صحة

أعراض الحمل السليم في الشهر الرابع

مع بداية الشهر الرابع تكوني قد دخلتي في المرحلة الثانية من الحمل. وهي مرحلة دقيقة وتحتاج إلى الكثير من العناية. وأعراض الحمل السليم في الشهر الرابع مرتبطة بتطور الجنين بصورة طبيعية. على جانب آخر فإن الأم أيضا تمر بتطورات مختلفة سوف نتعرف عليها في مقالنا اليوم.

أعراض الحمل السليم في الشهر الرابع

عندما تصلي إلى الشهر الرابع من الحمل فهذا يعني أن بطنك سوف يبدأ في الامتداد، ومع زيادة وزن الجنين، وسف تلاحظين ظهور مجموعة من الأعراض المختلفة. يمكن أن نقول أنها تدل على الحمل السليم أي أنه يسير بصورة طبيعية ودون حدوث مشكلات. تكمن هذه الأعراض فيما يلي:-

  • عسر الهضم أو حرقة المعدة.
  • صعوبة التنفس نتيجة ضغط الرحم على المعدة.
  • ظهور الشعيرات الدموية على القدم.
  • علامات التمدد على البطن أو أجزاء أخرى من الجسم.
  • ألم في الظهر.
  • الإصابة بالإمساك أو الانتفاخ وبعض المشاكل الهضمية.
  • تهيج اللثة أو حدوث النزيف.

للمزيد: أهم طرق تخفيف ألم الظهر خلال الحمل

تطور  الجنين الصحي في الشهر الرابع

يمكن من خلال عمل فحص الموجات فوق الصوتية أن تتأكدي من سلامة حملك عن طريق متابعة النمو الطبيعي للجنين في هذه الفترة. وبداية من الشهر الرابع وحتى الشهر الخامس والسادس تبدأ أصابع الطفل في التشكل، وعظامه وأسنانه يصبحون أكثر كثافة. كذلك تتكون الجفون والرموش ويبدأ الجهاز العصبي في العمل، وأيضا يحدث تطور في الأعضاء التناسلية. ويبلغ طول الجنين حوالي 6 بوصات، بينما وزنه يصل إلى 4 أونصات ويمكن للطبيب خلال هذا الوقت أن يستمع إلى دقات قلب الجنين بشكل واضح.

علامات الحمل السليم

خلال الشهر الرابع وحتى نهايات الحمل هناك مجموعة من علامات الحمل السليم التي يجب أن تتبعها الأم للتأكد أنها في حالة صحية جيدة وكذلك جنينها، لذلك إليك العلامات التي تدل على أن الأمور تسير على خير ما يرام.

زيادة وزن الأم والجنين

اكتساب الأم والجنين للزيادة الطبيعية والصحية في الوزن مع تقدم الحمل دليل على أن الحمل يمر بفترة جيدة. لذا يجب متابعة وزن الأم والجنين كل شهر للتأكد من اكتساب الزيادة الطبيعية المطلوبة. وغالبا ما يقترب وزن الطفل قبل الولادة من 3 كيلو جرام فضلا عن زيادة طوله بمعدل شهري.

للمزيد: زيادة الوزن في الحمل بشكل صحي..كل ما تريدين معرفته

ضربات قلب الطفل

قياس ضربات قلب الطفل ومعرفة عددها مؤشر من المؤشرات المهمة التي يقوم الطبيب من خلالها بتحديد حالة الجنين. وبداية من الأسبوع الخامس يمكن سماع دقات قلب الجنين حيث تتراوح ما بين 100 إلى 160 نبضة في الدقيقة. وقرب الولادة عادة ما يقوم الطبيب بقياس نبضات القلب بشكل مستمر لمعرفة أن الحمل يمر بشكل صحي.

حركة الجنين

عادة يمكن ملاحظة حركة الجنين بداية من الشهر الخامس من الحمل. وبداية من الشهر السادس سوف تلاحظي أن الحركة عبارة عن استجابة لبعض المؤشرات الخارجية، مثل الاستجابة للأصوات أو الضوء. وعند الوصول للشهر الثامن سوف يبدأ الجنين في الركل وسوف تلاحظين زيادة في معدل حركته. لذلك فإن حركة الجنين الطبيعية بداية من الشهر الخامس تعتبر من المؤشرات الطبيعية على أن الحمل سليم.

وضع الجنين

في الشهر الأخير يبدأ الطفل في تغيير وضعه بحيث يكون أقرب إلى عنق الرحم، وهذا الوضع يؤشر على الاستعداد للولادة. وهو أيضا من المؤشرات الجيدة لصحة الحمل.

أعراض يجب الحذر منها

بالإضافة إلى تتبع الأعراض الجيدة للحمل، إلا أن ظهور بعض المؤشرات قد يدل على حدوث مشكلة لدى الأم أو الجنين. لذلك في حالة ظهور أي من الأعراض التالية لابد من الحصول على الاستشارة الطبية فورا.

  • ألم شديد ومستمر في البطن والظهر.
  • الشعور بألم أثناء التبول.
  • الإصابة بصداع شديد ومستمر.
  • إفرازات مائية مهبلية زائدة اشبه بانكسار الكيس الأمينوسي.
  • حدوث النزيف.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • القيء والاسهال المستمر.
  • الدوخة والتعب الشديد.

ملاحظة

قد لا تكون هذه الأعراض خطيرة، فقد تحدث نتيجة العدوى أو الإصابة بأي من الفيروسات. لكن في نفس الوقت لا يمكن إهمال تقديم العلاج لها لأنها قد تؤدي إلى مشكلات أكبر فيما بعد.

إذا تعرفنا سويا على أهم الاعراض المرتبطة بالحمل السليم في الشهر الرابع. أما إذا أردت التعرف على المزيد من المعلومات حول الثلث الثاني من الحمل، إليك المقال التالي: الثلث الثاني من الحمل..الأعراض وأفضل نظام غذائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى