منوعات

شروط الأضحية في الإسلام..وما هي شروطها للمرأة؟

شرع الله ذبح الأضاحي في عيد الأضحى. لكن في نفس الوقت فإن شروط الأضحية كثيرة ومتعددة، وبدون الالتزام بهذه الشروط يصبح الثواب ناقصاً. كذلك الأضحية بالنسبة للمرأة لها العديد من الضوابط الشرعية أيضاً. فما هي هذه الشروط كما جاءت في الشريعة الإسلامية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه.

شروط الأضحية الشرعية

شروط الأضحية

شروط الأضحية هي كل ما يتعلق بنوع الذبيحة وشكلها وكيفية اختيارها وطريقة الذبح وتوزيعها. وهذه الشروط ليست عبثية أو من الممكن عدم الالتزام بها. فلقد حددها الله سبحانه وتعالى للعباد حتى يتم الذبح على أكمل وجه وحتى يحصلوا على الثواب كاملاً. أما هذه الشروط فهي كالتالي:-

نوع الأضحية

نوع الأضحية أمر مهم جداً. ولقد اتفقت معظم المذاهب الإسلامية وهو أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام. أي أنها تكون من البقر أو الجاموس أو الإبل أو الماعز أو الغنم أو الضأن. وبالتالي فإن التضحية بأي نوع من الحيوانات أو الطيور الأخرى لا تجوز. بل يجب أن تكون من الأنواع السابقة. كذلك فيجوز التضحية بأي جنس من الأنعام سواء الذكر أو الأنثى.

سن الأضحية وحالتها الصحية

من ضمن شروط الأضحية هو اختيار حيوانات لا يوجد بها مرض ولا علة كذلك لابد أن تكون كبيرة وليست صغيرة في السن. وقد تم تحديد ذلك على النحو التالي:-

  • أن تكون ثنية، أي ليست ذات سن صغير، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك “لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن”. وقد تم تحديد العمر بالنسبة للبقر بسنتين. أما للإبل فهو خمس سنوات. و الضأن ستة أشهر. والماعز سنة واحدة.
  • يجب أن تكون سليمة الجسد، لا تعرج. ولا يوجد بها عور. وكذلك لا تكون هزيلة ضعيفة الجسم بل يجب أن تكون قوية البنيان.
  • أن لا يكون الحيوان صيدا حرماً.

شرط النية للأضحية

كذلك من أكثر الشروط المهمة لضمان الآجر الخاص بالأضحية أن تكون النية متوافرة. بمعنى أن ينوي المسلم أن الغرض من الذبح هو الأضحية وليس شيء آخر. مثلاً قد يقوم البعض بالذبح لكن بنية الحصول على اللحم، وهذا ليس بالأضحية. لكن النية هي ذبح الأنعام من أجل القيام بالأضحية لتنفيذ أمر الله سبحانه وتعالى.

توقيت ذبح الأضاحي

توقيت ذبح الأضحية محدد ولا يمكن أن يكون قبله. وذلك لأن ذبح الشاة قبل الميعاد المحدد يجعلها صدقة وليست أضحية. أما وقت الذبح فهو بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة. أي بعد دخول وقت صلاة الضحى وترك وقت للصلاة وخطبة صغيرة. أما آخر وقت للذبح هو غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر أيام التشريق.

الشروط المتعلقة بمن يقوم بذبح الأضحية

كذلك فإن هناك بعض الشروط المهمة التي لابد أن تكون في الشخص الذي يذبح الأضحية حتى تقبل، وهي كالآتي:-

  • أن يكون مسلماً أو من أهل الكتاب.
  • عقد النية على الذبح. بمعنى أن لا تكون نيته قتل الضحية بأي طريقة أخرى غير الذبح.
  • توافر النية أن تكون الأضحية لله وحده وأن لا يعقد النية على أن تكون الأضحية لشيء آخر.
  • التسمية باسم الله وذكره قبل ذبح الأضحية.
  • أن يقوم بالذبح شخص بالغ وعاقل.

شروط الذبح

أما بالنسبة لعملية الذبح نفسها فهي أيضاً محددة بالكثير من الضوابط والشروط التي لا يمكن إغفالها. وقد جاءت في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تؤكد شروط ذبح الأضحية وتحقيق الرحمة للحيوان قبل كل شيء. لذلك فإن شروط الذبح لابد أن تكون كالتالي:-

  • استخدام آلة حادة ومسنونة. لا يجب أن يكون نصلها بارداً حتى لا تؤلم الحيوان وتعذبه.
  • الذبح من الودجين أي من الشرايين حتى يخرج الدم كثيفاً.
  • حسن الذبح ويبدأ بعدم منع الماء عن الأضحية وتقديمه لها. كذلك لا يجب أن يتم ذبح الأضحية أمام غيرها. وأن تساق إلى مكان الذبح بلين وليس بالعنف. ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحكم شفرته وليرح ذبيحته”.
  • اتجاه الذبح يجب أن يكون تجاه القبلة.
  • أن تذبح الأضحية على جانبها الأيسر مع التسمية وذكر الله.

شروط الأضحية للمرأة

ذبح الأضحية متاح للذكر والأنثى البالغين العاقلين في الإسلام. كما أنه يجوز للرجل أن يضحي عنه وعن أهل بيته. كما أنه يجوز للمرأة أن تضحي عنها وعن أهل بيتها.

للمزيد: 6 ديكورات جديدة ومختلفة لتزيين البيت في عيد الأضحى.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button