صحة

ما هو رجيم البطاطا الحلوة وفوائده؟

تكلمنا من قبل عن رجيم البطاطس وكيفية تطبيقه وكيف أنه يساعدك على فقدان الوزن. لكن اليوم سوف نتكلم أيضاً عن نوع من الرجيم مهم جداً وله فوائد صحية متعددة وهو رجيم البطاطا. فهي أيضا من المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وفي نفس الوقت تحتوي على مواد أخرى تساعد على الشبع. إذا ما هي فوائد الرجيم وكيف تقومين به.

ما هي العناصر الغذائية الموجودة في البطاطا؟

البطاطا عنصر غذائي هام جداً، وبالرغم أننا في مصر لا نعتمد عليه كوجبة رئيسية إلا أن هناك الكثير من الشعوب يضعونها كواحدة من أهم المواد الغذائية لديهم. والاعتقاد الخاطئ لدينا أن البطاطا تساعد في زيادة الوزن. لكن الأمر عكس ذلك لأن كل 100 جم من البطاطا يحتوي على 86 سعر حراري فقط. أما طريقة طهي البطاطا وإضافة السكر أو البشاميل عليها هي التي تجعلها مدمرة للوزن. أما العناصر الغذائية الموجودة في البطاطا والتي تجعلها مناسبة تماما للدايت فهي كالتالي:-

  • الماء، وهو من أكثر العناصر الموجودة بها. وتكمن فائدة الماء في أنه يساعد على زيادة حرق الدهون في الجسم ويمنع من تراكمها. فضلاً عن ذلك فهو فعال للغاية في تخليص الجسم من السموم الموجودة به.
  • الألياف، وهي تعمل على الشعور بالامتلاء وبالتالي تقليل معدل وكمية المواد الغذائية، لذلك فإن البطاطا تعتبر وجبة مثالية لإنقاص الوزن.  كما أن الألياف تمنع امتصاص الدهون وبالتالي تخرج من الجسم مع البراز وبالتالي تقلل من فرص ارتفاع الوزن.

ما هو رجيم البطاطا؟

إذا تعرفنا سوياً على الفوائد الصحية للبطاطا وكيف أنها تساعد على إنقاص الوزن. على جانب آخر فإن اتباع رجيم البطاط يعتمد على خطوات سهلة ومن الممكن تنفيذها في أيام قليلة. كذلك من الممكن تقسيم هذا الرجيم إلى نوعين وهم:-

رجيم الـ 14 يوم

وهذا الرجيم يعتمد على الحصول على المواد الغذائية بصورة طبيعية لكن في نفس الوقت يتم استبدال المواد التي تحتوي على كربوهيدرات بالبطاطا. مع تناول المشروبات دون إضافة السكر وبالطبع التقليل من المواد السكرية.

رجيم الـ 3 أيام

رجيم الـ  3 أيام يعتمد على تناول البطاطا خلال الثلاث أيام لكن في كل الوجبات مع عدم تناول أي من الأطعمة الأخرى. ويتم الحصول على المشروبات مثل الشاي أو القهوة أو النسكافيه أو أي مشروب آخر دون إضافة السكر.

ما هي مشاكل رجيم البطاطا؟

مثل أي نوع من أنواع الرجيم السريع فإن أبرز مشكلة تواجه من يقومون باتباع رجيم البطاطا إلى زيادة فرص ارتفاع الوزن بعد التوقف عن الرجيم. لذلك من المهم المتابعة مع الطبيب لمعرفة النظام الغذائي الذي يجب الحصول عليه بعد التوقف عن رجيم البطاطا.

كذلك فإن هذا النوع من الرجيم يحرم الجسم من مجموعة هامة من العناصر الغذائية الأخرى في حالة تناوله بصورة منفردة خلال الثلاثة أيام. وهذا قد يكون خطر على أصحاب بعض الأمراض المزمنة. لذلك يفضل عدم اتباعه إلا بعد الحصول على رأي الطبيب حول إذا كانت الحالة الصحية تسمح بذلك أم لا.

للمزيد: مسك الطهارة..فوائدة وكيفية استخدامه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى