جمال

استخدام البيبي ليس بطريقة تحمي الشعر

البيبي ليس أو أداة فرد الشعر بالحرارة من أكثر الأدوات التي نستخدمها ربما بشكل يومي. لكن تعريض الشعر للحرارة بشكل مفرط يعتبر من أكثر الأضرار التي يتعرض لها. لذلك هناك بعض الإرشادات التي يمكن أن تقلل من هذه الأضرار.

الآثار الجانبية لاستخدام البيبي ليس

بالطبع الحصول على شعر مفرود هو أمر بالغ الأهمية للعديد من الفتيات والسيدات. لكن في الحقيقة قد تكون الآثار الجانبية لاستخدام البيبي مضرة للشعر على المدى الطويل. ومنها على سبيل المثال:-

الجفاف

الجفاف نتيجة طبيعية لاستخدام مكواة الشعر. لأن عملية فرد الشعر تعتمد على سحب الرطوبة والماء من الخصلات. لذا البخار المتصاعد من المكواة يكون عبارة عن بخار الماء الذي يتم سحبه من الشعر. وبالتي يعرض الشعر للجفاف بدرجة كبيرة.

المزيد من التجعد

إذا كان فرد الشعر يحصل بشكل وقتي فهذا لا يعني أنك سوف تحصلين عليه بشكل دائم. حيث أن هذه العملية تؤدي إلى تجعد الشعر على المدى البعيد نتيجة لعملية التخلص من الرطوبة والزيوت الموجودة به.

تقصف الأطراف

تبدأ الخصلات في التقصف نتيجة التكسر والجفاف، لذلك ومع الوقت سوف تبدأ الأطراف أيضا في التقصف. ينعكس هذا الأمر على الشعر بأكلمه ويزيد من الهيشان.

بهتان الشعر

ماذا سوف يحدث بعد امتصاص الرطوبة والزيوت الطبيعية من شعرك؟ الإجابة هي أن الشعر سوف يفقد شكله اللامع الذي يحدث نتيجة وجود نسبة من الزيوت به. لذلك سوف يكون من الطبيعي أن يظهر البهتان على الشعر نتيجة استخدام البيبي ليس المفرط.

حروق فروة الرأس

إذا كنت محترفة في استخدام أدوات فرد الشعر فربما لن تتعرضي لهذا الأمر. لكن من الممكن أن تصاب فروة الرأس بالحروق في حالة استخدام الأدوات الحرارية بشكل خاطئ.

كيف نحمي الشعر عند استخدام البيبي ليس؟

المخاطر السابقة لا تعني التوقف تماما عن استخدام البيبي ليس أو أدوات فرد الشعر العادية. لكن يجب عدم استخدامها بإفراط، بالإضافة إلى الاهتمام بالإرشادات التالية:-

تهيئة الشعر جيدا

الخطوة الأولى تبدأ في تهيئة الشعر قبل القيام بفرده. لذلك ينصح الخبراء بغسل الشعر جيدا بأنواع الشامبو التي تحتوي على مرطبات وزيوت طبيعية. لأن وجود الأوساخ والدهون على الشعر تصعب من الفرد وتعرضه لمدة أطول من الحرارة. أما الزيوت الطبعية فهي تبقي الشعر رطبا مما يسهل من عملية فرده.

استخدام المكواة مرة واحدة لنفس الخصلة

تمرير المكواة لأكثر من مرة على نفس الخصلة يؤدي إلى مزيد من الجفاف. لذلك مرري المكواة مرة واحدة فقط على خصلات شعرك وسوف تحصلين على النتيجة المطلوبة.

الانتظار حتى جفاف الشعر

حتى لو كنت في غاية العجلة لا تقومي بتمرير المكواة على شعرك المبلل أو الرطب. تأكدي أن شعرك قد جف تماما قبل القيام بالفرد. كذلك لا تضعي أي مستحضر عليه سوف واقي الحرارة.

استخدام واقي الحرارة

اختاري من منتجات التجميل واقي الحرارة للشعر وخصوصا الأنواع التي تحتوي على زيوت طبيعية. يساعد واقي الشعر على إلى حماية الشعر وعدم إحراقه وعدم تعرضه للتقصف أيضا.

امسكي شعرك بقوة

إذا لم يكن شعرك مشدودا داخل البيبي ليس بشكل صحيح، فسوف تحتاجين تمريرها مرات كثير ولن تحصلي على نتيجة جيدة. لذلك تأكدي أن المكواة ممسكة بالشعر بقوة بحيث لا يفلت من داخلها.

للمزيد: وصفات ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف في الصيف

ما هي حرارة البيبي ليس المناسبة؟

قد تختلف درجة الحرارة على حسب نوع الشعر وكثافته ونسيجه. لكن بشكل عام يتفق معظم خبراء تصفيف الشعر أن درجة الحرارة ما بين 120 -190 درجة مئوية هي التي يمكن الاعتماد عليها. وفي كل الأحوال لابد من استخدام واقي الحرارة من أجل الحصول على أفضل نتيجة وحماية الشعر في نفس الوقت.

أهمية تنظيف مكواة الشعر؟

هل تقومين بتظيف مكواة الشعر بانتظام؟ لو لم تفكري في هذا الموضوع فربما حان الوقت لتعرفي أن سطح البيبي ليس يتراكم عليه كمية كبيرة من الدهون والاوساخ. لذلك فهي من العوامل المضرة بالشعر. لذلك ينصح دائما بتظيفها قبل الاستخدام.

كيفية تنظيف البيبي ليس

بخطوات بسيطة يمكن أن تظفي سطح البيبي ليس تماما. لذلك بعد أن تبرد أو قبل استخدامها قومي بتظيفها بفرشاة الأسنان لإزالة أي أتربة أو تراكمات عليها. بعد ذلك مرري منشفة ناعمة ورطبة على السطح بعد ذلك ولكن لا تحاولي استخدام الماء على الإطلاق. ويفضل القيام بعملية التنظيف مرة واحدة أسبوعيا لكي يبقى نظيفا ولا تتراكم البكتيريا على سطحه.

للمزيد: ازي تعملي استشوار ناجح ويثبت من غير اتلاف الشعر

ما هي المواد التي يمكن وضعها على الشعر بعد البيبي ليس؟

بالرغم أنه لا يجب وضع أي زيوت أو كريمات على الشعر قبل استخدام البيبي ليس إلا أن هناك بعض منها مهم للغاية لترطيب الشعر بعد عملية الفرد وتجفيف ومن هذه المواد:-

  • زيت الأرجان حيث أنه من أكثر المواد فعالية في ترطيب الشعر وحمايته من التلف، كما يمكن استخدامه لتنعيم الشعر وتحسين مظهره.
  • السيروم الحراري لأأنه يحتوي على مواد تحمي الشعر من الحرارة والتجعيد، كما يمكن استخدامه لترطيب الشعر وتحسين مظهره.
  • زيت جوز الهند. ذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي الشعر من التلف وترطبه، كما يمكن استخدامه لتحسين مرونة الشعر وتقليل تكسره.
  • يمكن استخدام بلسم مرطب بعد استخدام البيبي ليس لترطيب الشعر وتحسين حالته، ويمكن استخدامه بشكل يومي لتحسين صحة الشعر.

يجب اختيار المادة المناسبة وفقًا لنوعية الشعر والمشكلات التي يعاني منها، واتباع تعليمات الاستخدام الموصى بها. كما يجب تجنب استخدام المواد الثقيلة التي يمكن أن تتسبب في تراكم الدهون والأوساخ على الشعر، مما يؤدي إلى تلفه وتقصفه.

للمزيد: أفضل وصفات لفرد الشعر في المنزل بمكونات طبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى