صحة

10 أغذية هامة لزيادة وزن الجنين بشكل طبيعي

اكتساب الجنين للوزن الطبيعي خلال تقدمك في الحمل يعتبر مؤشر جيدة للغاية بأن نموه يدور بصورة جيدة. ونظرا لأن الطفل يكتسب الوزن من خلال الطعام الذي تحصل عليه الأم فمن المهم أن تضمني في نظامك الغذائية مجموعة من الأطعمة الهامة التي تعمل على زيادة وزن جنينك بصورة طبيعية. وفيما يلي سوف نقدم لك قائمة بالأطعمة الهامة.

أطعمة لزيادة وزن الجنين

الطعام الصحي بكميات متوازنة هو المفتاح السري لزيادة وزن الأم والجنين بصورة صحية. لأن الاهتمام بالتغذية لا يعني تناول كميات كبيرة من الطعام، لكن يتطلب من الأم معرفة ما هو الطعام الذي يجب الحصول عليه، وقيمة الزيادة التي يجب أن تحصل عليها كلما تقدمت في الحمل. ولكي يحصل الجنين على زيادة صحية في الوزن، لابد أن تضمي في نظامك الغذائي العناصر التالية:-

البيض

يعتبر البيض من المصادر الأساسية للطعام التي تزيد من وزن الجنين الصحي، لأنه يحتوي على كل من فيتامين أ وفيتامين د، بالإضافة إلى حمض الفوليك ونسبة كبيرة من المعادن. وهو مصدر هام للبروتين أيضا.

الفواكه

تأكدي أن نظامك الغذائي يحتوي على الفواكه بشكل يومي، وهناك أنواع متعددة للغاية من البرتقال والتفاح والكيوي والموز والبطيخ. وتكمن أهمية الفواكه في احتوائها على فيتامين سي، وهو يعمل على دعم وظيفة المشيمة. على جانب فهو عنصر هام للغاية من أجل امتصاص الحديد.

الزبادي

تناول الزبادي يضمن للأم الحصول على البروتين والكالسيوم، وهم من العناصر الأساسية لنمو الجنين ونمو وظائف الدماغ والعضلات والأسنان فضلا عن اكتساب الوزن. يمكنك أن تتناولي الزبادي مع الشوفان أو الفواكه من أجل الحصول على قيم غذائية أعلى.

الأفوكادو

هناك أشياء كثيرة تجعل الأفوكادو من أهم الأطعمة التي تزيد من وزن جنينك كما أنها تساعده على الاحتفاظ بالدفئ بعد الولادة، أولها أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية التي تساعد على اكتساب الوزن. كذلك فهو يحتوي على كل من فيتامين C و E، بالإضافة إلى المعادن.

الحليب

تشير الدراسات إلى أن المرأة الحامل تحتاج إلى نسبة تتراوح ما بين 300 إلى 500 مل من الحليب يوميا. حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبروتين والأحماض الأمينية والمعادن. وكل هذه العناصر هامة للغاية من أجل وزن الجنين. وقد وجد أن السيدات اللاتي يحصلن على نسبة أقل من كوب واحد من الحليب يوميا أثناء الحمل حصلوا على أطفال أقل من الوزن الطبيعي.

الأسماك

تعتبر الأسماك المصدر الرئيسي للأحماض الأمينية والدهنية وحمض الأوميجا3، وهي من الأحماض الضرورية لنمو الدماغ. كذلك فهي تساعد على نمو الأظافر والعضلات وخلايا الجلد والشعر. لكن من المهم تناول الأسماك الطازجة وطهيها جيدا والابتعاد عن الانواع المدخنة أو المملحة أو النيئة.

الفواكه المجففة والمكسرات

تتميز الفواكه الجففة والمكسرات أنهم يحتوا على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة وزن الجنين. منها على سبيل المثال فيتامين هـ والحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم.

للمزيد: زيادة الوزن في الحمل بشكل صحي..كل ما تريدين معرفته

الخضروات داكنة الأوراق

الخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ واللفت من أهم الخضروات للمرأة الحامل خاصة في الشهور الأخيرة. فالإضافة على منح الجنين الوزن الصحي نظرا لاحتوائها على المغنسيوم الذي يساعد في نمو العظام. فهي أيضا تمنع حدوث انقباضات الولادة المبكرة.

البازلاء والفاصوليا

ضم البازلاء والفاصوليا سواء الخضراء أو المجففة لنظامك الغذائي من أهم الاشياء التي تساعد جنينك في اكتساب الوزن لأنها مليئة بالحديد والبروتينات والزنك وكلها عناصر تلعب دور لا يستهان به في النمو الصحي.

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من البروتين، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ، وحمض الفوليك ، والكالسيوم ، والمغنيسيوم ، والزنك ، والمنغنيز ، والحديد ، والفوسفور. لذلك فهو هام للغاية من أجل الحصول على كل هذه العناصر.

فيما سبق تعرفنا على أهم العناصر التي تساعد جنينك على اكتساب الوزن بشكل صحي. لكن بالنسبة للأم ما هو الوزن الصحي لها خلال فترات الحمل المختلفة؟ دعينا نتعرف على الإجابة من خلال المقال التالي:- بالفيديو..نصائح من أجل الحفاظ على الوزن أثناء الحمل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى