صحة

أسباب ألم الرجلين خلال الحمل وعلاجها 

يتسبب حدوث الحمل في تغييرات واسعة و مختلفة على جميع الأجهزة و الوظائف الحيوية. فقد تختبر النساء في تلك الفترة أنواع مختلفة من الألام و الإضطرابات التي يمكن أن تحدث نتيجة التغييرات الكبيرة التي تحدث في الجسم. من أحد أشهر الألام التي تحدث للمرأة الحامل خلال مدة الحمل هو  ألم الرجلين، خصوصاً في الثلث الثاني و الثالث من شهور الحمل. فهي تُعد من أشهر و أكثر الشكاوي شيوعاً بين السيدات. و تزداد شدة الألام و التشنجات في الشهور الأخيرة و مع إقتراب موعد الولادة. و في هذا المقال سوف نتعرف على الأسباب المحتملة لحدوث هذه الألام و كيف يمكن تخفيفها بطرق طبيعية خلال مدة الحمل.

أسباب ألم الرجلين خلال الحمل

تعاني العديد من النساء من تشنجات الساق المؤلمة أو تشنجات العضلات خصوصاً أثناء الليل. هذه التشنجات تتسبب في حدوث إرهاق و قلق و توتر نتيجة لحدوث و زيادة شدة الألم، فلا تستطيع الحصول على نوم مريح و هادئ. 

قد تكون هذه الألام لها علاقة بالتغيرات في الدورة الدموية والضغط على عضلات الساق نتيجة الحمل و الوزن الزائد. حيث يضغط الطفل الذي ينمو تدريجياً أيضا على الأعصاب والأوعية الدموية التي تصل إلى الساق. بجانب إنخفاض نسبة الكالسيوم أو التغيير في طريقة معالجة الجسم للكالسيوم، قد يتسبب في حدوث تشنجات.

أشهر الأسباب المسببة لتلك الألام هي:

بطىء الدورة الدموية

يعاني ما يقرب من 80% من النساء الحوامل من قصور وريدي مزمن. وهي حالة لا تسمح فيها أوردة الساق بتدفق الدم مرة أخرى إلى القلب. مما يعني أن جدران الوريد تفقد مرونتها مما يؤدي إلى بطىء الدورة الدموية في الأوردة. لذلك يتدفق الدم إلى القدمين ولكن يواجه صعوبة في العودة إلى القلب مرة أخرى. و البطئ الذي يحدث يمكن أن يؤدي إلى تشنجات ليلية أو تنميل أو حكة أو تورم أو ألم في الساق أثناء شهور الحمل.

ضغط الأعصاب

مع توسع و تمدد عضلات الرحم، قد يشكل هذا ضغط على أعصاب معينة مثل العصب الوركي في الساق. حيث يمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى ألم حاد في أسفل الظهر والذي يمتد أيضاً إلى الساق.

الجفاف و نقص الفيتامينات

يمكن أن تؤدي التغييرات في النظام الغذائي ومستويات الهرمونات إلى نقص الكالسيوم والمغنيسيوم في الجسم. فيؤثر ذلك على الأعصاب و العضلات و العظام فتزداد شدة الألام. لكن يمكن تعويض ذلك النقص من خلال المكملات التي يسمح بها الطبيب و إتباع نمط حياة صحي و غني بالعناصر الغذائية.

تخفيف ألم الرجلين للمرأة الحامل بطرق طبيعية

تظهر الألام على شكل تورم في الساقين و الكاحلين و القدمين أو حدوث تنميل أو نغز في القدمين. لكن هناك بعض الطرق و التمارين البسيطة التي تساعد في تخفيف حدة الألم بدون اللجوء للمسكنات و العلاجات الغير معروف تأثيرها كاملاً على الحمل. فبالتالي إدارة ألام الساق بكفاءة من خلال اعتماد بعض التغييرات مثل التمارين الرياضية والتدليك والعلاج الحراري.

للمزيد: اعراض الحمل..تورم القدم وخطورته وطرق تخفيفه

التمارين المنتظمة

من المهم المحافظة على نمط حياة نشط أثناء الحمل. و يمكن تحقيق ذلك من خلال أداء بعض التمارين البسيطة لتمديد عضلات الرجلين. حيث تساهم التمارين في تحسين الدورة الموية و بالتالي القضاء على إحتباس السوائل في الدم و تقليل نسبة التورم. كما تعمل تمارين الإطالة على تقوية العضلات وزيادة المرونة وتخفيف التوتر في الرجلين. يمكن محاولة رفع وتمديد القدمين، وتدوير الكاحلين، وممارسة تمارين الإطالة للساقين والعضلات المحيطة بهما.

تدليك عضلات الساقين

لقد أثبت أن التدليك أيضاً أنه أداة رائعة و فعالة لعلاج ألام الساق أثناء الحمل. لذلك يفضل تدليك الساق كلما سنحت الفرصة لذلك، خاصة قبل الذهاب إلى السرير. حيث أنه يعمل على تخفيف الألام و تقليل التوتر المرتبط به. يمكن إستخدام زيت ناقل خفيف للتدليك بلطف للعضلات و الأوتار.

العلاج الحراري أو بالثلج

يمكن تقليل حدة التشنجات من خلال الاستحمام والحمامات الدافئة. حيث أن استخدام زجاجات الماء الساخن أو المناشف الدافئة على الساق يزيل تشنجات الساق بشكل فعال للغاية. كما يعمل الماء الدافئ على تحسين الدورة الدموية.

يمكن الحصول على نفس الراحة عن طريق لف كيس من الثلج في منشفة وفركه على الساقين المتألمتين. يتم التركيز على ساق واحدة لمدة 10 دقائق ثم يتم الإنتقال إلى الساق الأخرى. للحصول على راحة أكثر يمكن الضغط قليلاً للحصول على تدليك لطيف.

تساعد درجات حرارة الماء بين البارد والفاتر في تخفيف ألام العضلات الملتهبة تقوية الأوعية الدموية. هذا يعمل على تحسين الدورة الدموية ويقلل الألم.

للمزيد: آلام الحوض في الحمل..الأسباب وتخفيها خلال النوم

إرتداء الجوارب الضاغطة

حيث يمكن ارتداء الجوارب الضاغطة للوقاية من الدوالي في المستقبل ( و هي الأوردة المتضخمة التي تسبب الألم). حيث توفر دعم قوي للرجلين في تخفيف الألام والتورم. و يفضل إرتداء الأحذية المريحة التي لا تجهد الساق.

تعمل تلك الطرق على تخفيف و تقليل حدة ألالام الرجلين بطرق طبيعية تماماً، لتجنب تأثير أي دواء الجنين. و يمكن اللجوء للطبيب لعرض المزيد من الطرق البسيطه و الأمنه للأم و الطفل.

للمزيد: 10 من أهم أسباب تورم القدم عند السيدات

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button