صحة

الحمل في الشهر الثامن..7 احتياطات و 4 ممنوعات

الحمل في الشهر الثامن مرحلة فارقة بدرجة كبيرة، حيث يبدأ الجسم في الاستعداد للولادة وهذا يعني العديد من التغيرات على الأم والجنين. وعلى الجانب الآخر فإن الأم تحتاج إلى الاستعداد له. يمكن هذا الاستعداد في اخذ مجموعة من الاحتياطات المهمة وفي نفس الوقت تجنب بعض الأمور التي من شأنها أن تؤثر سلبا على صحتك. لذا دعينا اليوم نتعرف على معلومات مهمة حول شهرك الثامن.

أعراض الحمل في الشهر الثامن

ربما لا تختلف أعراض الحمل في الشهر الثامن عن الأعراض الخاصة بالمرحلة الثالثة من الحمل، لكنك قد تشعرين بزيادة وطأتها أحيانا. 

في الشهر الثامن يبدأ الرحم في النوم لأعلى لذلك قد تمرين بأوقات تشعرين فيها بصعوبة التنفس، ونظراً لأن حجم الطفل يوشك على الاكتمال فيجب أن تتوقعي زيادة الثقل على الساقين وبالتالي ظهور بعض علامات الدوالي.

من الأشياء المتوقعة أيضا في هذا الشهر ظهور علامات تمدد البطن وهذا يحدث نتيجة لاتساع حجم الرحم وبالتالي يبدأ الجلد في التمدد من أجل استيعاد هذه الزيادة. قد يزيد أيضا معدل إصابتك بالإمساك ونظرا لضغط حجم الجنين على المعدة فقد تمرين بأوقات كثير من الشعور بالحموضة.

توقعي أيضا في هذا الشهر زيادة الحاجة لدخول الحمام، مع عدم التحكم في البول عند الضحك أو العطس، بالإضافة إلى تقلصات براكستون أو ما يطلق عليها تفاريح الولادة، وهي عبارة عن آللام تشبه بعض الشيء آللام المخاض.

تغيرات الجنين في الشهر الثامن

في هذا الشهر تكون معظم أعضاء الطفل قد تطورت ونمت ويصبح متوسط الوزن الطبيعي له 2.1 كيلو، بالطبع قد يتراوح الأمر قليلا بين كل طفل وآخر. ونتيجة للتطورات الفسيولوجية لطفلك فسوف تشعرين بزيادة حركته وربما ركلاته.

وضع الطفل داخل الحوض سوف يبدأ في التغير بحيث تكون الرأس مائلة للأسفل تمهيدا للولادة.

للمزيد: الحمل في الشهر التاسع..ما الذي يحدث للأم والجنين؟

احتياطات لازمة للحامل في الشهر الثامن

في الشهر الثامن من الحمل هناك بعض الاحتياطات التي يجب عليك أن تتأكدي من اتخاذها والقيام بها، هذه الاحتياطات سوف نذكرها في النقاط التالية:

الحركة

يقولون دائما أنه عند قربك من الولادة لا تتوقفي عن الحركة، والقصد هنا ليس القيام بنشاط بدني مجهد، لكن يقصد به الحركة التي تضمن لك تحريك الدورة الدموية بطريقة أفضل، فبعض السيدات يبدأن في الراحة وعدم القيام بأي نشاط، وهذا أيضا أمر خاطئ. لكن لابد أن يكون هناك نشاط مستمر ومتوازن.

يمكنك ان تقومي بالمشي البطيء أو السريع، لكن من المهم أن تمشي في أماكن لها درجة حرارة معتدلة وليس تحت أشعة الشمس الشديدة حتى لا يتعرض جسمك للجفاف.

إذا كنت ما زلت قادرة على ممارسة الأنشطة الرياضية المناسبة لطبيعة حملك فلا تتوقفي، يمكنك أيضا سؤال طبيبك حول الحركات الرياضة المتاحة لك في هذا الوقت. أما بالنسبة لليوجا فهي من أفضل الأنشطة التي وجدت فيها الكثير من الحوامل راحة وشعور بالاسترخاء أيضا.

تناول الفيتامينات

حصولك على نظام غذائي غني بالفيتامينات أمر في منتهى الأهمية خلال مراحل الحمل الثلاثة. لكن قد تكون نسبة الفيتامينات الموجودة في الأغذية الطبيعية في المرحلة الثالثة غير وافية لاحتياجات جسمك. لذلك اسألي طبيبك حول إمكانية الحصول على المكملات مثل الحديد أو حمض الفوليك أو الكالسيوم في ذلك لوقت. لكن احذري من الحصول على أي مكمل قبل استشارة الطبيب المتابع لحالتك.

تمارين التنفس

تمارين التنفس لها فوائد كثيرة أهمها شعورك بالاسترخاء والتخلص من التوتر، كما أنها تعتبر تمرين جيد قبل الولادة. خذي نفس على أربع مرات حتى تشعري أن صدرك وبطنك امتلئوا بالهواء ثم اخرجيه على أربع مرات أيضا.

ممارسة العلاقة الزوجية

الجنس في هذه المرحلة مهم للكثير من الحوامل إذا لم يكن هناك حالة صحية تمنع ذلك مثل انزياح المشيمة على سبيل المثال. فهو يقلل من التوتر ويساعد على المزيد من الشعور بالطمأنينة. يمكنك أيضا أن تسألي الطبيب حول حالتك ومدى مناسبتها ممارسة العلاقة الزوجية في الشهر الثامن. كذلك يمكنك اختيار بعض الأوضاع الجنسية التي لا يكون فيها ضغط على البطن للشعور بالراحة.

جلسات التدليك

كثير من الأبحاث وجدت أن حصول الحوامل على جلسات التدليك والمساج له العديد من الجوانب الإيجابية على الحمل. لذلك اسألي الطبيب حول إمكانية القيام بذلك من خلال خبراء تدليك متخصصين في التعامل مع حالات الحمل.

تناول الأطعمة البحرية

الأطعمة البحرية مصدر جيد للمعادن وأوميجا3 والزنك، لذا احرصي عليها في هذه الفترة. لكن ابتعدي عن الأطعمة التي لا تطهي جيدا أو النيئة أو المملحة.

للمزيد: علاج الحموضة للحامل في الشهر الثامن

اكتساب الوزن الصحي

اكتساب الوزن الصحي والحصول على الطعام لشخصين لا يعني إمكانية تناول الأخضر واليابس في المنزل. لكن ينصح الأطباء بالحصول على زيادة صحية في الوزن، لأن الوزن الزائد عن المعدل الطبيعي خلال الحمل يؤدي إلى الكثير من المشاكل خلال الحمل وبعد الولادة.

لذا أنت في هذه الحالة في حاجة إلى تأمين مصادر صحية للسعرات الحرارية والطاقة بعيدة عن الدهون أو الأكلات السريعة والحلويات. يمكنك الحصول على هذه المصادر من الأطعمة الطبيعية وبمعدل صحي. ويمكن لطبيبك أن يمنحك كل التفاصيل المتعلقة بعدد السعرات الحرارية التي تحتاجينها طبقا لوزنك ووزن الجنين في هذا الشهر حتى تكتسبي الوزن المطلوب.

ممنوعات الحمل في الشهر الثامن

بعد أن تتأكدي من الواجبات والاحتياطات التي قمنا بذكرها في النقاط السابقة، إليك الأمور التي يجب أن تبتعدي عنها على الفور ودون نقاش لأن تأثيرها سيء للغاية على الجنين وعلى حالتك الصحية.

الابتعاد عن الأجواء الساخنة

إذا كنت من محبي الساونا أو الجاكوزي فربما حان الوقت للابتعاد عنهم بعض الشيء خلال فترة الحمل. فقد وجدت بعض الدراسات علاقة بين استخدام الساونا والجاكوزي والماء الساخن وبين الإجهاض. 

على جانب آخر تجنبي البقاء في الغرف غير جيدة التهوية أو التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة لأنها تزيد من الجفاف في الجسم وتعرضك لمخاطر متعددة. وتأكدي في كل الأحوال أنك تحصلين على كمية كافية من السوائل.

تنظيف فضلات الحيوانات

يمكنك أن تتعاملي مع القطط والحيوانات المختلفة، لكن أبدا لا تقومي بتظيف الفضلات الخاصة بهم، يحتوي صندوق الفضلات على كمية لا بأس بها من البكتيريا والطفيليات التي لا يمكن للحمل الصمود أمامها، سوف يخبرك البعض أن هذا الأمر مقتصر على القطط فقط، لكن لا تتجاهلي الآراء التي تخبرك بأن لا تفعليها مع أي نوع من الحيوانات.

توقفي عن تناول هذه الأطعمة

اللحوم النيئة أو غير المطبوخة، كذلك اللحوم الباردة مثل السوسيس والنقائق أو السلمون المدخن أو الألبان غير المبسترة. تحتوي هذه الأطعمة على مجموعة من الجراثيم تسبب الكثير من المشكلات للحامل.

التوقف عن التدخين والكافيين

التدخين أو الكحول أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين من الممنوعات التي يجب على الحامل في الشهر الثامن أن تتجنبها تماما من أجل حمايتها من أعراض جانبية تسببها.

 

من خلال الإجراءات السابقة يمكنك أن تقدمي أفضل رعاية لك وللجنين في شهرك الثامن. ومن أجل الاستعداد إلى رحلة الشهر التاسع من الحمل يمكنك متابعة المقال التالي:- الشهر التاسع من الحمل وأهم الأشياء التي يجب الحذر منها

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button