صحة

اسباب القلق من العلاقه الجنسية وعلاجه

بعض الأشخاص سواء من الرجال أو النساء لديهم قلق بشأن العلاقه الجنسية. ومشكلة هذا النوع من القلق أنه يؤثر على الأداء الجنسي. لذا دعونا اليوم نتعرف على هذه الحالة وأهم اسبابها بالإضافة إلى طريقة العلاج المناسبة.

القلق من العلاقه الجنسية

العلاقه الجنسية تعتبر علاقة من أجل الشعور بالسعادة والمتعة. وهي عملية تبدأ أولا بتهيئة العقل لهذه الحالة. فإذا ارتبط العقل بحالة نفسية سيئة أو شعور بالقلق فسوف تمر العلاقة بشكل سيء دون الحصول على متعتها.

يحدث ذلك لأن ممارسة الجنس مرتبطة بعاملين أساسسين، العامل الأول هو التواصل الجسدي والاستجابة الجسدية، أما العامل الثاني فهو الاستجابة العقلية بين الطرفين. وعندما يكون العقل محاطا بالقلق فإنه لا يستطيع نقل الاستجابات الجنسية بشكل جيد، وفي هذه الحالة تحدث مشكلة بين الطرفين.

شكل القلق من الجنس

يمكن أن يأخذ القلق من ممارسة العلاقة الجنسية أشكال مختلفة تؤثر على الحالة العامة لصاحبها.. منها على سبيل المثال:-

  • الشعور بعدم الثقة عن شكل الجسم، ووجود صورة ذهنية سيئة عن الجسم وخصوصا فيما يتعلق بالوزن الزائد.
  • القلق من عدم إرضاء الشريك جنسيا أو عدم القيام بأداء جنسي جيد.
  • وجود مشاكل بين الطرفين.
  • القلق بشأن عدم حدوث الانتصاب أو مشاكل القذف. كذلك قلق السيدات بالنسبة للوصول لنشوة الجماع.

كل هذه الأشكال من القلق تؤدي إلى قيام الجسم بإفراز كل من هرمون الأدرينالين والنورادرينالين، وهي من هرمونات التوتر التي تساهم في الحصول على ممارسة جنسية غير مرضية.

اعراض القلق من الأداء الجنسي

عند الاصابة بالقلق من الأداء الجنسي ينعكس ذلك سلبيا على الممارسة بين الطرفين. حتى لو كانت العلاقه بين طرفين متفاهمين على المستوى العاطفي والجسدي. لكن مع دخول القلق تبدأ بعض الأعراض في الظهور ومنها:-

  • ضيق الأوعية الدموية نتيجة زيادة هرمونات التوتر، في هذه الحالة ينتقل الدم إلى القضيب بصعوبة، مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب أو عدم القدرة على الانتصاب. ومن الممكن أن يكون الرجل لا يعاني من أي أزمة صحية تؤدي لهذا الأمر. لكن القلق ممكن أن يكون هو السبب الأساسي في هذه الحالة.
  • بالنسبة للسيدات فإن هرمونات القلق تؤثر على مدى الإفرازات التي يقوم المهبل بإنتاجها خلال عملية الجنس. وهذا الأمر له تأثير سلبي على شعور المرأة بالإثارة. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤدي إلى ضعف الرغبة في ممارسة الجنس.
  • القلق أيضا يؤدي إلى حالة من التشتت، بحيث يهرب العقل من التركيز على المتعة إلى القلق بشأن الأداء. وهذا الأداء يجعل الشخص غير قادرا على التركيز فيما يحب أن يقوم به. وهو ينعكس على الإثارة والحصول على النشوة بشكل سيء.
  • على جانب آخر فإن القلق من ممارسة الجنس قد يدفع الفرد إلى عدم القيام بالعلاقة والهروب منها. وقد يجعله أيضا غير قادر على القيام بها مما يعني أنه سوف يصاب المزيد من القلق الجنسي.

للمزيد: رفض الرجل للعلاقة الحميمة..لماذا والحل؟

كيفية التغلب على القلق الجنسي

بالنسبة للأشخاص الذين ينتابهم هذا النوع من القلق سواء كانوا على وشك بدء العلاقة الجنسية، أو يشعرون بتغير تجاهها فإنه من المهم استشارة الطبيب حول الحالة. وسوف يقوم الطبيب بالإجراءات التالية:-

  • عمل فحوصات طبية للتأكد من عدم وجود حالة صحية تؤثر على الأداء الجنسي. كذلك سوف يتعرف على أي أدوية يتم الحصولها عليها والتي يمكن أن تكون سببا في هذه الحالة.
  • خلال الفحص سوف يسأل الطبيب بعض الأسئلة ليتعرف على التاريخ الجنسي الخاص بالمريض، ومعرفة تاريخ بداية الحالة، وكذلك الأفكار التي تداخلت مع الحياة الجنسية في هذه الفترة.
  • في حالة وجود مشكلة صحية يمكن أن يصف الطبيب الأدوية التي تساعد على علاج مشاكل الانتصاب والقذف وغيرها. 

يمكن للطبيب أن ينصح أيضا باتخاذ الخطوات التالية:-

  • التحدث مع الشريك والانتفاح معه حوله الأفكار والقلق، وإيجاد التقارب النفسي والجسدي الذي يؤدي إلى الشعور بالطمأنينة.
  • الاهتمام بالحميمة قبل حدوث الجماع، تشمل الحميمة التقرب للشريك بالحديث أو القبلات او المداعبة والتدليك وغيرها من الأشياء التي تؤدي إلى تقليل الشعور بالتوتر والقلق بين الشريكين.
  • ممارسة التمارين الرياضية لأنها تحسن من الحالة الصحية وينعكس ذلك بشكل كبير على الأداء الجنسي.
  • تشتيت القلق الذهني عن طريق تشغيل الموسيقى الرومانسية أو فيلم مثير خلال العلاقة من أجل ابعاد الذهن عن عوامل القلق التي يشعر بها.

للمزيد: 5 آثار سلبية لتوقف العلاقة الجنسية لوقت طويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى