صحة

تحليل الحمل المنزلي وكيفية استخدامه

تحليل الحمل المنزلي هو واحد من وسائل تأكيد الحمل السريعة. لكن في كثير من الأحيان قد تكون النتائج غير دقيقة ويعود ذلك للعديد من العوامل. لكن هناك الكثير من المعلومات المهمة حول هذا التحليل والطريقة الصحيحة لاستخدامه.

ماذا يفعل تحليل الحمل المنزلي؟

تحليل الحمل المنزلي يعمل بآلية تقوم بالكشف عن هرمون الحمل أو ما يطلق عليها هرمون hcg. وسوف تحدين الكثير من الأنواع المتعلقة بهذا التحليل لكن معظمها تعمل بنفس الآلية. أما دقة النتائج فهي تعتمد على عوامل مختلفة.

مدى دقة الاختبار المنزلي

معظم تحاليل الحمل المنزلية تخبرك أن التحليل يعطي نتائج دقيقة بنسبة 99% في حالة استخدام الاختبار بعد اليوم الأول من تأخر ميعاد الدورة الشهرية. لكن الدراسات العلمية تخبرنا أن هذا الأمر ليس دقيق تماما. 

وقد وجدت الكثير من التجارب أن نسبة هرمون hcg تختلف في الجسم بعد عملية زرع البويضة، فمن الممكن أن ترتفع أو تنخفض خاصة في المرحلة المبكرة بعد تأخر الدورة الشهرية. وهناك نسبة ضئيلة للغاية من اختبارات الحمل المنزلي التي يكون لها درجة كبيرة من الحساسية للتعرف على وجود هذا الهرمون.

كيف تحصلين على نتائج أقرب للدقة؟

كما قلنا من قبل فإن الدقة الكاملة لتحليل الحمل المنزلي تعتمد على العديد من العوامل المختلفة. لذلك ومن أجل الحصول على نتائج شبه مؤكدة فهناك بعض الخطوات المهمة وهي:-

عدم استخدامه مبكراً

بالرغم من أنك سوف تكونين على عجلة للتأكد من وجود الحمل إلا أن أفضل وقت للاختبار هو بعد عشرة أيام من تأخر ميعاد دورتك الشهرية. ذلك لأن هرمون الحمل يحتاج إلى وقت لكي يتراكم في الجسم ويبدأ في الظهور في البول. لذلك حتى لو حدث انغراس للبويضة في الرحم فربما لا تظهر نتائج  التحليل أن هناك حمل نظرا لأن نسبة الهرمون تكون قليلة في المرحلة المبكرة.

للمزيد: اعراض الحمل والدورة الشهرية..كيف تعرفي الفرق؟

عمل الاختبار فور الاستيقاظ مباشرة

يساعدك عمل الاختبار بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة في الحصول على نتائج أكثر دقة. ذلك لأن هرمون الـ hgc يتراكم في البول طول الليل وبالتالي تكون نسبته ظاهرة في البول في هذه الفترة.

استخدمي كوب للاختبار

يعتبر استخدام الاختبار تحت مجرى المبول مباشرة طريقة خاطئة تماما ولن تمكنك من الحصول على نتائج صحيحة. لذلك فإن الأفضل أن تستخدمي كوب لجمع البول وتتركي فيه الاختبار.

لا تتركي الاختبار لفترة طويلة

كل اختبار حمل مكتوب عليه الفترة الذي يجب أن تتركيه داخل البول فيها لكي تحصلي على النتائج. لذلك غذا تركتي الاختبار في البول لفترة أطول من المطلوبة بدرجة كبيرة لن تحصلي على نتيجة دقيقة.

كذلك لا تقرأي النتائج مبكراً جدا ذلك لأن الاختبار يحتاج إلى وقت لكي يبدأ في العمل بشكل كامل. لذلك عليك اتباع التعليمات الموجودة على الاختبار.

تأكدي من صلاحة الاختبار

عندما تحصلين على تحليل الحمل المنزلي تأكدي أنه غير منتهي الصلاحية. ذلك لأن كل تحليل يحتوي على مادة كيميائية تعمل على الكشف عن هرمون الحمل. أما إذا انتهت صلاحية هذه المادة فإنها لن تستطيع منحك نتائج دقيقة مطلقا.

هل يجب شرب الماء قبل الاختبار؟

إذا كنت تشربين الكثير من الماء أو كنت على وشك عمل اختبار الحمل فمن المهم أن تحصلي على نسبة قليلة من الماء في هذا الوقت. ذلك لأن زيادة نسبة الماء في البول تجعله مخففا وبالتالي تخف مستويات هرمون الحمل معه. ويفضل ايضا أن لا تقومي بالتبول إلا عند الشعور بذلك حتى تتجنبي تقليل نسبة هرمون الحمل وبالتالي قد تكون النتيجة سلبية.

متى تكون النتيجة الإيجابية خاطئة؟

كما قلنا من قبل فإن استخدام الاختبار في فترة مبكرة أو بعد وجود سوائل في البول قد يعطي نتائج سلبية حول وجود الحمل لكن بعد عمل الاختبارات المعلمية سوف تجدين أن الحمل موجود. لكن في حالات أخرى قد يظهر الاختبار وجود حمل لكن هذه النتيجة تكون خاطئة. ويحدث هذا نتيجة لعدة عوامل ومنها:-

  • تناول أدوية تحتوي على هرمون Hcg.
  • وجود آثار دم أو بروتين في البول.
  • استخدام اختبار حمل منتهي الصلاحية.
  • تناول مدرات البول.

ملاحظة

يمكن أن يحدث شيء يطلق عليه الحمل الكيميائي، حيث يتم زرع البويضة في الرحم مما يترتب عليه إفراز هرمون hcg، لكن بعدها تتوقف البويضة عن النمو. لذلك قد يظهر التحليل وجود حمل على عكس ما يحدث في الحقيقة.

للمزيد: 6 أسئلة هامة حول اعراض الحمل في الاسبوع الاول .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button