اشتري ايه ومنين

أهمية ألعاب المكعبات للأطفال ومتى يبدأوا اللعب بها؟

المكعبات من الألعاب التي يلعب بها الأطفال على اختلاف العصور وإن اختلفت أشكالها. لكن في كل الأحوال فإن استمرارها طوال هذه القرون يعني أن لها الكثير من الفوائد، فضلا عن أن الأطفال يمكن أن يقضوا ساعات طويلة يلعبون بها بطرق مختلفة. لذا تعالي اليوم نتعرف على أهميتها وعلى السن المناسب لتقديمها لهم.

متى نقدم ألعاب المكعبات للأطفال؟

يمكن تقديم المكعبات للأطفال عندما يكون لديهم القدرة على الإمساك بالأشياء المختلفة. فإذا كان الطفل قادر على الإمساك بالطعام وتوجييه إلي فمه ويحدث هذا تقريبا في الشهر السادس يمكن ساعتها أن نقدم له المكعبات المناسبة لهذا العمر. لكن هنا لاحظي أن المكعبات يجب أن تكون كبيرة الحجم وغير حادة الحواف ولا يوجد بها قطع مكسورة حتى لا يجرح الطفل بها نفسه أو يقوم بابتلاعها. 

فوائد ألعاب المكعبات للأطفال

خلال المراحل العمرية المختلفة تقدم ألعاب المكعبات الكثير من الفوائد للأطفال، دعينا في النقاط التالية نستعرض بعضا منها:-

تطوير المهارات الحركية

في المرحلة المبكرة من عمر الطفل تكون المكعبات من أهم الأنشطة التي يمكن أن تطور القدرات الحركية للأطفال. فهي تعلمه كيفية الإمساك بالأشياء وتحريكها ووضعها في أشكال عشوائية سواء فوق أو بجانب بعضها. كذلك يمكن أن يتحرك الطفل من مكان لمكان من أجل الحصول على مكعب أو تحركيه. 

لذا يبدأ الطفل في تطوير قدرة أطرافه على الحركة وعلى الإمساك بالأشياء والتقاطها أو مريها. وكل هذه الأمور مهمة جدا في تطوير القدرات الحركة لطفلك على مدى الشهور المقبلة.

تنمية قدرات الخيال والاستكشاف

بداية من العام الثالث تكون المكعبات وسيلة لتنمية مهارات أكثر تطورا مثل مهارات الخيال والاستكشاف. لأن الطفل يقوم ببناء المكعبات ويعيطها أشكال مختلفة مثل شكل برج أو شكل مسطح معين، فهو يحاول أن يمنح لعبته شكل وبالتالي يدمج الكثير من القدرات لديه معا مثل القدرات الحركية والبصرية والخيالية من أجل بناء الشكل الذي يريده.

المهارات الاستقلالية

لعبة المكعبات من الألعاب التي يمكن للطفل أن يلعبها بمفرده، فهو يشكل القطع ويفكها ويقوم بتحريكها بطريقته الخاصة دون أن يحتاج إلى وجود لاعب آخر. لذا يمكن أن تساعده هذه اللعبة على وضع الخطط بشكل مستقل وتنفيذها، ينعكس ذلك على سلوكه في الحياة من حيث قدرته على عمل الأشياء بمفرده إذا كان قادرا على ذلك دون الارتباط بوجود شخص آخر.

للمزيد: مهارات حياتية أساسية يجب أن يتعلمها الطفل 6 سنوات

مهارات حل المشكلات

عندما يقوم الطفل بفك المكعبات أو الرغبة في تركيبها بشكل معين فهو يواجه عقبات مختلفة. لكن خلال اللعب يبدأ الطفل في معرفة كيفية تركيب مكعب مع أخر، وكيفية تنسيق الألوان المختلفة، أي أنه يطور قدرته على حل المشكلات التي تواجهه من أجل تنفيذ الخطة التي يضعها.

يمكنك اختيار مجموعات متنوعة من ألعاب المكعبات لأطفالك من خلال الرابط التالي: الأنشطة والألعاب

مواصفات المكعبات التي يجب تقديمها للأطفال

لكي تحصلي على أفضل مكعبات لأطفالك تأكدي مما يلي:-

الاستخدامات

  • يجب أن تكون المكعبات قابلة للتكديس والتجميع بسهولة لتشجيع الأطفال على تطوير مهارات التركيب والبناء.
  • يمكن أن تحتوي المكعبات على وظائف إضافية مثل الأرقام أو الحروف أو الأشكال الهندسية لتعزيز التعلم وتطوير المهارات العقلية لدى الأطفال.

المواد

يجب أن تكون المكعبات مصنوعة من مواد آمنة وغير سامة. يُفضل استخدام مواد خالية من الفثالات والبيسفينول أ، والتي تلبي معايير السلامة للألعاب الخاصة بالأطفال.

التصميم والألوان

 يفضل أن تكون المكعبات ذات تصميم جذاب وملون، مما يشجع الأطفال على اللعب والتفاعل معها. قد تحتوي المكعبات على أشكال وأحجام مختلفة، مما يساعد في تنمية مهارات التصنيف والمطابقة لدى الأطفال.

الحجم والوزن

 يجب أن تكون المكعبات مناسبة لأيدي الأطفال الصغيرة، بحيث يمكنهم تناولها واللعب بها بسهولة. ينصح بأن تكون المكعبات خفيفة الوزن.

للمزيد:نصائح لاختيار العاب الاطفال لتنمية المهارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى