صحة

فوائد البرتقال المهمه للصحه

فوائد البرتقال، البرتقال من الفاكهة الحمضية منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية. يساهم البرتقال في بشرة صحية ومنتعشة ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي.

فيما يلي فوائد البرتقال للمعدة:

فوائد البرتقال للمعدة

للبرتقال العديد من الفوائد الصحية التي تدعم الوظائف الفسيولوجية لمختلف أعضاء الجسم. آثار وفوائد البرتقال على المعدة موضحة أدناه:

تقليل خطر الإصابة بجرثومة المعدة

يحتوي البرتقال على العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات التي تساعد في محاربة مسببات الأمراض من بكتيريا المعدة ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بعدوى هيليكوباكتر بيلوري ، التي تغزو بطانة المعدة وتسبب قرحة المعدة.

تمنع اضطرابات المعدة الناجمة عن حصوات الكلى

يحتوي البرتقال على حامض الستريك ، مما يقلل من مستويات الكالسيوم في البول ، مما قد يؤدي إلى تكوين أكسالات الكالسيوم ، والتي تتراكم في الكلى ، مما يتسبب في إصابة المعدة بحصوات الكلى ، مما يسبب عدم ارتياح وألم في المعدة.

تعزيز عملية الهضم

البرتقال غني بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان ، والتي تساعد على الهضم وتقلل من ضغط المعدة.

نظرًا لأن الألياف تعزز حركة المواد عبر الجهاز الهضمي وتزيد من كتلة البراز ووزنه ، فهي تسهل التخلص من النفايات وتقلل من مشاكل الإمساك. تمتص الألياف الغذائية الماء من البراز المائي وتزيد من كتلته ، وبالتالي تقلل الإسهال.

تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة

يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه الحمضية بفيتامين C ، وهو مضاد طبيعي للأكسدة وفلافونويد يعملان معًا لمحاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية في أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي ، بما في ذلك المعدة.

فوائد البرتقال الأخرى

الآن بعد أن عرفنا فوائد البرتقال للمعدة ، فلنتحدث عن الفوائد العامة للبرتقال ، بما في ذلك باقي الجسم ، ومنها ما يلي:

تقوية جهاز المناعي

يتميز البرتقال بمضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات التي تحارب مسببات الأمراض من الكائنات الحية الدقيقة وتعزز جهاز المناعة ضد الفيروسات والبكتيريا.

تعزيز امتصاص الحديد

المحتوى العالي لفيتامين سي الموجود في البرتقال يعزز امتصاص الحديد ، وتكوين الحديد في خلايا الدم الحمراء ، ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم ، ويقلل من نوبات التعب والإرهاق الناجمة عن فقر الدم.

تنظيم مستوى السكر بالدم

يساعد محتوى الألياف الغذائية في البرتقال على تحسين حساسية الأنسولين من خلال تعزيز استجابة الجسم للأنسولين ، وبالتالي خفض مستويات السكر في الدم ، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

تعزيز صحة القلب

يعمل محتوى البرتقال الخالي من الصوديوم والغني بالبوتاسيوم على خفض ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب وإرخاء الأوعية الدموية.

تساعد الألياف الغذائية في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم ، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أضرار البرتقال للمعدة

بعد الحديث عن فوائد البرتقال للمعدة ، دعنا نتعرف على الجانب الآخر من البرتقال ، أي ضرر البرتقال على المعدة ،
لأن البرتقال ثمار آمنة ولن يسبب أي ضرر للصحة عند تناوله. قد يكون للحالات بعض الآثار الجانبية ، بما في ذلك ما يلي:

يمكن أن يسبب تهيج المعدة

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الأحماض ، ويمكن أن يؤدي تناول البرتقال بكميات زائدة إلى اضطراب المعدة ، خاصةً لدى الأشخاص المصابين بمرض الجزر المعدي المريئي.

قد يزيد خطر الإصابة بتلف الكلى

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول البرتقال إلى مستويات عالية من البوتاسيوم في الدم ، مما قد يعرض الأشخاص الذين يتناولون أدوية حاصرات بيتا لخطر الإصابة بتلف الكلى ، لذلك يجب توخي الحذر عند تناول البرتقال.

يمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة

كما يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بداء ترسب الأصبغة الدموية والذين لديهم مخزون زائد من الحديد في الجسم من تلف الأنسجة بسبب زيادة كمية الحديد المخزنة عند تناول البرتقال.

نصائح تهمك معرفتها حول تناول البرتقال

ومن أهم النصائح:

  • تجنب تناول الكثير من البرتقال.
  • احفظ البرتقال في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن أشعة الشمس.
  • امزج البرتقال مع أصناف الفاكهة الأخرى لعمل سلطة فواكه.
  • عصر البرتقال الطازج للحصول على عصير البرتقال الطازج.
  • تجنب شراء عصير البرتقال المحلى والذي يحتوي على مواد حافظة ومضافات.

أقرأ أيضا:

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى