منوعات

7 مهمات يومية تسهل تنظيف البيت قبل العيد

لأن عيد الفطر أصبح وشيكاً فهناك الكثير من المهمات التي على كل ربة منزل القيام به. لكن لا نقصد هنا مهام تجهيز حلويات العيد مثل الكحك والبيتي فور وخلافه. إن ما قصده هو مهام تنظيف وترتيب المنزل. أو تلك العملية العسكرية طويلة المدى التي تقوم بها كل الأمهات قبل العيد بيوم أو يومين. لكن كيف نتخلص من هذا الجهد ونقسمه بطريقة ذكية على مدار أيام متعددة؟ كل ما عليك هو القيام بمهمة يومية واحدة تسهل عليك تنظيف البيت قبل العيد وتجعله بسيطاً جداً.

خطوات يومية تسهل تنظيف البيت قبل العيد

عادة ما نترك آخر أسبوع قبل العيد دون وضع أي لمسات في المنزل انتظاراً لليوم الموعود وهو يوم التنظيف. لكن هذه أول الخطوات الخاطئة. هذا الأمر يجعلنا نبذل جهداً مضاعفاً خلال يوم التنظيف ويجعل المهمة أصعب. لذلك فإن القيام بمهمة واحدة كل يوم سوف الأمر أفضل. ولتسهيل تنظيف المنزل قبل العيد قومي بعمل مهمة يومية تتمثل في:-

مهمة تنظيف البيت في اليوم الأول

لأن حتمية تخزين ملابس الشتاء وخروج ملابس الصيف صارت ضرورية لا تتركي هذه الخطوة تتأخر أكثر من ذلك. عليك أن تبدلي الملابس وترتيبها في الدواليب. إذا ترتيب الدولاب هو المهمة الأولى. الأمر لا يتعلق فقط بترتيب الملابس. لكن تخلصي من كل القطع الشتوية أو الصيفية غير المستخدمة. إذا كان أطفالك كباراً عليهم القيام بترتيب الأدراج والخزانات الصغيرة الخاصة بالملابس والألعاب والكتب. إذاً انتهت واحدة من أكبر المهام.

في اليوم الثاني تخلصي من الكراكيب

عادة الاحتفاظ بالأشياء التي ليس لها ضرورة هي عادة متأصلة فينا جميعاً. لذلك لا تتعجبي عندما تقومين بتنظيف التراب من على نفس الأشياء ووضعها على الرفوف دون داعي. الكراكيب موجودة في كل ركن. لذا أبدأي الحرب ضدها وتخلصي من أي عنصر لست في حاجة له.

اليوم الثالث، إزالة الستائر

قومي بجمع كل الستائر التي في حاجة إلى تنظيف وارسليها إلى مكان التنظيف المعتاد بعد ذلك احتفظي بها حتى يتم تعليقها يوم الوقفة. من الممكن أن تقومي بغسل الستائر بنفسك إذا كان الأمر سهلاً ولا يتطلب مجهوداً كبيراً.

مهمة اليوم الرابع لتسهيل تنظيف المنزل

تنظيف السجاجيد مهمة كبيرة جداً لذا إما أن تعطي السجاجيد للأماكن المتخصصة في التنظيف أو تقسمي المهمة على يومين. هناك بعض السجاجيد التي لن تكوني في حاجة لغسلها. لذلك قومي باستخدام فرشاة للسجاد خشنة واصنعي خليط من الماء والخل ونظفي السجاجيد بها واتركيها في الشمس لكي تجف.

اليوم الخامس للتنظيف

دواليب المطبخ من أكثر الأماكن الفوضوية التي تحتاج إلى تنظيف. من الممكن أيضاً أن تكملي تنظيف المطبخ في هذا اليوم مثل القيام بتلميع السيراميك وإزالة الدهون من على البوتاجاز والشفاط أو أي شاء داخل المطبخ. 

مهمات اليوم السادس

هناك الكثير من الأشياء التي من الممكن القيام بها. تنظيف الثلاجة. تلميع النجف. إزالة البقع من على الحائط. لم المفارش وغسلها. 

اليوم السابع للتنظيف

هذا هو اليوم الذي سوف تقومين فيه بإنهاء تنظيف المنزل. سوف يكون اليوم مخصصاً لتنظيف الأرضيات والأسقف والأثاث فقط. أما باقي الأشياء فلقد تم إنجازها خلال الأيام السابقة.

إذاً تقسيم مهام تنظيف المنزل قبل العيد إلى مهمة لكل يوم سوف يسهل الأمر للغاية. وفي النهاية سوف يكون اليوم الآخير هو يوم وضع كل شيء في مكانه. ومع هذه الطريقة سوف تضمنين بذل مجهود أقل في هذا الوقت. كذلك فإن جودة التنظيف سوف تكون عالية جداً وسوف يبقى البيت براقاً لأطول فترة ممكنة.

للمزيد: الحفاظ على أثاث المنزل لأطول وقت ممكن بطرق بسيطة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button