صحة

الجدول الصيني ومعرفة جنس الجنين..5 حقائق مهمة

هل الجدول الصيني يعتبر طريقة فعالة لمعرفة جنس الجنين؟ هذا واحد من الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الأمهات، وخاصة اللاتي يتشوقن لمعرفة هل الجنين ذكر أم أنثي. ولكي نجيب على هذا السؤال هناك مجموعة من المعلومات التي يجب التعرف عليها.

ما هو الجدول الصيني؟

الجدول الصيني هو جدول يستخدم منذ قديم الأزل لمعرفة نوع الجنين. ويعتمد في طريقته على معرفة عمر الأم بالشهور بالإضافة إلى شهر حدوث الحمل. ومن خلالهم يتم العودة إلى تقوييم صيني قديم يستخدم منذ أكثر من 700 سنة ويقوم هذا التقويم بتحديد نوع الجنين.

ويمكن أن نشرح طريقة عمل الجدول بخطوات مبسطة كالتالي:-

  • يتم تقسيم الشهور على 12 شهر.
  • بعد ذلك يتم تقسيم عمر الأم بالشهور إلى فئات مختلفة.
  • يتم تحديد جنس الجنين المتوقع عن طريق مطابقة شهر الحمل المتوقع والعمر الشهري للأم على الجدول الصيني.

هل الجدول الصيني يعطي نتائج دقيقة؟

الجدول الصيني هو مجرد جدول من خلاله يمكن التوقع، فهو مثل الطرق القديمة والشعبية التي يتم استخدامها من أجل معرفة نوع الجنين. لكن على الجانب الآخر هو لا يمكن أن يعطي نتائج دقيقة ومعتمد عليها في هذا الأمر. ولو كان هناك بعض التجارب التي حدث فيها تطابق بين النتيجة الحقيقية وتوقعات الجدول فهذا لا يعني أن الأمر سوف ينجح دائما.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الجدول الصيني غير دقيق في حالات الأمهات اللاتي يعانين من أمراض أو مشاكل صحية.

ما هي العوامل التي تحدد جنس الجنين؟

يقوم الجدول الصيني بالتعرف على جنس الجنين من خلال تطابق عمر الأم مع تقسيمات الشهور المختلفة على الجدول كما وضحنا. لكن في الحقيقة هناك عوامل مختلفة هي التي يمكن أن تحدد جنس الجنين ومنها عوامل وراثية وجينية وعوامل بيئية أيضا.

هل هناك ضرر من استخدام الجدول الصيني؟

في الحقيقة إذا كان الأمر على سبيل التوقع أو المرح فإن الاعتماد على الجدول ليس له أي مشكلة. لكن إذا كان نوع الجنين سوف ينطبق عليه قرارات مختلفة مثل شراء الملابس أو تجهيز الغرفة أو أي من هذه الأشياء، فلابد من الاعتماد الطرق الطبية التي تساعد على ذلك.

للمزيد: 6 حقائق وخرافات عن معرفة نوع الجنين

ما هي الطرق الأكثر دقة لمعرفة جنس الجنين؟

إما إذا أردت التعرف على جنس الجنين بشكل دقيق فعليك أن تقومي بذلك من خلال الاعتماد على الطرق الطبية المتقدمة. ومنها على سبيل المثال:-

الأمواج فوق الصوتية

وهو من الفحوصات التي يمكن الاعتماد عليها بداية من الشهر الثامن من الحمل. وفيه يتم عمل موجات صوتية تقوم برسم كامل للجنين ومن خلاله يتم معرفة النوع إذا كان ذكر أو أنثى. قد تتأخر نتيجة الفحص انتظار لاكتمال الأعضاء التناسلية للجنين، أو عندما يكون وضعه لا يمكن من التقاط اشعة واضحة لأعضائه التناسلية، لذا سوف يطلب منك الطبيب الانتظار قليلا.

فحص الحمض النووي (DNA)

 يمكن استخدام فحص الحمض النووي لتحديد جنس الجنين بدقة تصل إلى 99٪. يتم جمع عينة من دم الأم وتحليله لتحديد جنس الجنين.

 فحص الحمض النووي في الأملاح البولية

 يمكن جمع عينة من الأملاح البولية وتحليلها لتحديد جنس الجنين، ويمكن إجراء هذا الفحص في وقت مبكر من الحمل.

فحص الدم

 يمكن تحليل عينة من دم الأم للتحقق من وجود الهرمونات المرتبطة بالحمل، ويمكن استخدام هذه الطريقة لتحديد جنس الجنين بدقة تصل إلى 95٪.

للمزيد: علامات الحمل بولد بين الحقيقة والخرافات

الطرق التي ذكرناها من قبل هي الطرق الفعالة والمعترف بها لمعرفة جنس الجنين. كذلك فهي كلها آمنة ولا تشكل أي خطر ويمكنك أن تسألي طبيبك عن الطريقة التي يمكن الاعتماد عليها على حسب مرحلة حملك. ولكي تتعرفي أكثر على طرق تحديد جنس المولود فإليك المقال التالي:-جنس الجنين، كيف نعرفه؟ وهل يمكن تحديده خلال الجماع؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى