنه من المهم الحصول على الطعام الذي يحتوي عليه أو على المكملات الغذائية الخاصة به. أما العوامل المؤثرة عليه فهي كالتالي:-

  • التعرض المباشر وبكثرة لأشعة الشمس فوق البنفسيجة. لذلك نجد أن الأشخاص الذين يتعرضون للشمس بدرجة كبيرة هم أكثر عرضة لظهور التجاعيد وعلامات تقدم العمر.
  • العنصر الثاني المؤثر عليه هو كبر السن. لذلك يكون الحصول عليه من مصادر متنوعة مهم للغاية.

ما هي أهم فوائد فيتامين e للبشرة؟

أما بالنسبة لفوائد فيتامين e للبشرة فهي متعددة للغاية. لذلك دعونا اليوم نتعرف على 5 من أهمها:-

التقليل من التجاعيد والخطوط العريضة

دعونا هنا نوضح أمراً مهماً وهو أن فيتامين e  أو بالعربية فيتامين هـ لا يعمل على علاج التجاعيد في البشرة. لكن الفيتامين يحتوي على خصائص مرتبطة تقلل من جفاف البشرة. وبالتالي عندما تتخلص البشرة من الجفاف تقل فرص ظهور التجاعيد. لذا فإنه مع الحصول على الفيتامين لابد من تجنب الشمس الشديدة لأنها المصدر الأساسي للجفاف.

تقليل ظهور الندبات

بالرغم أن هناك بعض الأقاويل المنتشرة حول أن استخدام زيت فيتامين هـ بشكل موضعي يقلل من ظهور الندبات إلا أن الأمر مازال غير محسوم علمياً. ذلك لأن هناك بعض الأشخاص الذين لديهم رد فعل تحسسي تجاه الفيتامين وبالتالي يشعرون الحساسية عند استخدامه لعلاج الندوب. لكن الأشخاص الذين لديهم ردود فعل تحسسية منه من الممكن أن يشعروا بتأثير أفضل عند استخدامه.

التقليل من الحكة

بالنسبة للأشخاص المصابين بالإكزيما فإن فيتامين هـ له أثر فعال في تقليل الشعور بالحكة. فكما قلنا من قبل إنه يعمل على مقاومة الجفاف. لكن لابد أنه نوضح أنه لا يعالج الإكزيما أو الحكة لكن خصائصه المرطبة تعمل على تقليل أعراضهم.

فتامين e يساعد على ترطيب الجلد

يعمل الفيتامين كمرطب للبشرة. كذلك فهو مهم للغاية للأشخاص الذين يعانون من البشرة المتقشرة.

الحماية من سرطان الجلد

بعض التجارب وجدت علاقة بين الحصول على فتامين هـ كمكمل غذائي وبين تقليل فرص الإصابة بسرطان الجلد. لكن حتى الآن تحتاج هذه الدراسات إلى تجارب أكثر تطوراً لإثباتها.

ما هي مصادر فيتامين هـ؟

من حسن الحظ أن هناك الكثير من الأطعمة والمواد الغذائية الطبيعية التي تعتبر مصادر مهمة لفيتامين هـ، هذه المصادر هي:-

  • المأكولات البحرية المختلفة وأهمها أسماك السلمون.
  • الخضروات الخضراء بكل أنواعها لكنه يتركز بشكل أكبر في كل من البروكلي والسبانخ.
  • المكسرات.
  • البذور المختلفة مثل بذور عباد الشمس.
  • الزيوت النباتية المختلفة ومنها زيت عباد الشمس وجنين القمح.

أفضل وصفات طبيعية باستخدام فيتامين هـ

من الممكن الحصول على أقصى استفادة للبشرة من خلال استخدام فيتامين e مع عناصر أخرى وتطبيقه بشكل مباشر. لذلك هناك العديد من الوصفات التي من الممكن القيام بها. ومنها:-

  • الطريقة الأولى هي غلط كبسولة من فيتامين e مع ملعقة من ماء الورد وملعقة من الجلسرين. بعد ذلك ضعي الخلطة على بشرتك لمدة تتراوح من 4 إلى 5 ساعات ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.
  • الخلطة الثانية مكونة من ملعقة من العسل وعجينة قشرة ثمرة البابا مع كبسولة من زيت الفيتامين. بعد ذلك ضعي الخلطة على الوجه. وحتى تحصلي على نتائج جيدة قومي بتكرارها ثلاثة مرات في الأسبوع الواحد.
  • قومي بعمل خلطة من زيت الزيتون البكر مع زيت كبسولة من الفيتامين وطبقيها على بشرتك خلال ساعات الليل وفي النهار قومي بشطفها وسوف تحصلين على بشرة نضرة جداً.

للمزيد: معلومات مهمة عن فيتامين د أثناء الحمل

 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى