صحة

فوائد الزعفران للرجل والمرأة وآثاره الجانبية

معظم التوابل تحتوي على خصائص صحية هامة للجسم. والزعفران واحد من هذه التوابل المميزة والتي تحتوي على فوائد صحية متعددة. كما أنها مهمة للصحة الجنسية لكل من الرجل والمرأة. لذلك دعونا نتعرف أكثر على هذه الفوائد والآثار الجنابية للحصول عليه.

فوائد الزعفران الصحية

من خلال مجموعة من الدراسات وجد أن هناك فوائد محتملة متعددة لتناول المكملات التي تحتوي على الزعفران أو إضافته إلى النظام الغذائي. ومن هذه الفوائد نذكر على سبيل المثال ما يلي:-

تحسين الحالة المزاجية

بعض الدراسات الأولية وجدت أن تناول عدد معين من الجرامات من المكملات التي تحتوي على الزعفران يؤدي إلى نفس تأثير بعض الأدوية المضادة للاكتئاب البسيط والمتوسط. بالإضافة إلى أن إضافته إلى النظام الغذائي لها تأثير إيجابي في تقليل الشعور بالاكتئاب.

مضاد قوي للأكسدة

يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية التي تحتوي بدورها على مضادات للأكسدة، ومضادات لتكون الجذور الحرة. لذلك فهو مهم للعديد من الجوانب الصحية ومنها:-

  • حماية خلايا الدماغ من التلف.
  • الوقاية من الاكتئاب.
  • تقليل الالتهاب.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • فوائد للجلد والبشرة.
  • تقليل الشهية للمساعدة على خفض الوزن.
  • احتمالية الوقاية من الأمراض السرطانية.

تقليل الشهية والوزن

من خلال مجموعة من الدراسات الأولية وجد أن تناول المكملات التي تحتوي على الزعفران لها دور في تقليل الوزن. ويرجع ذلك إلى أكثر من احتماليه، الاحتمالية الأولى هي أنه يساعد على تقليل الشهية وبالتالي الحصول على وجبات أقل وخاصة الوجبات الخفيفة. والاحتمالية الثانية تعتمد على أنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية وبالتالي تقليل الرغبة في الحصول على وجبات طعام أكثر.

في كل الأحوال كانت النتائج تدل على أن وجوده في النظام الغذائي أو المكملات كان لها أثر إيجابي في تقليل وزن الجسم ومحيط الخصر وكذلك كتلة الجسم.

احتمالية القدرة على مقاومة السرطان

كما ذكرنا من قبل فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تثبط الجذور الحرة. وتعتبر الجذور الحرة من أهم العوامل المسببة للسرطان. ومن خلال بعض الدراسات الأولية وجد أن الزعفران يساعد على تثبيط عمل الخلايا السرطانية في القولون وفي نفس الوقت يبقي على الخلايا الأخرى.

فوائد الزعفران للمرأة

بالإضافة إلى الفوائد الصحية السابقة فإن الزعفران من التوابل المفيدة للمرأة خاصة فيما يتعلق بالشهوة الجنسية أو الدورة الشهرية. وسوف نعرض هذه الفوائد كما يلي:-

علاج الضعف الجنسي للسيدات

هناك دراسات وجدت أن الزعفران له تأثير إيجابي على الحياة الجنسية للسيدات. فهو يقلل من الألم المصاحب للجماع ويخفف من أعراض جفاف المهبل. كما أنه له تأثير إيجابي كبير على الحالة المزاجية. ذلك لأن تحسين الحالة المزاجية يؤدي إلى زيادة الشهية الجنسية لدى المرأة. كذلك فهو بشكل عام يساعد على النشاط الجنسي ويؤدي إلى زيادة إفرازات أكثر خلال الجماع مما يؤدي إلى سهولة الإيلاج.

اقرأي أيضا: أهم أسئلة حول الإثارة الجنسية عند المرأة والرجل

تقليل ألم الدورة الشهرية

أيضا الزعفران يلعب دورا مهما في تقليل الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية. مثل أعراض الصداع والتهيج والألم الشديد. وبعض الدراسات وجدت أن شم الزعفران يساعد في تقليل الكورتيزول مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالإجهاد.

اقرأي أيضا: فوائد الموز وتأثيره على الصحة الجنسية والدورة الشهرية

فوائد الزعفران للرجل

يعتبر من التوابل المهمة للصحة الجنسية للرجل وله تأثير كبير على الجوانب المهمة المتعلقة بها مثل تحسين الدورة الدموية وصحة القلب. وتظهر فائدة تناوله فيما يلي:-

تقوية الانتصاب

وجدت الدراسات أنه لا يوجد أثر كبير لهذا النبات في زيادة الحيوانات المنوية، لكنه جيد فيما يتعلق بزيادة الانتصاب والرغبة الجنسية لدى الرجال. وقد تمت تجربة على مجموعة من الرجال يعانون من ضعف الانتصاب، وبعد تناولهم المكملات التي تحتوي على الزعفران وقد تحسن في مستوى الانتصاب والأداء الجنسي لديهم.

الآثار الجانبية للزعفران

مثل أي نوع من النباتات أو التوابل أو المكملات الغذائية فإن هناك مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة لتناول الزعفران. ويعتمد ذلك على طريقة الحصول عليه. وهذه الآثار تظهر فيما يلي:-

عند تناوله بالفم

قد يؤدي إلى مشاكل في المعدة مثل التهيج أو الغثيان أو القيء. بينما قد يؤدي الحصول على جرعات عالية إلى خطر التمسمم والوفاة.

عند وضعه على الجلد

حتى الآن لا توجد دراسات توضح تأثير استخدامه على الجلد مباشرة. لذلك فآثاره الجانبية المرتبطة بهذا الجانب غير معروفة.

سعره والحصول عليه

يعتبر الزعفران من أغلى أنواع التوابل في العالم فسعر الكيلو الواحد قد يتعدى 32 ألف جنيه مصريا. وسعر الجرام في الأسواق المصرية يبدأ من 32 جنيه. ويعتبر سعره مرتفعا لأن الحصول على رطل واحد منه يحتاج إلى استخدام اكثر من 75 ألف من زهوره. وهذه الزهور لا تنتشر إلا في مواسم قليلة خلال العام. لذلك فإن الحصول عليه يعتبر مكلف للغاية.

للمزيد: فوائد الخوخ للقولون و10 فوائد مذهلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى