صحة

3 حالات يحذر فيها صيام الحامل تماماً

صيام الحامل قضية مطروحة كل عام عند اقتراب شهر رمضان، فمن الصعب على المرأة المسلمة أن تفوت هذا الفرض بالرغم من وجود تشريع بعدم حرمانية ذلك. لكن هل يؤثر ذلك على صحة الأم؟ أو الجنين؟ سوف نعرف كل التفاصيل في النقاط التالية.

هل يجوز إفطار الحامل؟

بالنسبة للحكم الشرعي لإفطار الحامل فقد وضح العلماء بأن صيام الحامل واجب. لكن في حالة خافة الأم على صحتها أو على صحة الجنين فيجوز لها الإفطار مع قضاء ما عليها من أيام بعد الولادة. كذلك إذا أمر الطبيب بذلك أو كان هناك خطر يهدد صحة الجنين.

مصدر الفتوى: حكم صيام الحامل والمرضع

هل صيام الحامل يضر الجنين؟

حتى الآن هناك الكثير من الآراء حول هذا الأمر. لكن في نفس الوقت فإنه لا يوجد رأي يوجد ذلك بشكل قاطع. كذلك وبالرغم أن الدراسات قد أثبتت أن صيام الأم لا يؤثر على وزن الجنين ولا يؤدي إلى الولادة المبكرة، إلا أنه لا يوجد دليل قاطع على هذا الرأي. لذلك يوصي الأطباء الأمهات بالإفطار تجنباً لأي مخاطر قد تتعرض لها نتيجة حالتها الصحية.

متى يحذر  صيام الحامل؟

وبالرغم من تفاوت الآراء حول الصوم أو الإفطار للمرأة الحامل، إلا أن هناك بعض الحالات التي يجب أن تحذر فيها المرأة الحامل الصوم تماماً، ويجب أيضاً أن تحصل على الوجبات في ميعادها لضمان التغذية الصحيحة وتجنب أي مضاعفات، هذه الحالات هي:-

  • الإصابة بمرض السكري أو سكري الحمل. لأن عدم تناول الطعام لفترة طويلة قد يؤدي إلى نقص نسبة السكر في الدم وانخفاض مستوياتها جداً. كذلك تركيز الوجبات على الإفطار وخلال السحور قد يؤدي إلى حدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، وهذا من أكثر الأعراض خطورة على المرأة الحامل.
  • في حالة شعور المرأة بالتعب وأنها غير قادرة على تحمل الصيام وشعورها بالهبوط وانعدام الطاقة. في هذه الحالة يجب الإفطار فوراً.
  • إذا أمر الطبيب بضرورة الإفطار طبقاً للتقارير الصحية الخاصة بالمرأة والجنين. فسوف يحدد الطبيب إذا كان لدى الأم قدرة على الصيام أم لا. ويحدد ذلك بدرجة كبيرة نسبة لوزن الأم، والحالة الصحية، ونسبة ضغط الدم، والعديد من العوامل الأخرى.

 

متى يجب عليك قطع الصيام فوراً؟

إذا لم تكن المرأة تعاني من مشكلات صحية وأمرها الطبيب بالصوم فلن يكون هناك مشكلة. لكن هذا لا يعني أن لا تقوم المرأة بمراقبة الحالة الصحية الخاصة بها. ذلك لأن حدوث مضاعفات من الأمور الواردة والممكنة، لذلك لابد أن تراقب الأم حالتها الصحية جيداً. أما إذا ظهرت عليها أي من العلامات التالية فينبغي عليها الإفطار فوراً.

  • عدم اكتساب الوزن بشكل طبيعي، أو انخفاض الوزن بشكل مفاجئ خلال الحمل. لذلك على الأم أن تقوم بوزن نفسها قبل الصيام وخلاله، لأن فقدان الوزن في هذا الوقت يؤثر على صحة الجنين.
  • الشعور بالعطش والجفاف، وإذا كنت تحتاجين إلى التبول بدرجات أقل من المعتاد، كذلك في حالة وجود لون داكن في البول، فهذا يدل على وجود مشكلة يجب علاجها على الفور.
  • الشعور بالضعف والدوار وانعدام الطاقة ممارسة أي نشاط.

في هذه الحالات ينبغي أن تقومي بكسر صيامك فوراً، لكن لا تبدأي بتناول وجبة ثقيلة، خذي وجبة خفيفة واتصلي بالطبيب الخاص بك لكي تعرفي ما يجب القيام به بعد ذلك. 

خطورة الصيام خلال الحر؟

يبدأ رمضان هذا العام في شهر إبريل، ومع توقعات الأرصاد فإن هذا الشهر سوف يشهد زيادة في معدل درجات الحرارة بدرجة كبيرة. لذلك فإن خطر الصيام ف هذا التوقيت هو زيادة فرص تعرض المرأة الحامل للجفاف. ذلك لأن الجسم سوف يحتاج إلى المزيد من المياه ولن يستطيع الحصول عليها إلا بعد الإفطار. لذلك ينبغي أن تنتبه المرأة جيداً لعلامات الجفاف أو الشعور بالإرهاق خلال هذه الفترة.

إرشادات صحية للصيام خلال الحمل

إذا صرح لك الطبيب بالصيام ولم تشعري بأي من المضاعفات التي قمنا بذكرها، فإن هناك بعض الإرشادات الصحية المهمة التي تجعل الصيام أسهل، وتبقيك في حالة جيدة. لذلك حاولي الاهتمام بالإرشادات التالية:-

  • لا تعرضي نفسك للكثير من المجهود أو التعرض للشمس لكي لا يفقد جسمك السوائل.
  • احصلي على الكثير من الماء والمشروبات الصحية خلال فترة السحور.
  • تناول كمية كافية من الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف، نظراً لأن قلة الحصول على الماء قد تؤدي إلى الإمساك. لذلك فإن الأطعمة التي تحتوي على الألياف سوف تسهل عملية الهضم.
  • ابتعدي عن الأطعمة الدهنية والمملحة حاولي تناول وجبات صغيرة خلال الفترة بين الإفطار والسحور.

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button