صحة

أكلات تحفز الطلق قبل الولادة

التغذية الصحية خلال فترة الحمل تعتبر من العوامل المحفزة للولادة الطبيعية. لكن أيضا هناك بعض الأطعمة لا يستحب تناولها في فترات الحمل المبكرة لأنها تزيد من انقباضات الرحم. وعلى الجانب الآخر فبعض هذه الأكلات مهمة للغاية في منتصف الشهر التاسع لأنها تعمل على تحفيز الطلق وبالتالي تحسين عملية الولادة الطبيعية. في هذا المقال سوف نتعرف على أهم هذه الأطعمة والمشروبات.

أطعمة تساعد على تحفيز الطلق

هناك قائمة من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على تحفيز الطلق وتوسيع عنق الرحم وبالتالي تسهل عملية المخاض والولادة. تشمل هذه القائمة ما يلي:-

التمر

يعتبر التمر من اهم أنواع الفواكه التي يجب أن تتناولها الحامل خلال موعد قرب الولادة. لأنه يعمل على توسيع عنق الرحم وزيادة الانقباضات. لكن على جانب آخر يجب تناول معدل مناسب منه لعدم زيادة نسبة السكر في الدم. وبالنسبة للسيدات المصابات بسكري الحمل لابد من استشارة الطبيب قبل تناول التمر في هذه المرحلة.

الأناناس

الأناناس أيضا من الفواكه التي يفضل تناولها في الشهر التاسع بنسبة معتدلة وغير مفرطة. حيث يحتوي الأناناس على إنزيم يطلق عليه بروميلين، هذا الإنزيم يعمل على تنشيط عضلات الرحم مما يكون له أثر جيد في عملية تحفيز الطلق.

للمزيد: تسهيل الولادة الطبيعية للبكر بطرق طبيعية

البطاطا الحلوة

 تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين C والبوتاسيوم، وهما عنصران مهمان للجهاز المناعي وموازنة السوائل في الجسم. قد تكون ذلك مفيدًا للحفاظ على صحة الجهاز العصبي ودعم العمليات الطبيعية للجسم.

البذور السوداء

تميل بعض الدراسات أن تناول بذور الكمون الأسود (البذور السوداء) يمكن أن يساعد في تحفيز الطلق وتخفيف الآلام المرتبطة بالولادة. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي قوي يدعم هذا الادعاء، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

الثوم

يمكن لاستخدام الثوم وإضافته للطعام أن يكون من العوامل الجيدة لزيادة الطلق. حيث يعمل الثوم على تحفيز الأمعاء كما أنه يعمل على تهدئتها أيضا، وكل هذه العوامل جيدة من أجل حدوث الطلق وبدء عملية المخاض.

شاي أوراق التوت الأحمر

شاي أوراق التوت الأحمر من الأعشاب التي تحفز من وصول الدماء إلى الرحم بشكل أفضل. لذلك فهو يحفز عملية الطلق ويساعد على توسيع عنق الرحم بشكل أفضل.

للمزيد: علامات الولادة الطبيعية ..وتقليل الخوف والقلق منها

الزنجبيل

 يُعتقد أن الزنجبيل يعمل كمحفز طبيعي للطلق. يمكن تناوله على شكل شاي الزنجبيل أو إضافته إلى الأطعمة والمشروبات.

هذه بعض الأطعمة التي من المفترض أن تساعدك في وقت الولادة. لكن من المهم أن نوضح أن كل حالة لها خصوصيتها، وبعض هذه الأطعمة قد تكون غير مناسبة لحالتك. لذا قبل تناول اي منها لابد من استشارة الطبيب المتابع لحملك لمعرفة المعدل المطلوب أو إذا كان عليك التوقف عن تناولها تماما.

للمزيد: نصائح للتعامل مع 5 من أبرز مشكلات الحمل

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button