صحة

سبب الحرقان للحامل

ما هي بعض النصائح العامة لتقليل الحرقان للحامل؟

سبب الحرقان للحامل يُنصح النساء الحوامل المصابات بحرقة الفؤاد بعدم تناول وجبات الطعام حتى يشعرن بالشبع.
يجب على النساء الحوامل تقسيم وجباتهن الرئيسية إلى وجبات أصغر خلال النهار.
لا تأكل قبل النوم بثلاث ساعات.
عندما تشعر بالشبع وترغب في النوم ، يمكن للمرأة الحامل قراءة الكتب والقيام بالأعمال المنزلية ، ولكن لا تنحني للنوم ، فهذا بلا شك سيجعلك تغضب ، وسيصبح النوم مضطربًا.
عند النوم ، يمكن للمرأة الحامل أن تتبنى وضعًا خاصًا للنوم يمكن استخدامه “كغطاء” لعمل وسادة على شكل إسفين وإمالتها بلطف إلى الأعلى لمنع ارتداد الحمض.
ارفع الرأس والصدر فوق مستوى الجسم أثناء النوم.
تجنب الأطعمة الغنية بالدهون لأنها يمكن أن تسبب حرقة في المعدة.
ينصح النساء الحوامل بعدم شرب السوائل مثل الماء والعصير والحليب مع الوجبات.
من الأفضل للمرأة الحامل شرب الحليب لأنه يقلل بشكل كبير من حرقة المعدة.
الحموضة المعوية ناتجة عن شعر حديثي الولادة ، وهذا غير صحيح لعدم وجود اتصال بين المعدة والرحم.

ما سبب الحرقان للحامل أثناء الحمل؟

بسبب التغيرات الهرمونية لدى المرأة الحامل فهي أكثر عرضة لحرق البول ومشاكل التبول العامة حيث تكثر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مما يقلل من كفاءة المسالك البولية وتحد هذه التغييرات من حركتها وعملها ، ونتيجة لذلك ينخفض ​​معدل تدفق البول ، وعادة ما يتجمد البول ويصبح أكثر لزوجة ، مما يؤثر على جدار المثانة الذي تترسب عليه بلورات الملح ، وهذه التغيرات تضعف الحماية الطبيعية في المثانة من تكاثر الكائنات الحية الدقيقة ، لذلك فهي مختلفة. من المعتاد ويصبح البول أقل حمضية من المستويات الطبيعية مما يزيد من حدوث التهاب مجرى البول.
تعاني معظم النساء من مشاكل حرقان في البول بسبب تلوث الجهاز البولي.
يلعب عمر الأم دورًا مهمًا في زيادة الإصابة بحرق البول والتهابات المسالك البولية. كلما كبرت الأم ، زاد احتمال تعرضها لهذه المشكلة.
يعتبر حرق البول أكثر شيوعًا عند النساء المصابات بداء السكري قبل الحمل وأثناءه.

ماذا تفعل حيال الحرقان للحامل

يجب على المرأة الحامل اتباع بعض النصائح للحفاظ على سلامة جهازيها البولي والتناسلي ، حيث أن الجهازين مترابطان ويمكن أن يتأثر كل منهما بما يؤثر على الآخر بسبب حساسية المنطقة.
من الأفضل للمرأة الحامل ارتداء ملابس داخلية قطنية نقية والابتعاد عن النايلون والبوليستر والمواد الأخرى.
يجب على المرأة الحامل تناول المزيد من ثمار الحمضيات التي تحتوي على فيتامين سي لأنها تقتل البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة.
اشرب الكثير من الماء طوال اليوم وعلى معدة فارغة.
من الأفضل تناول كوب من الزبادي كل يوم.
إذا كانت تعاني من إحساس حارق شديد ، فعليها مراجعة الطبيب الذي قد يجري “مزرعة” لتحليل البول ويحدد النوع المناسب من المضادات الحيوية.
على أي حال ، يمكن منع المشكلة باتباع التوصيات ويمكن علاجها إذا استمرت لفترة طويلة ، حيث أن حرق البول ناتج عن التهاب المسالك البولية وهو سبب للولادة المبكرة.

أسباب شعور الحرقان للحامل

يستمر هرمون البروجسترون في الارتفاع أثناء الحمل ، مما يؤثر على عمل صمام المعدة العلوي ، مما يؤدي إلى ارتخاءه ، وتعزيز السائل الحمضي في المعدة للارتفاع إلى المريء ، وتقليل حركة المعدة ، وإبطاء عملية الهضم بسبب كثرة كمية من يرتفع السائل الحمضي من المعدة إلى المريء ، وبالتالي يسبب حرقة في المعدة عند النساء.
– مع تقدم أشهر الحمل ، يزداد حجم الجنين ، فيكبر حجم الرحم ويتوسع أكثر ، فيضغط على المعدة ويتقلص في الحجم ويدفع السائل الحمضي إلى المريء ، فتشعر الأم بالحموضة والحرقان. .
– يمكن أن تؤثر عادات الأكل لدى الأم أيضًا على حرقة المعدة ، لذلك يجب تناول وجبات صغيرة ومتكررة ، وتجنب الأكل قبل النوم مباشرة ، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمقلية.
– قد تصاب المرأة الحامل ببعض المشاكل الصحية مثل قرحة المعدة أو مرض الجزر المعدي المريئي.
تضيف شلبى نصائح للحد من الشعور بالحموضة المعوية للحامل.
– تجنب الذهاب إلى الفراش بعد الوجبات مباشرة وخاصة في الليل.
– تجنب الأطعمة الدسمة والمقلية والحارة قدر الإمكان.

سبب الحرقان للحامل
سبب الحرقان للحامل

علاج حموضه المعدة والحرقان للحامل أثناء الحمل

إذا كان الحمل يسبب حرقة المعدة ، فإن الطرق البسيطة لتخفيف حموضة المعدة أثناء الحمل تشمل:
1. تناول وجبات أصغر طوال اليوم

يمكن أن تزداد حرقة المعدة سوءًا بسبب الإفراط في تناول الطعام ، وخلال فترة الحمل تقل المساحة في المعدة بسبب الضغط على الرحم ، لذا فإن اتباع نظام غذائي يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض. لا تقسمي الوجبات الثلاث إلى 6 وجبات صغيرة ، ولا تتجاوزي كوبًا واحدًا من الطعام ، لأن الحصص الصغيرة يسهل على الجسم هضمها ، مما قد يساعد في تخفيف أعراض الحرقة أثناء الحمل.
2. الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة

حدد الأطعمة التي تزيد من مشاكل حموضة المعدة ، بما في ذلك الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم والأطعمة الدهنية أو المقلية والأطعمة الغنية بالتوابل والشوكولاتة والقهوة والمشروبات الغازية والكحول.
3. اشرب الكثير من الماء

ابحث عن السوائل التي توفر الكثير من البروتين ، مثل الحليب والزبادي ، والتي تم تصميمها لتقليل المواد الصلبة في المعدة.

لكن يجب أن تتذكر أن شرب كميات كبيرة من السوائل مع الوجبات يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حموضة المعدة ، وإذا شعرت بالعطش أثناء الوجبات ، فتناول رشفات فقط بين الوجبات.

وضع النوم الصحيح

لتجنب سبب الحرقان للحامل ، تجنب تناول أي طعام لمدة 3 ساعات على الأقل قبل النوم. يجب على النساء الحوامل عدم الاستلقاء أو الانحناء مباشرة بعد الأكل.
5. تناول مضادات الحموضة

إذا فشلت الطرق الطبيعية في تقليل حموضة المعدة أثناء الحمل ، يمكن للأطباء وصف مضادات الحموضة المحتوية على الكالسيوم للتغلب على حموضة المعدة ، ولكن الكثير من الكالسيوم يمكن أن يعيق امتصاص الحديد.

يجب تجنب مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم ، والتي يمكن أن تسبب الإمساك وحتى التسمم بجرعات كبيرة. ابتعدي أيضًا عن مضادات الحموضة التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم أو سترات الصوديوم ، لأن كلاهما يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ويمكن أن يسبب احتباس الماء.

أغذية لتسكين حمض المعدة أثناء الحمل للحامل

  • 1 كوب دقيق الشوفان مع حليب خالي الدسم وتفاحة.
  • 1 كوب زبادي بالفواكه.
  • زبدة الفول السوداني مع 1 كوب مرق نباتي.
  • قطعة دجاج مسلوقة او مشوية.
  • 1 كوب بطاطا حلوة مهروسة.
  • كوب جبن مع فواكه.

10 علاجات منزلية للحموضة المعوية (الحموضة المعوية)

إذا كنت ترغب في تجنب ارتجاع الحمض أو التخلص من حرقة المعدة بسرعة ، فإليك عشر طرق لتخفيف الأعراض أو حتى منعها:

1. أكل موزة ناضجة

إن نسبة البوتاسيوم العالية في الموز تجعله غذاءً أساسياً ، مما يعني أنه قد يساعد في مقاومة حمض المعدة الذي يسبب تهيج المريء. ومع ذلك ، فإن الموز غير الناضج يحتوي على نسبة أقل من القلوية وأعلى في النشا ، مما قد يتسبب في الواقع في ارتداد الحمض لدى بعض الأشخاص. لذا تأكد من اختيار الموز الناضج. الأطعمة الأساسية الأخرى التي قد تساعد في علاج حرقة المعدة تشمل الشمام والبروكلي والشمر والمكسرات.

2. امضغ علكة خالية من السكر

سبب الحرقان للحامل يزيد مضغ العلكة من إفراز اللعاب. يساعد هذا في تقليل حرقة المعدة لأن اللعاب يساعد في تسهيل البلع – مما قد يساعد في خفض مستويات حمض المعدة – ويعادل حمض المعدة الذي يرتد إلى المريء.

3. قم بعمل قائمة طعام لتجنب الأطعمة المسببة للحموضة المعوية

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات إلى ارتداد الحمض وحموضة المعدة. من خلال الاحتفاظ بدفتر يوميات عن الأطعمة والأعراض الخاصة بك ، يمكنك المساعدة في تحديد الأطعمة المحددة التي من المرجح أن تسبب لك المشاكل. بمجرد التعرف عليه ، تجنب هذه الأطعمة والمشروبات قدر الإمكان.

سبب الحرقان للحامل
سبب الحرقان للحامل

4. مقاومة الرغبة في تناول وجبة دسمة

يمكن أن تقطع مشاهدة أحجام الحصص شوطًا طويلاً عندما يتعلق الأمر بمنع الحموضة المعوية. يؤدي وجود كمية كبيرة من الطعام في المعدة إلى زيادة الضغط على الصمام الذي يمنع حمض المعدة من التدفق إلى المريء ، مما يزيد من احتمالية ارتداد الحمض وحرقة المعدة. إذا كنت عرضة للحموضة المعوية ، فتناول وجبات صغيرة متكررة. يمكن أن يسبب تناول الطعام بسرعة أيضًا حرقة المعدة ، لذا تأكد من إبطاء وإتاحة الوقت الكافي لمضغ طعامك وشرابك.

5. تجنب تناول العشاء والوجبات الخفيفة قبل النوم والأكل قبل التمرين يمكن أن يؤدي تناول وجبة كاملة أثناء الاستلقاء إلى ارتداد الحمض وزيادة أعراض الحرقة. تجنب تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات لمنح معدتك وقتًا لتفريغ محتوياتها. قد ترغب أيضًا في الانتظار ساعتين على الأقل قبل ممارسة الرياضة.

6. ارتداء ملابس فضفاضة

إذا كنت عرضة للحموضة المعوية ، فقد تساهم المشدات والملابس الضيقة التي تضغط على معدتك في ظهور الأعراض.

7. ضبط وضع النوم

يمكن أن يساعد رفع رأسك وصدرك عن قدميك أثناء النوم على منع وتخفيف ارتداد الحمض وحرقة المعدة. يمكنك القيام بذلك باستخدام وسادة إسفنجية بزاوية أسفل المرتبة أو برفع ظهر السرير بمكعبات خشبية. كن حذرًا عند استخدام ضمادات التراص ، لأن هذا غالبًا ما يكون غير فعال وقد يزيد الأعراض سوءًا. بالإضافة إلى ذلك ، يُعتقد أن النوم على جانبك الأيسر يساعد على الهضم ويخفف من ارتجاع الحمض.فيسبوك

8. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فاتخذ خطوات لفقدان الوزن

تضع زيادة الوزن ضغطًا إضافيًا على معدتك ، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالارتجاع الحمضي وحرقة المعدة. إن اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة 150 دقيقة من النشاط البدني كل أسبوع هما أول خطوتين للحفاظ على وزن صحي وفقدان الوزن الزائد.

9. الإقلاع عن التدخين إذا كنت تدخن

سبب الحرقان للحامل يقلل التدخين من كمية اللعاب المنتجة ويؤثر على كفاءة الصمام الذي يمنع حمض المعدة من دخول المريء ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالحموضة المعوية. يمكن للإقلاع عن التدخين أن يقلل من مدة وشدة الارتجاع الحمضي ، بل ويقضي عليه في بعض الحالات.

10. تقليل التوتر

سبب الحرقان للحامل يمكن أن يؤثر الإجهاد المزمن على جسمك ، بما في ذلك إبطاء عملية الهضم وجعلك أكثر حساسية للألم. كلما طالت مدة بقاء الطعام في المعدة ، زادت فرصة الإصابة بالارتجاع الحمضي. أيضًا ، قد تؤدي زيادة الحساسية للألم إلى زيادة حدة ألم حرقة المعدة. قد يساعد اتخاذ خطوات لتقليل التوتر في منع أو تقليل آثار الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة.

للمزيد: طريقة عمل الرز المعمر

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button