منوعات

8 نصائح للحامل للتخفيف من حرارة الجو

إذا كنت حامل في أي مرحلة من الحمل فإن زيادة درجة حرارة جسمك بدرجة بسيطة عن المعدل العادي أمر طبيعي للغاية. لكن قد يسوء الأمر عندما تبدأ حرارة الجو في الارتفاع حيث تشعر المرأة بالكثير من الإرهاق. لذلك فإن التخفيف من أثار حرارة الجو في هذه الفترة أمر مهم للغاية. واليوم سوف نعرف أهم نصائح للحامل لكي تتعامل مع هذا الجو الصعب.

نصائح للحامل للتخفيف من الحر

ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة ليس أفضل شيء تمر به أي امرأة حامل. فزيادة حرارة الجو مع التعب والإرهاق الذي تشعر به يجعل الأمر لا يطاق ومرهق بصورة أكبر. لكن في نفس الوقت هناك بعض النصائح والإجراءات التي من شأنها التخفيف من الأمر. لذا إذا كنت بدأت في الشعور بالرغبة في الهروب من جحيم الحرارة حاولي القيام بالأمور التالية:-

ارتداء الملابس الفضفاضة

إذا ارتفعت حرارة الجو فعليك أن تختاري الملابس المناسبة له. وهذا لا يعني اختيار الخامات التي لا تساعد على الشعور بالحرارة فقط. لكن من المهم أن تختاري الملابس الفضفاضة والواسعة لأنها لا تضغط على جسمك وتزيد من التعرق. لذلك ابتعدي عن القطع التي تلتصق على الجسم أو تحتوي على الاستك المطاطي لأنها تصعب الأمر جداً. والأمر سيان عند اختيار الملابس الداخلية، فمن الأفضل اختيار أقمشة فضفاضة. ويعتبر القطن والكتان من أفضل الخامات التي ينصح بارتدائها في مثل هذا الجو.

اقرأي أيضا: اعراض الحمل بالاسابيع من الأسبوع الأول حتى العاشر

تجنب أشعة الشمس

لا يمكن أن تتجنبي أشعة الشمس بشكل قاطع. كذلك فأنت في حاجة إلى ضوء الشمس الطبيعي من أجل الحصول على فيتامين د. لكن تجنبي التعرض لهذه الأشعة في فترة منتصف النهار لأنها تكون حادة جداً. أما إذا شعرت بالإرهاق فالعودة للمنزل هي الحل الأفضل.

الحفاظ على رطوبة جسمك

من أهم نصائح للحامل للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الجو هو أن تحافظي على رطوبة جسمك. وأهم شرطين للقيام بذلك هو شرب الماء. كذلك فإنه من الأفضل أن تحصلي على ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا. لذا احرصي على أن تكون هناك زجاجة من الماء مصاحبة لك خاصة خارج المنزل.

اصنعي المكيف الخاص بك

من الممكن أن تقومي بتخفيف وتبريد درجة حرارة غرفتك دون الحاجة إلى استخدام التكييف. فقط ضعي أمام المروحة زجاجة من الماء المثلج وسوف يكون التبريد في الغرفة رائع للغاية. لكن تذكري أنه لا يجب أن يكون هواء المروحة مسلطا عليك بشكل مباشر.

الحفاظ على رطوبة الغرفة

من الممكن أن تقللي من ارتفاع درجة الحرارة في غرفتك بوسائل متعددة. منها التخلص من المفروشات الزائدة أو الملاءات المصنوعة من أقمشة تزيد درجة الحرارة. لذلك الملاءات القطنية هي أفضل صديق لك في هذا التوقيت. أما إذا كانت غرفتك حارة جداً فأبحثي عن الأكثر الأماكن الرطبة في المنزل للنوم فيها.

استخدام رذاذ الماء

ضعي بجانبك بخاخة رذاذ الماء واستخدميها عندما تشعري أن درجة الحرارة فاقت طاقة التحمل. أو إذا شعرت أن وجهك أصبح ساخناً ومتورداً. هذه الفكرة تساعد على تخفيف درجة حرارة جسمك وتبقيه بارداً لوقت أطول.

كذلك في كثير من الحالات سوف يكون من المفيد أن تضعي معصميك تحت الماء. لأن هذه الطريقة سوف تساعد على تبريد مراكز النبض وتقلل من درجة الحرارة. كذلك من الممكن وضع قطعة من القماش في الفريزر واستخدامها لمسح جبهتك عند الشعور بالحر الشديد.

تناولي الأطعمة المرطبة

هناك أطعمة تساعد على التخفيف من البرودة مثل الآيس كريم. كذلك من الممكن وضع الزبادي والفواكه في الثلاجة وتناولها باردة لأنها تخفف من شعورك بالحرارة. على جانب آخر فمن الأفضل تجنب الأطعمة الحارة لأنها تزيد من درجة حرارة جسمك.

تجنب الحمامات المثلجة

على الرغم من أنك قد تشعرين أحيانًا بالحاجة إلى حمام بارد جدا ومثلج ، إلا أن هذه ليست فكرة جيدة. سيؤدي التعرض للبرد الشديد إلى انقباض الأوعية الدموية وإرسال إشارات إلى الجسم للاحتفاظ بالحرارة. لذلك من الأفضل الاستمرار في الاستحمام بماء فاتر.

للمزيد: أعراض نقص فيتامين دال للحامل وعلاقته بالاجهاض.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button