طفلي

نصائح لاختيار العاب الاطفال لتنمية المهارات

كل الأطفال يحبون الألعاب ويصنعون بها عالمهم الخاص. وعندما نقدم لعبة للطفل فإننا لا نساعده على التسلية فقط، لكننا نساعده على أن يطور حواسه ومهاراته المختلفة. لكن قبل أن تملأي خزانته بكل القطع الممكنة دعينا نتعرف سويا على نصائح الخبراء لاختيار العاب الاطفال التي تساعده بالفعل على تنمية مهاراته.

القاعدة الأولى لاختيار العاب الاطفال

أول شيء من المهم أن تعرفه كل أم أن أفضل لعبة للطفل هي تلك التي يقوم هو باختيارها والتعلق بها. فإذا كان طفلك محباً للعبة أو نوع من الألعاب فهذا يعني أن هناك شيء في قدراته العقلية يتطور. لذلك لا تجبري طفلك على وجود لعبة معينة لمجرد أنها تصنف ضمن قائمة ألعاب الذكاء أو تنمية القدرات.

لكن الطفل يتعلم بشكل فطري، ويستطيع هو من تلقاء نفسه أن يصنع خياله الخاص وينميه، ولهذا اتركي طفلك يختار لعبته ولا تمنعيه عنها لمجرد أنك تعتقدين أن هدفها التسلية فقط. ذلك لأن حتى التسلية المطلقة تعتبر طريقة لتنمية مهارات وحواس طفلك.

العاب البيبي وتنمية المهارات

هل تقتصر احتياجات الطفل الرضيع على الرضاعة والعناية فقط؟ بالطبع لا.. لأنه وبمجرد وصول طفلك إلى شهره الرابع فمعنى هذا أنه يحتاج إلى الكثير من الأنشطة التي تساعده على تطوير حواسه وتطوير مهارات التفكير أيضا. 

وفي السنة الأولى من عمر طفلك فإنه يبدأ في استخدام حواسه الخمس للاستكشاف. لذلك فإن الألعاب سوف تساعده على التعرف على ملمس المواد المختلفة والفرق بين الناعم والخشن. كذلك الألوان ودرجاتها. والألعاب التي تصدر الأصوات، وكذلك عندما يحاول الوصول إلى لعبة ووضعها في فمه. كل هذه الألعاب تعطيه لمحة عن البيئة وكيفية التفاعلات التي تحدث حوله. لذلك لا يجب الاستهانة بقيمة الألعاب في العام الأول والثاني من عمر طفلك. ومن الممكن التركيز على اختيار الأنواع التالية:-

الألعاب المعلقة

الألعاب التي يمكن تعليقها في سرير الطفل أو في الكرسي الهزاز الخاص به لها دور كبير في تطوير الرؤية. كذلك الأنواع التي تصدر أصوات فهي تحفز قدرته على التركيز وكذلك حاسة السمع.

الحلقات التي يتم تركيبها

بالرغم من أن هذه اللعبة بدائية للغاية وقديمة إلا أن الأطفال في العام الأول يحتاجونها جدا. حيث في البداية يقوم الطفل بالتعرف على الحلقات وملمسها وسمكها وألوانها. ثم يقوم بمسكها ومحاولة تركيبها فوق الحامل الخاص بها. وبهذه الطريقة يستطيع الطفل ممارسة العديد من الحركات الدقيقة للغاية.

ألعاب الدفع والسحب

هذه الألعاب مهمة لتنمية المهارات الحركية للطفل بدرجة كبيرة. فهي تساعدهم على تحريك أكبر قدر من العضلات أكثر من أي لعبة أخرى. كذلك إذا بدأ أكثر من طفل في الاشتراك في لعبة تعتمد على الدفع والسحب فهذا يساعد على زيادة وعيهم حول القيام بالأنشطة المختلفة والقدرة على التحكم في السرعة أيضا.

اقرأي أيضا: ألعاب الأطفال في سن عامين بأسعار مناسبة

مواصفات العاب الاطفال المحفزة للمهارات

إذا كنت ترغبين في شراء لعبة لطفلك وفي نفس الوقت تساعده على اكتشاف وتنمية الكثير من مهاراته، القواعد التالية سوف تساعدك كثيراً للحصول على اللعبة الأفضل:-

اللعبة التي يشترك فيها أفراد الأسرة

عندما يدخل طفلك إلى عامه الثالث أو الرابع فإن الألعاب التي تسمح لأكثر من فرد في الاشتراك بها تعتبر من أفضل الأشياء التي من المهم توفيرها للطفل. فهي تنمي المهارات الحركية والإبداعية في المقام الأول. وفي نفس الوقت فهي طريقة جيدة لتعويد الطفل على المشاركة والتفاعل وبناء الثقة والمودة والمرونة.

الألعاب التي تعتمد على الخيال

اللعبة التي تمنح الطفل اكثر من طريقة للقيام بها هي من أفضل الخيارات المهمة لطفلك خاصة الأطفال في مرحلة الحضانة أو المدرسة. لذلك اختاري الألعاب التي يمكن أن يمارسها الطفل بأكثر من طريقة لأنها تساعده على تنمية الخيال. وتعتبر ألعاب التركيب والصلصال والألغاز من أفضل الألعاب التي تساعد على ذلك.

العاب استعراض المهارات

إذا بدأ الطفل في لعب لعبة مثل البازل أو تكملة الأشكال الناقصة أو توصيل الأشكال ببعضها فهذا يعني أنه بدأ في إفراز المهارات التي تعلمها. فهو بذلك يثبت أنه استطاع التميز بين الأشكال وصارت لديه القدرة على بناء الصور المختلفة. تتميز هذه الألعاب إنها تمنح الطفل ثقة كبيرة بنفسه. كما أنها تنمي مهارات مثل الصبر والتفكير والتركيز.

الألعاب التي تحاكي الواقع

الذكاء العاطفي والاجتماعي جزء لا يمكن أن نهمله في مهارات الطفل الذي تحتاج إلى تنمية. وأفضل الألعاب التي تساعد على ذلك هي التي تحاكي الواقع. ومثال عليها تلك التي تمثل مهم معينة مثل أدوات الطبيب أو أدوات العامل أو النجار. كذلك الألعاب التي تحاكي شكل المنزل أو الأدوات الموجودة به. بالإضافة إلى تلك تحاكي أشكال الحيوانات. سوف يستطيع الطفل أن يستخدم هذه الألعاب في بناء قصص دارامية مختلفة تشبه ما يدور بعقله حيث أنه سوف يقوم بإسقاط مشاعره المختلفة على الألعاب التي يلعب بها.

الألعاب التي تعتمد على التخطيط

وهي مناسبة للأطفال المتقدمين في المرحلة العمرية، وألعاب التخطيط مثل الدومينو والشطرنج وألعاب الورق المختلفة والألغاز. وتتميز بأنها تعود الطفل على التخطيط ورسم الاستراتيجيات المختلفة فضلا عن تنمية المهارات الاجتماعية مثل التعاون والعمل ضمن فريق واحد.

للمزيد: لأن مش كل لعب الأطفال ممكن نشتريها لازم تعرفي المعلومات دي

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button