صحة

6 طرق طبيعية للوقاية من التهاب الحلمة

كل مرحلة من مراحل تربية الطفل تواجه الكثير من التحديات والمتاعب. ومن أول يوم يضع طفلك فمه على صدرك لكي يحصل على طعامه سوف تجدين أن عليك التعامل مع الكثير من الأشياء من أجله ومن أجلك أيضاً. وأحياناً تكون هناك أعراض مؤلمة مرتبطة بالرضاعة الطبيعية خاصة لو كانت أول مرة لك. أول هذه الأعراض هي حدوث التهاب الحلمة الذي يعتبر أمراً شائعاً جداً في بداية الرضاعة. لكن هناك طرق طبيعية ومهمة جداً تساعدك على الوقاية منه ومن تفاقم أعراضه.

لماذا يحدث التهاب الحلمة؟

الإصابة بالتهاب الحلمة مشكلة تحدث بشكل كبير مع بداية الرضاعة الطبيعية لكن بتقديم الاهتمام لها تبدأ في التلاشي. لكن للأسف قد تتطور بعض الحالات وتؤدي إلى قرحة في الحلمة إذا لم يتم التعامل مع المشكلة بالطرق الصحيحة. ومن الممكن أن نلخص أسباب الالتهاب في نقاط بسيطة ومنها:-

  • إذا كان الطفل لا يقوم بالإمساك بالحلمة بالطريقة الصحيحة.
  • في بعض الأحيان يكون استخدام شفاط الحليب سبب في الالتهاب.
  • إصابة الطفل باللسان المربوط.
  • وجود عدوى فطرية.
  • إصابة الحلمة بمشكلة يطلق عليها تشنج الحلمات، وهي تحدث نتيجة الانقباض المفرط في الأوعية الدموية الذي يحدث نتيجة تغير درجات الحرارة.

ما هي طرق الوقاية من التهاب الحلمة؟

إذا كنت في أول تجربة لك مع الرضاعة أو كانت هذه أول مرة تشعرين بهذه المشكلة فجدير بالذكر أنك تستطيعين التعامل معها بسهولة في البداية. كذلك هناك خطوات إذا قمت بها سوف تجدين أن اعراض الاحتقان والالتهاب تختفي أسرع مما يمكن. لذلك قومي بعمل ما يلي:-

تنعيم الثدي قبل الرضاعة

أحياناً يحدث الاحتقان نتيجة امتلاء الثدي باللبن، في هذه الحالة يصعب على الطفل الالتصاق به بشكل صحيح ويجعله يضغط على الحلمة. وتعتبر هذه الحالة شائعة في الأسابيع الأولى للرضاعة خاصة إذا فاتتك رضعة أو رضعتان. لذلك قومي بتفريغ نقاط من الحليب من الثدي لكي تعملي على تنعيم الأنسجة وفي هذه الحالة سوف يشعر طفلك براحة أكثر خلال الرضاعة.

حافظي على صحة جلد الثدي والحلمة

من حسن الحظ أن هناك غدد ونتوءات حول الحلمة في منطقة الهالة تساعد على إبقاء الجلد رطباً لكي تحميه من التشقق. لكن في نفس الوقت فهناك بعض خطوات الرعاية المهمة. مثلاً عند قيامك بغسل الثدي لا تستخدمي الصابون الذي يحتوي على المواد القاسية لأنه يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه. والأفضل استخدام الماء الدافء في الشطف.

كذلك إذا لاحظت ظهور الجفاف أو الألم فمن الممكن أن تحصلي على استشارة الطبيب لكي ينصحك بأفضل المرطبات المناسبة لحالتك. سوف يساعد هذا الأمر على تخطي الكثير من الألم.

تأكدي من التصاق طفلك بثديك جيدا

كما قلنا من قبل فإن ضغط الطفل بأسنانه على الحلمة نتيجة عدم القدرة على الالتصاق بالثدي يؤدي إلى حدوث الالتهاب. لذلك خلال الرضاعة تأكدي أن الحلمة بالكامل داخل فم الطفل حتى يستيطع الامتصاص بشكل جيد دون أن يضغط باللثة أو الأسنان على الحلمة ذاتها.

اختيار ضمادات الثدي الصحية

إذا كنت تعاني من تسريب اللبن فأنت في حاجة إلى تغيير حمالة الصدر بصورة دورية. ذلك لأن رطوبة الحمالة تؤدي إلى تشقق الجلد وزيادة فرص الاحتقان. أما في حالة استخدام ضمادات الثدي فمن الأفضل أن تختاري الأنواع القابلة للغسيل والارتداء مرة أخرى لأنها لا تحتفظ بالرطوبة داخلها.

ارضعي طفلك كل ساعتين أو ثلاث ساعات

زيادة كمية اللبن في الثدي دون تفريغها عامل أساسي لحدوث الاحتقان للعديد من الأسباب. في هذه الحالة سوف يكون من الأفضل أن تقومي بإرضاع طفلك كل ساعتين أو ثلاث ساعات لكي تبقيه فارغاً وليس ممتلئاً لدرجة تسبب لك المشكلات فيما بعد.

للمزيد: مع بداية 2022.. توفير مصروف البيت بالرغم من الغلاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى