منوعات

أسنان الرضع..ما هي خطوات العناية والتنظيف؟

هل بدأت تلك اللؤلؤات الصغيرة تنبت في فم طفلك؟ إذا قد حان وقت تقديم أفضل عناية لها. لأن تنظيف ورعاية أسنان الرضع اللبنية هي أهم خطوة يمكن اتخاذها من أجل صحة الفم والأسنان في المراحل المبكرة من النمو. لذلك اليوم سوف نتعرف على أهم خطوات العناية المطلوبة.

لماذا نبدأ مبكراً؟

حتى لو كانت أسنان الطفل صغيرة وقليلة فهذا لا يعني أن دورها ليس مهم. حيث أن نمو الأسنان بشكل صحي يحمي الطفل من مشاكل في مراحل عمرية، مثل المشكلات المتعلقة بالهجاء والتحدث بوضوح، بالإضافة إلى البلع وعلاقته بمشكلات الجهاز الهضمي، فضلا عن صحة الفك وشكل الأسنان.

خطوات العناية باللثة

حتى قبل أن تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور، ينبغي أن نعتني بلثة الطفل حتى تساعد على نضوج الاسنان بشكل جيد. ويتم ذلك من خلال خطوة بسيطة وهي استخدام منشفة قطنية معقمة أو قطعة من الشاش لمسح اللثة بلطف بعد الرضاعة وكذلك قبل النوم. حيث تكمن أهمية هذه الخطوة في التخلص من البكتيريا التي تتراكم على اللثة والتي يمكن أن تسبب لها مشكلات متعددة. وإذا كان هناك صعوبة في القيام بهذه العملية بعد كل جلسة رضاعة  فمن الأفضل أن تقومي بالأمر على الأقل مرتين يوميا.

تنظيف الأسنان اللبنية

مع بداية ظهور الأسنان اللبنية من المهم أن يكون هناك روتين يومي لتنظيفها. وتشمل الخطوات القيام بما يلي:-

  • استخدام فرشاة الأسنان المخصصة للأطفال الرضع، استخدام كمية صغيرة من الماء و المعجون المخصص للرضع أيضا (من الممكن استشارة الطبيب حول المعجون الأفضل في هذا السن).
  • من الممكن أستخدام الخيط المخصص للتنظيف للأطفال عندما تكون الأسنان أكثر بروزاً.
  • عندما يصل الطفل إلى عمر سنتين يمكن أن نبدأ في تعليمه كيفية بصق المعجون خلال تنظيف الفم. ولا ينصح بإعطائه الماء في البداية لأنه قد يبتعله قبل أن يتقن الأمر بشكل جيد.

العمر المناسب لاستخدام فرشاة الأسنان

هناك بعض الآراء المتفاوتة حول السن المناسب لاستخدام الفرشاة. مثلا يتجه بعض الأطباء إلى ضرورة الحصول على واحدة صغيرة ومخصصة للرضع بمجرد ظهور الأسنان. لكن يميل الآخرون إلى الانتظار حتى ظهور 4 أسنان متتالية ثم الحصول على فرشاة. بينما على الجانب الآخر ينصح الأطباء بالانتظار حتى يصل الطفل إلى عامين أو ثلاثة أعوام.

مواصفات الفرشاة

وفي كل الأحوال هناك 3 مواصفات أساسية ينبغي الاهتمام بها عند شراء الفرشاة، هذه المواصفات هي:-

  • رأس صغير.
  • شعيرات ناعمة.
  • مقبض كبير.

وينصح بأن يتم نقع الفرشاة في ماء دافئ قبل استخدامها لبضع دقائق، لأن ذلك الأمر يمكن أن يزيد من نعومة الشعيرات.

التسوس والرضع

هناك بعض الاعتقادات الشائعة تقول أن الأطفال الرضع لا يمكن أن يصابوا بالتسوس. لكن في الحقيقة هذا الاعتقاد خاطئ. لأن التسوس يحدث بدرجة كبيرة نتيجة وجود مواد مثل السكريات والفركتوز، وهذه المواد موجودة في معظم أغذية الطفل.

مثلا عندما ينام الطفل على زجاجة الرضاعة فهو يحصل على كمية كبيرة من السكريات الموجودة في الحليب الصناعي والتي تكون مصدر من مصادر التسوس.

كذلك فإن تناول العصائر أو الأكلات الصلبة يزيد من تراكم البكتيريا على اللثة وهذا من مسببات التسوس الأساسية لذا يحتاج الطفل إلى تنظيف اسنانه على الأقل مرتين يوميا.

للمزيد: 8 نصائح تحمي من تسوس الاسنان ..وطرق علاجه منزلياً

تقليل السكر في نظام الرضع الغذائي

كلما كانت نسبة السكريات التي يحصل عليها الطفل أقل كلما كانه حالة أسنانه الصحية أفضل. لذلك هناك بعض النصائح التي تساعد على ذلك ومنها:-

  • في البداية لابد من الاعتماد على الماء والحليب الصناعي الذي لا يحتوي على الفركتوز لتقليل نسبة السكريات.
  • بعد أن يصل الطفل لـ 6 شهور يمكن تعويده على شرب العصائر والسوائل باستخدام كوب دون صمامات. لأن استخدام زجاجة الرضاعة كثيرا يجعل السوائل تتراكم على اللثة لفترة أطول مما يزيد من فرص التسوس.
  • عندما يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة ، شجعه على تناول الأطعمة والمشروبات اللذيذة بدون سكر.
  • يجب التحقق من الأطعمة الصلبة الجاهزة التي نقدمها للأطفال للتأكد من نسبة السكريات التي تحتوي عليها.

للمزيد: علامات احتياج الطفل لعمل تقويم الأسنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى